الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

لضمان وفرة الحليب في الأسواق

 بوعـزقـي يـدعــو المنـتـجيـن والمـوزعـين لاحـتـرام دفـاتـر الشـروط
أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، أمس، بورقلة على ضرورة احترام منتجي وموزعي الحليب لدفاتر الشروط لضمان وفرة مادة الحليب في الأسواق. و صرح الوزير لدى تدشينه ملبنة بعاصمة الولاية في إطار اليوم الثاني والأخير من زيارته للولاية "أنه يتعين على منتجي وموزعي الحليب احترام دفاتر الشروط لضمان وفرة هذه المادة الغذائية الواسعة الإستهلاك في الأسواق".
وذكر السيد بوعزقي في السياق ذاته أن كميات الحليب التي تنتجها الملبنات كانت عمومية أو خاصة «كافية» . وبالمناسبة، أبرز الوزير أهمية هذا المشروع " الطموح" لاسيما فيما تعلق بالمساهمة في تزويد الساكنة بمدينة ورقلة وضواحيها بمادة الحليب المدعم ومشتقاته ، فضلا عن استحداث مناصب شغل للشباب.
وفي سياق ذي صلة، شدد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري على أهمية تطوير المنتوج الفلاحي الوطني بما يضمن له المنافسة في الأسواق الخارجية، مبرزا مساعي الدولة الرامية في هذا المجال. وأوضح أنه يجري التنسيق مع جميع الفاعلين لاسيما قطاعي الصناعة والتجارة لتسخير كل الإمكانيات اللازمة لترقية التصدير وجعله ضمن حلقة متكاملة تشمل الإنتاج والتحويل والتخزين وغيرها من المجالات ذات الصلة.
وتصل قدرات إنتاج هذه الوحدة الجديدة إلى 90.000 لتر من الحليب يوميا ، وتوفر حاليا مادتي الحليب المدعم واللبن وعصير "الشاربات" ، ومن شأنها أن تساهم في تطوير شعبة الحليب بالمنطقة من خلال تشجيع المربين والمجمعين المحليين، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري.
وتفقد السيد بوعزقي ببلدية حاسي بن عبد الله المزرعة النموذجية لتربية الجمبري التي جسدت في إطار التعاون الجزائري-الكوري الجنوبي، ومستثمرة فلاحية تتربع على مساحة 8 هكتار(قابلة للتوسيع) تتوفر على 1.200 نخلة مثمرة بالإضافة إلى 22 بيتا بلاستيكيا لزراعة مختلف الخضروات. وأشرف بذات المستثمرة الفلاحية على عملية استزراع 100 يرقة سمك (بلطي نيلي) وذلك في إطار إدماج تربية المائيات في الفلاحة. وأشاد بالمناسبة بالجهود المبذولة بولاية ورقلة لتشجيع الإستثمار في المجال الفلاحي لاسيما في الشعب الإستراتيجية إلى جانب تربية أسماك المياه العذبة.
كما عاين مستثمرة لزراعة الزيتون وإنتاج زيت الزيتون التي تم استحداثها بدعم تقني إسباني حيث تعتبر أحد أبرز النماذج الناجحة في هذه الشعبة بالولاية ، وتتوفر على معصرة حديثة وهي الوحيدة بالولاية . وتحصي ما يقارب 100 ألف شجرة زيتون من عدة أصناف محلية ومستوردة، حيث يتطلع صاحب المشروع إلى تصدير زيت الزيتون نحو أسواق مختلفة .                               ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com