الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزيرة التربية تشدد على تدارك الدروس و تحذر من التأخرات أيام الامتحان


"البرنامج سينتهي في آجاله وأسئلة البكالوريا ستكون من مضمونه"
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، أن محتوى أسئلة امتحانات شهادة البكالوريا لدورة 2018، «ستكون من مضمون البرنامج الدراسي الذي سينتهي في آجاله المحددة». ذكّرت الوزيرة التلاميذ المعنيين بالامتحانات النهائية على ضرورة الالتزام بالوقت خلال الامتحانات، مؤكدة بأن أي تأخير سيعرض صاحبه للإقصاء من الامتحان. وطالبت، بن غبريط، التلاميذ المعنيين بزيارة مراكز إجراء الامتحانات والتأكد منها قبل موعد الامتحان.
شددت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، على ضرورة تفادي تكرار ما وقع العام الماضي، بعد تسجيل تأخر التحاق عدد كبير من المترشحين بمراكز إجراء امتحانات البكالوريا، ما اضطر الحكومة إلى تنظيم دورة استدراكية بالنظر للعدد الكبير للمترشحين الذين تعذر عليهم الوصول إلى مراكز الامتحانات، حيث دعت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، المترشحين المقبلين على إجتياز امتحانات مصيرية لـ “البكالوريا”و”البيام”، بزيارة مراكز إجراء الامتحانات قبل موعدها. وذلك لتفادي التأخر، لأن كل مترشح يتأخر عن موعد إجراء  امتحان شهادة “البكالوريا” أو “البيام” يقصى من الامتحان.
وذكرت الوزيرة، خلال إشرافها على انطلاق امتحان التربية البدنية للبكالوريا، أمس، بالإجراءات الصارمة المعمول بها التي تتخذ خلال فترة الامتحانات الرسمية، التي من بينها إقصاء كل مترشح يتأخر عن موعد الامتحان. وطالبت بن غبريط، كل الأساتذة بضرورة القيام بحملات تحسيسية لفائدة التلاميذ. للإلتزام بالوقت، والحضور لموعد الامتحان في وقته، مع زيارة مراكز الامتحان، قبل موعد إنطلاقه بيومين على الأقل.
وعبرت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، عن أملها في استكمال البرنامج الدراسي للأقسام المعنية بالامتحانات النهائية في وقته القانوني. ودعت الوزيرة التلاميذ للإلتزام بحضور حصص الاستدراك. فيما شكرت الأساتذة الساهرين على تعويض الدروس الضائعة. وقالت بن غبريط خلال حديثها مع التلاميذ المرشحين لشهادة البكالوريا لدورة 2018 أن «محتوى أسئلة امتحانات شهادة البكالوريا لهذه السنة سيكون من مضمون البرنامج الدراسي، وأطمئنكم أن البرنامج الدراسي سينتهي في آجاله المحددة».
من جانب آخر، أكدت وزيرة التربية الوطنية، أن عدد المناصب البيداغوجية محدودة للتلاميذ الجدد، الذين سيجتازون امتحان شهادة البكالوريا لأول مرة. وقالت :”أن التلاميذ الذين يعيدون السنة خلال مسارهم الدراسي، سيحرمون من إعادة السنة في مستوى الثالثة ثانوي داخل القسم”. وأشارت أن التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ لنيل شهادة البكالوريا، لا يمكنهم إعادة السنة أكثر من مرة، وفي حال ضيع سنوات سابقة سيحرم من الإعادة، حيث سيتعين على المترشحين التسجيل لإجتياز امتحان شهادة البكالوريا عن بعد كأحرار. مشيرة أن  عددا كبيرا من الراسبين داخل القسم، يخلق ضجيجا.
كما وقفت الوزيرة على سير دروس الدعم التي أقرتها الوزارة لتعويض التأخر الناتج عن الإضراب، حيث أشادت بن غبريط بـ»وعي الأساتذة القائمين على تقديم دروس الدعم دون مقابل، بمسؤولياتهم تجاه التلاميذ «، معربة عن «أملها» أن تكون نسبة النجاح في شهادة البكالوريا “كبيرة خلال الموسم الدراسي الجاري باعتبار البكالوريا شهادة مصيرية لكافة التلاميذ”.
وفي نفس الإطار دعت الوزيرة المترشحين لشهادة البكالوريا وأوليائهم إلى زيارة مراكز إجراء الامتحانات الخاصة بهذه الشهادة قبل تاريخ إجراء الامتحان “حتى يتعرفوا على أماكن تواجدها والمدة الزمنية التي يستغرقها الوصول إليها بهدف تفادي التأخر والمشاكل التي سجلت خلال السنة الفارطة».
وخلال حديثها مع بعض المنتخبين المحليين للمحمدية نوهت الوزيرة بـ «المجهودات» التي تقوم بها مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية فيما يخص التكفل بالإطعام المدرسي على مستوى المؤسسات التعليمية الابتدائية، كما دعت أولياء التلاميذ إلى مساعدة القائمين على المؤسسات التربوية لتعزيز النشاط الثقافي بالمؤسسات التربوية من أجل “إعداد أفضل للتلميذ “.
وتابعت الوزيرة بثانوية عبان رمضان شروحات حول سير التحضيرات الخاصة بالامتحانات الوطنية الثلاثة (البكالوريا، شهادة التعليم المتوسط، وشهادة التعليم الابتدائي) على مستوى كامل مديريات التربية لولاية الجزائر العاصمة. وبهذه المناسبة أشاد الأساتذة المشرفون على تأطير دروس الدعم اعتماد الوزارة على استشارة كل الفاعلين التربويين إلى جانب المترشحين بخصوص تأجيل تاريخ امتحانات البكالوريا إلى الفترة الممتدة من 19 إلى 24 جوان القادم.
ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com