الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير الطاقة مصطفى قيطوني يؤكد


تصديـر الكـهربــاء إلـى ليبيــا وتونـس سيتـم بعـد تحقيــق الإكتفــاء الداخلــي
دعا وزير الطاقة مصطفى قيطوني أمس، إلى الإسراع في تحقيق الإكتفاء الذاتي من التغطية بالكهرباء من أجل المرور إلى مرحلة التصدير نحوليبيا وتونس اللتان تجري معهما حاليا مفاوضات في ذات الإطار، مبرزا وجود بعض التبادلات الطاقوية التي تتم مع المغرب وتونس حسب الطلب والضرورة.
وأوضح وزير الطاقة مصطفى قيطوني أمس في تصريح صحفي على هامش زيارته الميدانية لبعض مشاريع قطاعه بوهران،  أن مشروع المحطة المركزية لتوليد الكهرباء الواقعة في بلدية بوتليليس، يعد مشروعا مهما كون حجم الإستثمار فيه كان مرتفعا حيث بلغ 500 مليون دولار ومميزا كونه أنجز 100 بالمائة من طرف كفاءات جزائرية من تقنيين ومهندسين، الذين إكتسبوا خبرة كبيرة وتجربة ستمكنهم من التكفل بإنجاز مشاريع المحطات الكهربائية المقبلة مبرزا أن 8 محطات هي حاليا قيد الإنجاز عبر الوطن، وركز الوزير على أهمية محطة بوتليليس التي قال أن طاقتها الإنتاجية ستصل إلى 446 ميغا واط والتي تعادل الإنتاج الإجمالي لدولة موريتانيا وفق قيطوني الذي أضاف أن محطة بوتليليس ستساهم في رفع الطاقة الإنتاجية للبلاد التي ستبلغ في آفاق 2025 ما يعادل 25 ألف ميغاواط من الطاقة التقليدية و   22 ألف ميغا واط من الطاقة الشمسية، أما في الوقت الراهن فإن الجزائريين يستهلكون 8 آلاف ميغاواط بينما تتضاعف الكمية مع حلول الصيف من كل سنة لتقارب 15 ألف ميغا واط، مما يعني أن إستهلاك الطاقة ليس عقلانيا وهذا ما أصر الوزير على ضرورة إعادة النظر فيه حتى تتمكن الجزائر من تصدير الطاقة الكهربائية للدول المجاورة على الأقل.
وخلال وقوفه على مدى تقدم أشغال المحطة، شدد قيطوني اللهجة مع القائمين على المشروع لمضاعفة فرق العمل والإسراع في إنهاء الإنجاز الذي سيسمح بإضافة 2000 ميغاواط لكمية الطاقة الكهربائية المستهلكة حاليا خاصة وأن المحطة تعد الأكبر على المستوى الوطني مما يعني أن نسبة إستهلاك الطاقة الكهربائية من طرف الجزائريين سيصل إلى 10 آلاف ميغا واط، وقال الوزير أنه خلال زيارته للمشروع في ديسمبر الماضي كان لا يتجاوز 33 بالمائة من الإنجاز، بينما اليوم وبعد أشهر تقدمت الاشغال لتصل ل 65 بالمائة بما يسمح بتسليم الجزء الأول من المشروع في جويلية المقبل، لتستفيد منه ولاية وهران والمناطق المجاور لها وبهذا يتم الحد تدريجيا من الإنقطاعات الكهربائية خاصة في فصل الصيف بسبب إرتفاع الإستهلاك. وأشار قيطوني أن الشطر الثاني من المشروع سيكون جاهزا في غضون شهر سبتمبر المقبل. للعلم فإن محطة توليد الكهرباء ببوتليليس التي تتربع على مساحة قدرها 20 هكتار، ستسمح بتوفير حوالي 9 آلاف منصب شغل لشباب المنطقة والمناطق المجاورة.
ومن جانب آخر، كشف المدير العام لشركة الهندسة بسونالغاز، عن مشاركة الجزائر في إنجاز محطة لتوليد الكهرباء بإحدى الدول الإفريقية رفض ذكرها ، مشيرا أن هذا المشروع ستشرف عليه الكفاءات الجزائرية وبتجهيزات جزائرية منها التوربينات المنجزة في مصنع باتنة، مبرزا أن هذا المشروع يندرج في إطار إستثمارات سوناطراك خارج الوطن، كما كشف المتحدث على هامش زيارة وزير الطاقة لمحطة توليد الكهرباء ببوتليليس، عن مشروع ثان تعكف على إعداده سونالغاز ويتعلق بإنتاج المولدات الكهربائية والذي ينتظر أن يقام بمنطقة عزازقة في تيزي وزو.
 بن ودان خيرة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com