الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

يوسفي يرفض إقصاء نقابة الأخصائيين في المفاوضات الخاصة بالأطباء المقيمين

نحن أول من طالب منذ 15 سنة بإلغاء الخدمة المدنية
أعرب رئيس النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية، محمد يوسفي عن رفضه لمحاولة "بعض الأطراف" إقصاء تنظيمه النقابي، من حضور اللقاءات الخاصة بدراسة مطالب الأطباء المقيمين في إطار اللجنة المختلطة، متعددة القطاعات، باعتبار أن "أغلب المطالب تتعلق بالأطباء الأخصائيين".
وفي تصريح للنصر، غداة استقبال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات لتنظيمه النقابي، أكد يوسفي بأن النقابة الوطنية للأطباء الأخصائيين الممارسين للصحة العمومية، هي أول تنظيم نقابي دعا منذ 15 سنة إلى إلغاء الخدمة المدنية وقال " لقد طالبنا في عديد المناسبات، ونظمنا عدة حركات احتجاجية منذ 15 سنة من أجل تدخل السلطات العمومية لإلغاء الخدمة المدنية واستبدالها بإجراءات تحفيزية، تكون دافعا ومحفزا للأطباء الأخصائيين للصحة العمومية للتوجه للعمل في كل نقطة من نقاط الوطن من أجل ضمان تكفل نوعي بالمرضى".
وبعد أن أعرب عن استغرابه للمحاولات التي يراد منها بعض الأطراف – كما قال، استبعاد وإقصاء تنظيمه النقابي من حضور جلسات الحوار الخاصة بدراسة المطالب التي يرفعها الطلبة الأطباء المقيمون، أكد يوسفي أن لا أحد له الحق إقصاء تنظيم شرعي ينشط في الساحة منذ عشريتين، والتفاوض بدله حول موضوع الخدمة المدنية التي تتعلق أساسا بالأطباء الأخصائيين الممارسين للصحة العمومية.
وأشار الدكتور يوسفي إلى أن تنظيمه النقابي يقترح اتخاذ إجراءات تحفيزية، ذات بعد وطني من خلال الزيادة في الأجور والمنح الخاصة بالمنطقة، وتسهيلات في فتح العيادات بعد مدة الخدمة، وإجراءات ذات بعد محلي من خلال توفير السكن اللائق وغيره من وسائل العمل والراحة للأطقم الطبية المعنية"، وقال يوسفي " يمكن من خلال هذه التحفيزات أن يتم التوصل إلى إلغاء إلزامية الخدمة المدنية في الولايات المعنية بجنوب البلاد والهضاب العليا على المديين المتوسط والبعيد.
وفي تعليقه على مطالب الأطباء المقيمين قال بأنها من المفروض أن تتعلق في المقام الأول بنوعية التكوين وظروف التكوين، في المقام الأول.
أما بخصوص اللقاء الذي جمع النقابة مع وزير القطاع مختار حسبلاوي فقال المتحدث بأنه لقاء دوري عادي، مثمنا بالمناسبة نتائج هذا اللقاء " المثمر "، التي قال أنها إيجابية وترمي إلى تبادل وجهات النظر واستشارة الشركاء الاجتماعيين حيال مختلف الملفات العالقة والمطروحة.
وكانت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات قد أفادت في بيان لها نشر أول أمس الخميس بأن الوزير، مختار حسبلاوي،  استقبل بعد ظهر الأربعاء، رئيس النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية، محمد يوسفي، في إطار الحوار «الدائم» مع جميع الشركاء الاجتماعيين، موضحا أن "هذا اللقاء سمح بتسجيل «تطابق في وجهات النظر» لا سيما حول ضرورة استعادة الطبيب «لمكانته الحقيقية» في المجتمع في إطار «مقاربة موحدة» تأخذ بعين الاعتبار حاجيات السكان.
كما تطرق الطرفان إلى ضرورة «توحيد و ترتيب هرم» العلاجات بهدف تحسين التكفل بالمرضى في إطار «التوجيهات» الخاصة بعصرنة قطاع الصحة، يضيف بيان وزارة الصحة.
من جهته أبرز رئيس النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية عمل الشراكة «الفعال و البناء» الذي طبع في السنوات الماضية العلاقات بين نقابته و وزارة الصحة و هذا على أساس «حوار صريح و صادق
و شفاف»، يشير المصدر ذاته.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com