الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

أزيد من 700 ألف مترشح يجتازون البكالوريا بداية من اليوم: بن غبريــط: لن يحـدث أي تسريـب للأسئلـة هذه السنــة

* هـذه أوقـــات قطــع الأنتـرنـت مـن الأربعـــاء إلــى الإثنيــن

حيازة الهواتف النقالة تعتبر محاولة غش
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أن الإجراءات البيداغوجية والتدابير الأمنية المشددة التي تم اتخاذها لتأمين امتحانات البكالوريا التي تنطلق اليوم الأربعاء، عبر الوطن كفيلة بمنع حدوث أي تسريب لمواضيع الاختبارات.
وأوضحت بن غبريط بأن مختلف التدابير الأمنية والإجراءات البيداغوجية عالية التأمين، التي تم اتخاذها في سبيل الحفاظ على مصداقية شهادة البكالوريا، لن تسمح على الإطلاق بحدوث أي تسريب، مبينة بأنه على رأس الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها، تأتي تلك المتعلقة بحماية الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات، أين يتم إعداد المواضيع، فضلا عن تأمين الموقع الالكتروني لمركز طباعة ومراكز حفظ مواضيع الامتحان، وذلك من خلال وضع أجهزة تشويش على الانترنيت وكاميرات مراقبة، فضلا عن تأمين مسار هذه المواضيع، خلال انتقالها إلى المديريات الولائية للتربية البالغ عددها 50 مديرية.
كما تحدثت الوزيرة عن الإجراءات والترتيبات المتعلقة بتأمين مراكز حفظ المواضيع التي تم خفض عددها من 414 مركزا إلى 66 مركزا من أجل التحكم فيها وتفادي سيناريو دورة جوان 2016.
وعادت ممثلة الحكومة، لدى استضافتها في برنامج « ضيف التحرير « للقناة الثالثة  للإذاعة الوطنية، للدفاع عن إجراء قطع الأنترنيت خلال الساعة الأولى لكل امتحان وقالت ‹›إن هذا الاجراء معمول به لدى العديد من الدول وليس مقتصرا على الجزائر فمثلا في تايلندا يتم استعمال الطائرات بدون طيار لتفادي أي تسرب››، مؤكدة أن الإشكال الحقيقي هو في المتدخلين من خارج مراكز الاجراء الذين يرسلون الاجوبة للممتحنيين وليس في تسريب المواضيع .
وطمأنت بن غبريط أن هذه الإجراءات ليست نهائية وإنما جاءت لمقتضيات الظرف الراهن المتميز بالانتشار الواسع للتكنولوجيا والاستخدامات الواسعة لمواقع التواصل الاجتماعي، وأبرزت بأن قرار منع إدخال الهواتف النقالة إلى مراكز الاجراء من قبل الأساتذة والمؤطرين و الممتحنين إلى جانب الإجراءات الأخرى كوضع كاشف معادن على مستوى مراكز الاجراء تأتي في إطار حرص الدولة على مبدأ تكافؤ الفرص وتوفير الظرف نفسها لجميع المترشحين، وقالت ‹› إن جميع المتدخلين في العملية على علم بكل هذه الاجراءات››.
وكانت وزيرة التربية الوطنية قد دعت أول أمس المترشحين لنيل شهادة البكالوريا إلى التحلي بالهدوء والثقة بالنفس و نبذ كل الانحرافات و السلوكات التي تتعارض مع مبدأ بذل الجهد من أجل النجاح، موضحة في رسالة وجهتها للمترشحين نشرتها على حسابها الخاص بموقع التواصل الاجتماعي  (فايسبوك)  أن هذا الامتحان يحمل في طياته بعض المخاوف و التأثير لكنه في نفس الوقت يحمل معه الكثير من الايجابيات بالنسبة لمستقبل التلميذ، داعية الجميع إلى التحلي  بالهدوء والثقة بالنفس.
من جهته حذر مدير الدراسات بوزارة التربية الوطنية مولود بولسان، من منع جلب وحيازة مترشحي شهادة البكالوريا البالغ عددهم حوالي 710 آلاف للهواتف النقالة وأي وسيلة اتصال لأنها تدخل ضمن قائمة الممنوعات وتعتبر تلقائيا محاولة غش ويتعرض صاحبها لعقوبة الحرمان من اجتياز الامتحان.
وقال مولود بولسان لدى استضافته في برنامج «ضيف الصباح» للقناة الإذاعية الأولى أمس الثلاثاء «تجنبا لاقصاء المترشحين من امتحان البكالوريا تم وضع قائمة الممنوعات المتمثلة في كل وسائل الاتصال منها الهواتف النقالة والساعات الذكية والنظارات الذكية والأقلام الذكية وغيرها، المدونة في الاستدعاءات الموجهة اليهم وتدوينها في قاعات الامتحان وأعطيت كل التوجيهات للحراس بعدم التساهل مع الذين لا يلتزمون بذلك وسينجر عن ذلك إقصاء المترشح لأنها تعد محاولة غش».
وأضاف أن هذه التعليمات تنطبق على جميع العاملين داخل مراكز الامتحان باستثناء مدير المركز الذي يحتاج إلى الاتصال في حال حدوث أي شيء بحيث ستكون هناك أماكن مخصصة لوضع الهواتف النقالة لتجنب حدوث أي لبس.
كما أشار في السياق ذاته إلى وجود 4 خلايا وطنية مهمة على مستوى وزارة التربية والداخلية والديوان الوطني وخلية تابعة للهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الاعلام والاتصال ومحاربتها مهمتها تتبع هذا الامتحان ورصد كل ما ينشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
تجدر الإشارة إلى أن عدد مترشحي البكالوريا لدورة جوان 2018 الذين يلتحقون اليوم بمراكز الإجراء البالغ عددها 2415، يقدر بـ 709 آلاف و 448 مترشحا.
ع.أسابع

هــذه أوقــــات قــطــع الأنــتــرنــيــت طــيــلــة أيــام البـكـــالــوريــــا
أكد المتعامل العمومي اتصالات الجزائر، أمس، أنه سيتم قطع  الأنترنيت، خلال الساعة الأولى من كل امتحان و ذلك طيلة أيام إجراء امتحانات شهادة البكالوريا التي تنطلق اليوم ، مشيرا إلى أن هذا الانقطاع، سيخص الزبائن المقيمين و متعاملي  الاتصالات السلكية و اللاسلكية باستثناء المتعاملين الاقتصاديين الذين يتوفرون  على روابط مختصة التي تضمن خدمة أنترنيت.
وأوضحت ، اتصالات الجزائر، أنه «عملا بتعليمات الحكومة  الرامية إلى ضمان السير الحسن لامتحانات شهادة البكالوريا -دورة جوان 2018- و  بعد الطلب الذي تقدمت به وزارة التربية الوطنية، تعلم اتصالات الجزائر زبائنها  الكرام أن خدمة الانترنت سيتم قطعها خلال الساعة الأولى من كل امتحان و ذلك  طيلة أيام اجراء هذه الامتحانات المقررة ابتداء من اليوم الأربعاء 20 جوان 2018».
وأضاف المصدر ذاته، أن «هذا الانقطاع سيخص الزبائن المقيمين و  متعاملي الاتصالات السلكية و اللاسلكية باستثناء المتعاملين الاقتصاديين الذين  يتوفرون على روابط مختصة تضمن خدمة أنترنيت».
وأوضحت مؤسسة اتصالات الجزائر، أنه  تبعا لجدول الامتحانات الذي أرسلته وزارة التربية الوطنية، فإن ساعات  قطع هذه الخدمة ستكون كالتالي:
-الأربعاء 20 جوان  من السا 08 و 30 د إلى 09 و 30د  -   من 11  و 30 د إلى 12 و 30 د    - من 15 إلى 16.
-الخميس 21 جوان من السا 08 و 30د  إلى 09 و 30 د  ،  من 15  إلى 16.
 -السبت 23 جوان من السا 08 و 30 د إلى 09 و 30 د  ،  من 15  إلى 16.
-الأحد   24 جوان  من السا 08 و 30 د إلى  09 و 30 د  ، من 15  إلى 16
- الاثنين  25 جوان  من السا 08 و 30 د إلى  ال09 و 30 د  ،   من 15  الى ال16 .
وكانت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط ، قد أكدت، أن الحكومة اتخذت كافة التدابير من أجل السير  الحسن و تأمين امتحانات الباكالوريا، المقررة من 20 إلى 25 جوان، مبرزة أن العديد من الدوائر الوزارية تعمل  على قدم و ساق مع وزارة التربية الوطنية ، من أجل ضمان السير الحسن و تأمين  امتحانات الباكالوريا، وبخصوص إجراء قطع الأنترنت في بداية كل امتحان لمدة ساعة قصد  تجنب محاولات الغش، أوضحت الوزيرة بأن هذا «الأمر فرض نفسه علينا و أنها حالة  قوة قاهرة ولسنا مرتاحين للجوئنا إلى  قطع الأنترنت و لكن لا يجب الوقوف  مكتوفي الأيدي أمام مثل هذه الظواهر».
 من جانبها كانت وزيرة البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة  هدى إيمان فرعون، قد أعلنت مؤخرا أن «خدمة الانترنت سيتم قطعها لمدة ساعة عند بداية كل امتحان من أجل تفادي كل ما قد يؤثر على هذا الامتحان الدراسي».    
م - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com