الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

إجراءات عديدة لمراقبة مواد الصحة النباتية

 وزارة الفـلاحة تنـفي تسجيـل أي حـالة  تسمـم  بسبب المبيـدات
نفى مسؤول بوزارة الفلاحة، تسجيل أية حالة تسمم بسبب المبيدات الحشرية لحد الآن، مؤكدا أن عملية تنصيب هيئات الرقابة جارية. و بخصوص قضية إرجاع المواد الفلاحية المصدرة إلى كندا و روسيا, أكد نفس المسؤول أنه تم ذلك  نظرا لعدم احترام  شروط سلسلة التبريد، وتأسف لوجود متعاملين لا يحترمون شروط سلسلة التبريد.
وأوضح مدير حماية النباتات و المراقبة التقنية بوزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري, خالد مومن، بأن فريق العمل المكلف بالعمل على تجسيد  التطور الدائم  للصادرات الفلاحية, الذي  تم تعيينه الأثنين المنصرم من طرف وزير التجارة, سيسمح بمرافقة المصدرين الناشطين في  شعبة الفلاحة.
وأكد مسؤول وزارة الفلاحة، في حوار مع "وأج"، بأن مواد الصحة النباتية الموجهة للاستخدام الزراعي، تخضع قبل وضعها في السوق الوطنية إلى عملية مطابقة و تصديق من طرف مصالح وزارة الفلاحة بعد سلسلة من إجراءات المراقبة المطبقة.
و يحتوي طلب المطابقة على وثيقة تثبت مطابقة المنتوج في بلده الأصلي, ووثيقة تتضمن معلومات حول خصائص المادة الأساسية و المنتوج التجاري كما تقدم أيضا كل المعلومات التقنية و العلمية المتعلقة بالمنتوج, و كذا معطيات الصحة النباتية للمادة الحيوية و المنتوج، كما يجب أن يشمل الطلب أيضا ملفا يحتوي على نتائج التحاليل المخبرية الخاصة باكتشاف السموم والأعراض الوبائية للمادة الحيوية و المنتوج الموجه للتسويق و كذا ملفا بيولوجيا يحتوي على نتائج فعالية المنتوج. و من ثم يتم مراجعة طلبات الموافقة من قبل اللجنة الوزارية المشتركة و المتكونة من وزارات الصناعة والتجارة والبيئة والصحة والعمل والتعليم العالي.
وتدعم هذه اللجنة من قبل لجنة مكونة من المعاهد التقنية البيولوجية من وزارة الزراعة و الذين هم مكلفون بتجربة المبيدات في الميدان لمدة عامين, حسب المسؤول, مشيرا إلى أنه وفق نتائج هذه التجارب تقوم اللجنة الوزارية المشتركة بإعطاء الضوء الاخضر لاستعمال المبيد. و وفقا للسيد مومن فإن المبيدات ينبغي أن تستخدم في المحاصيل و ضد الحشرات وضد أمراض معينة وبجرعات محددة. كما أكد المسؤول أن استيراد مواد الصحة النباتية خاضع لترخيص تقني مسبق من قبل سلطة الصحة النباتية الوطنية.
من جهة أخرى, تخضع هذه المواد إلى عمليات مطابقة على مستوى الحدود مع أخذ عينات للتحاليل. و في حالة عدم مطابقة المنتوج بعد التحاليل يأخذ وكيل سلطة الصحة النباتية تدابير الاعتراض عن الحدود مع إخطار المستورد. و على سبيل المثال, من أصل  772,5 طنا من مواد الصحة النباتية مستوردة, تم رد  16 طنا لعدم مطابقتها للمعايير و ذلك منذ يناير 2018.
 مرافقة  الفلاحين من طرف  المعاهد    التقنية
و لدى تطرقه لطريقة استعمال المبيدات الحشرية, أوضح المتحدث، أن مؤسسات و هيئات وزارة الفلاحة, خاصة المعاهد التقنية تحرص و بانتظام على القيام بعمل تأطير و مرافقة الفلاحين, وهذا لترسيخ كيفية استعمال هذه المادة وفقا للمعايير التي رخصت لها.
و في هذا الصدد, أشار ذات المسؤول خاصة إلى أهمية  مدة استعمال المبيدات الحشرية  قبل الحصاد (هناك مدة أدنى مسموح بها بين أخر معالجة والحصاد) هناك صيغ علاجية  لا بد أن يتم توقيفها أسبوعا  قبل الحصاد بالنسبة لبعض المواد و ثلاثة أيام بالنسبة للبعض الأخر، وأضاف السيد مومن يقول " عملنا التحسسي يكمن في ضرورة احترام مدة الاستعمال قبل الحصاد, علما أن الهدف الرئيسي هو تجنب تراكم  الرواسب."
 ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com