الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

توقيف المستورد و 13 متورطا و التحفظ على الباخرة لدواعي التحقيق بميناء وهران: حجز 7 قناطير من الكوكايين في عملية مثيرة للجيش

• مختصون يقدرون قيمة السموم بـ2800 مليار سنتيم
أفادت مصادر أمنية بوهران، أنه تم أمس توقيف 14 شخصا على رأسهم المتورط الرئيسي في قضية إدخال 7 قناطير من الكوكايين للميناء، حيث تتواصل التحقيقات الأمنية مع المدعو «ش.ك» صاحب شركة استيراد اللحوم المجمدة، و3 من طاقم الباخرة، إلى جانب 10 متورطين يشتبه أنهم متواطؤون في محاولة إغراق الجزائر و دول أخرى بسموم صلبة ضبطت، أول أمس، ضمن حاويات لحوم مجمدة قادمة من البرازيل مرورا بإسبانيا.
و قدرت كمية المحجوزات بـ 701 كغ من مادة الكوكايين، و هي أكبر كمية يتم حجزها في عملية واحدة في تاريخ الجزائر، و لا تزال أيضا عمليات البحث عن كميات أخرى محتملة، فيما تم التحفظ على الباخرة لدواعي التحقيق، في انتظار الكشف عن التفاصيل من طرف المصالح الأمنية المختصة، خاصة و أن العملية كلها حظيت بسرية كبيرة، فيما قدر بعض المتتبعين القيمة المالية لهذه الكمية من الكوكايين بـ 2800 مليار سنتيم.
وأوردت وزارة الدفاع الوطني في بيان لها أمس أن العملية «انطلقت بفضل استغلال  معلومات حول تواجد كمية كبيرة من الكوكايين مخبأة داخل حاوية على متن السفينة المحملة بلحوم حمرا مجمدة، حيث تم توجيه وحدات عائمة لحراس السواحل قصد تأمين مسرح العملية» وأضاف البيان انه و «بعد التأكد من وجود الحاوية ، أعطيت التعليمات اللازمة بضرورة إدخال السفينة لميناء وهران  تحت حراسة مشددة وإجراءات أمنية دقيقة، وبناء على تسخيرة من وكيل الجمهورية، تم إخضاعها للمسح بالسكانير والتفتيش الدقيق، مما اسفر عن كشف وضبط كمية ضخمة من مادة الكوكايين تقدر ب7 قناطير» وتمت الإشارة على أن عملية التفتيش الدقيق للحاويات لازالت جارية».
و تداولت، أمس، عدة مصادر القضية مبزرة بعض التفاصيل، منها أنه بناء على معلومات تلقتها فصيلة البحث و التحري للدرك الوطني بوهران، قامت هذه الأخيرة، أول أمس، بمباشرة عملية تفتيش طالت حاويات اللحوم المجمدة المستوردة من البرازيل لصاحبها المدعو «ش-ك» و هو من العاصمة، و التي كانت على متن باخرة «فيغا ماركيري» التي كانت قابعة بعرض المياه الإقليمية قرب ميناء وهران، في انتظار إشارة دخولها لتفريغ الحمولة.
و لكن تفاديا لوقوع أي أمور من شأنها المساهمة في إختفاء أثر الفاعلين مثلما وقع مع عملية 82 كغ من الكوكايين التي لفظتها أمواج البحر قبل سنوات في إحدى شواطئ الغزوات، و هي القضية التي لازالت خيوطها لم تفك بصفة نهائية، تمت مباغتة طاقم الباخرة في عرض البحر، و اقتياد الباخرة لمرفأ «دار السلام» بالميناء من طرف عناصر الدرك بالتنسيق مع فرق حراس السواحل للواجهة البحرية الغربية، و أسفرت عملية التفتيش على ضبط حاوية بها 603 طرود من مادة الكوكايين كانت بين حاويات اللحوم المجمدة.
علما أن الباخرة «فيغا ماركيري» بدأت الخدمة سنة 2009، و كانت تحمل علم دولة ليبيريا، و هي تابعة للشركة العالمية للنقل البحري «أس أم سي» الإيطالية، و تكون وفق معطيات من الموقع الإلكتروني للباخرة، قد أقلعت يوم 25 ماي الجاري من ميناء فالنسيا الإسبانية متوجهة لميناء وهران على أساس أنها تحمل شحنة من اللحوم المجمدة القادمة من البرازيل، حيث وصلت للمياه الإقليمية بوهران في اليوم الموالي، و ظلت هناك لغاية مداهمتها يوم أول أمس من طرف فصيلة البحث و التحري لمصالح الدرك الوطني، فضبط بها على 8 حاويات لحوم مجمدة، و حاوية واحدة بها 603 طرود للكوكايين كانت ستوجه للميناء الجاف بالسانيا بوهران، و من هناك تواصل طريقها للمتاجرة بها في الجزائر و دول أخرى.
 للتذكير، فإن عملية إستيراد اللحوم المجمدة من البرازيل تتم عن طريق بواخر كبيرة الحجم بالنظر لطبيعة المادة المستوردة، و تنقلها غالبا بواخر تابعة للشركة العالمية «أم أس سي» التي يتعاقد معها المستورد الجزائري المعني بالقضية، حيث ترسو هذه الباخرة بميناء فالونسيا بإسبانيا من أجل تغيير نوعية الباخرة لتتناسب مع حجم البواخر التي ترسو بالموانئ الجزائرية.               
بن ودان خيرة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com