الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير الثقافة يكشف من باتنة عن جلسات وطنية قبل نهاية السنة

اعتمــاد الســاتليــت وتكويــن مختصيــن لاستكشــاف الـمواقع الأثرية وحمايتهـــا
كشف أمس وزير الثقافة عزالدين ميهوبي، عن التحضير لدخول مرحلة متطورة لاكتشاف وتحديد المواقع الأثرية، باعتماد الساتليت وتقنيات تكنولوجية عالية الدقة بالتنسيق بين الخبراء الجزائريين ونظرائهم الأجانب، وأعلن الوزير من باتنة عن الشروع بعد شهر في تكوين دفعات جديدة من الباحثين الأثريين في مجال ترميم الفسيفساء، لتثمين ما تحتويه مواقع أثرية على غرار تازولت وتيمقاد من حفريات مغمورة يستوجب إبرازها وترميمها، وقال الوزير بأن عملية التكوين تعد الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي.
وزير الثقافة وفي تصريح صحفي بالمدينة الأثرية تيمقاد، أكد حرص دائرته الوزارية على حماية المواقع الأثرية بالجزائر والاشتغال على البحث عن صيغ لعملية الترويج السياحي من خلال البحث عن مؤسسات مختصة لبيع صورة الجزائر الثقافية والفنية والجمالية، وهو ما أكد بأنه يدخل ضمن إصلاحات المنظومة الثقافية، مشيرا في ذات السياق إلى بذل الديوان الوطني لحماية وتثمين الممتلكات الثقافية لجهود، من أجل توفير مناخ ملائم لجعل متحف تيمقاد الذي يضم أزيد من 80 لوحة فسيفسائية ذات بعد حضاري عالمي، مكانا لاستقطاب سياحي اقتصادي حقيقي.
وأعلن عزالدين ميهوبي في سياق اكتشاف والحفاظ على اللوحات الفسيفسائية عن انطلاق عملية كبيرة تعد الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي في مجال ترميم الفسيفساء، بتحضير فريق جديد وفي السياق نفسه قال بأن وزارة الثقافة تسعى من خلال مؤسسات عالمية مختصة في الاستشعار عن بعد للقيام بعملية مسح لكل المواقع الأثرية غير المكتشفة الواقعة تحت الأرض عن طريق الساتليت، مضيفا بأن العملية تجري في مرحلتها الأولى بعد ربط اتصالات مع هذه المؤسسات التي تملك تكنولوجيا عالية في البحث، وهو ما من شأنه حسب الوزير أن يؤدي إلى تجاوز العمل التقليدي وتغطية العجز في عدد المختصين في الآثار للقيام بعملية المسح التكنولوجي للمواقع الأثرية.
وكان وزير الثقافة قد أكد لدى وقوفه على بطاقة فنية لمشروع توسعة الطريق الوطني 31 على مسافة خمسة كيلومترات تتاخم مواقع أثرية على ضرورة مرافقة باحثين مختصين في الآثار من المعهد الوطني لحماية وتسيير الممتلكات الثقافية للمشروع، وبعد اطلاع الوزير على تحفظات بشأن مشاريع تنموية ببلدية تازولت أكد بأن دائرته الوزارية تحرص على تحقيق معادلة حماية المواقع الأثرية دون تعطيل مسار المشاريع التنموية.
وفي رده على سؤال النصر حول نتائج التحقيق بخصوص ما تعرضت له اللوحة الفسيفسائية النمرة المكتشفة بتازولت قبل سنوات، فأكد بأن النتائج توصلت إلى تعرض اللوحة إلى تخريب متعمد بهدف تحقيق أغراض من وراء ذلك، مؤكدا بأن وزارة الثقافة إلى جانب قوات الأمن المختلفة والجيش في حرب دائمة للتصدي لظاهرة تهريب الآثار والتصدي للمساس للذاكرة التاريخية، مضيفا بأن عملية استئناف نشاط البحث عن الحفريات سيتم قريبا بموقع تازولت بعد توقف دام أشهر.
للإشارة، فإن وزير الثقافة كان قد أشرف سهرة أول أمس بالمسرح الجهوي بباتنة على تكريم عينة من الفنانين وأعلن في كلمته بمناسبة اليوم الوطني للفنان عن تنظيم جلسات وطنية لمناقشة الوضعية الثقافية للبلاد قبل نهاية السنة الجارية، وكشف عن إحصاء تسليم تسعة آلاف بطاقة فنان وقال بأن البطاقة مكنت فنانين من اكتساب حقوق.
يـاسين عبوبو    
 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com