الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

في مداخلة للممثل الدائم لدى الأمم المتحدة صبري بوقادوم

الجزائر تدعو إلى تعزيز الإستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب
أبرزت الجزائر بنيويورك أهمية الجهود الرامية إلى تعزيز الإستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب من خلال تكثيف التعاون وتبادل أفضل الممارسات والخبرة في مجال مكافحة التطرف العنيف.
وفي مداخلة له خلال مصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على القرار الخاص  بالإستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب دعا السفير الممثل الدائم للجزائر لدى  الأمم المتحدة صبري بوقادوم إلى تطبيق متزن لأركان الإستراتيجية الأربعة وكذا  إلى تحيينها المنتظم.
وإذ أعرب عن دعم الجزائر لهذه الإستراتيجية نوه السفير بدور مركز الأمم  المتحدة لمكافحة الإرهاب داعيا البلدان الأعضاء إلى تزويد المركز بالموارد  البشرية والمالية اللازمة.
وأشار الممثل الدائم إلى أن الجزائر مرتاحة لمستوى التعاون مع الآليات والبرامج الأممية المتخصصة في مكافحة الإرهاب وأنها مستعدة لتطويرها أكثر.
وأضاف أن «انضمام الجزائر للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب يترجم التزامها  بالمشاركة في جميع المنتديات ذات الصلة لترقية التعاون الدولي في مجال مكافحة  الإرهاب» مذكرا بمجموعة العمل حول تعزيز القدرات في مجال مكافحة الإرهاب في  إفريقيا الغربية التي ترأسها الجزائر مناصفة مع كندا في إطار المنتدى العالمي  لمكافحة الإرهاب.
ولدى تطرقه إلى القرار الذي صادقت عليه الجمعية العامة حول الاستعراض السادس  لهذه الإستراتيجية أعرب السفير عن ارتياحه لكونه يأخذ بعين الاعتبار ظاهرة  عودة الإرهابيين المحاربين الأجانب وإعادة تموقعهم منوها بالاهتمام الذي يوليه  القرار إلى ضحايا الإرهاب.
وأكد السيد بوقادوم على أهمية المسار التشاوري لدى الدول الأعضاء والمنظمات  الإقليمية قبل صدور التقرير المقبل للأمين العام للأمم المتحدة بغية تسهيل  النقاشات قبل الاستعراض السابع للإستراتيجية العالمية.
وأشاد الدبلوماسي بتأكيد الجمعية العامة من جديد على احترام سيادة جميع الدول ووحدتها الترابية واستقلالها وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة في إطار الإستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب مذكرا بأن الجزائر كانت دائما تدعو إلى احترام هذا الالتزام.
وأكد أن «أي مقاربة انتقائية بشأن الأهداف والمبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة تهدف إلى إقصاء مبدأ حق الشعوب تحت احتلال أجنبي في تقرير المصير غير مقبولة وهي تتنافى مع الميثاق».
واستنادا إلى تجربة الجزائر في مكافحة الإرهاب أشار الدبلوماسي إلى أنه لا يمكن حصر هذه الآفة في بعدها الأمني فحسب.
وقال في هذا الصدد «نعتبر بأن مكافحة الإرهاب وفقا لما جاء في إستراتيجيتنا  الوطنية يجب أن تكون يومية وتشمل جميع مجالات النشاط بما فيها المجال السياسي  والمؤسساتي والاقتصادي والثقافي والديني والتربوي والاجتماعي» مضيفا أن  «النجاح يتطلب المشاركة الفاعلة لجميع المؤسسات الوطنية والمجتمع المدني  والمواطنين».
وأكد أن «مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف تتطلب تعاون ثنائي وإقليمي ودولي  حثيث» مشيرا إلى أن «جهود الجزائر في مكافحة الإرهاب كانت دوما تسعى إلى تكثيف  التعاون الإقليمي والدولي وذلك حتى قبل حدوث الأعمال الإرهابية الكبيرة» التي  شهدها العالم.
وأوضح أن «الجزائر سعت منذ البداية إلى تعزيز جهود إفريقيا ضد الإرهاب» مشيرا  إلى أن هذا الجهد الحثيث أفضى إلى المصادقة على عدة أدوات ومبادرات إقليمية  تلعب دورا هاما في تعزيز نجاعة الجهود الإفريقية في هذا المجال.
وذكر السفير في هذا الإطار بالعهدة الموكلة إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز  بوتفليقة الذي عين من قبل الاتحاد الإفريقي في 2017 منسق إفريقيا لمكافحة  الإرهاب.
للإشارة اختتمت الجمعية العامة أمس الأربعاء الاستعراض السادس للإستراتيجية  العالمية لمكافحة الإرهاب بالمصادقة على قرار يقضي بضرورة متابعة مقاربة أكثر  شمولية في مجال مكافحة الإرهاب تضم إجراءات وقائية واحترام حقوق الإنسان.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com