الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

خلال إحياء ذكرى استشهاد ديدوش مراد

زيتوني يبرز أهمية المخزون التاريخي للثورة في مواجهة التحديات الراهنة
أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني، أول أمس الخميس، على الأهمية الكبيرة للمخزون والرصيد التاريخي للثورة التحريرية في مواجهة التحديات الراهنة، كما أوضح أن وزارته تقوم بمجهودات لتثمين الذاكرة.
وأوضح وزير المجاهدين الطيب زيتوني في كلمة ألقاها قبيل افتتاح ندوة تاريخية بمناسبة إحياء الذكرى 63 لاستشهاد القائد ديدوش مراد، أول أمس الخميس، بقصر الثقافة مالك حداد بقسنطينة، «أن الجزائر تعيش مرحلة متميزة إقليميا ودوليا ولدى يجب قراءة ما يمثله المخزون التاريخي للجزائر والثورة تحديدا لمواجهة التحديات المحيطة بنا» مضيفا، أنه يجب علينا بنفس الطريقة التي انتهجها المجاهدون من اجل استرجاع السيادة الوطنية من المستعمر الفرنسي.
كما أوضح الوزير على أهمية تثمين الذاكرة، وترقية مكونات الهوية الوطنية وذلك من خلال تأمين حضور تاريخ الثورة التحريرية المجيدة باعتبارها ضرورة تفرضها أمانة نقله للأجيال القادمة، وذلك من خلال النشاطات التي تقوم بها وزارة المجاهدين أو مختلف الفاعلين في المجال، كباحثين وأعمال فنية هادفة.
يذكر أن وزير المجاهدين الطيب زيتوني قام يوم الخميس الماضي بالإشراف على الاحتفالات الرسمية المخلدة للذكرى 63 لاستشهاد البطل ديدوش مراد، من خلال الوقوف وقفة ترحم على الشهداء بمقبرة ديدوش مراد، ثم التوجه إلى منطقة واد بوكركر التي شهدت آخر معركة للقائد سي عبد القادر، كما أشرف بذات المناسبة على إعطاء إشارة انطلاق الدورة الوطنية الرابع عشرة للدرجات الهوائية، ثم انطلاق ندوة تاريخية حول مسيرة ديدوش مراد من التحضير للثورة إلى غاية معركة واد بوكركر سنة 1955.
عبد الله.ب

الدكتور علاوة عمارة: بطاقة  الهوية الوحيدة لديدوش مراد ضمن الأرشيف الجزائري بفرنسا
كشف الباحث في تاريخ الحركة الوطنية الدكتور علاوة عمارة أن بطاقة الهوية الوحيدة للبطل ديدوش مراد متواجدة ضمن الأرشيف الجزائري بفرنسا، كما أوضح أنه لم يتبق من المجاهدين الذين شهدوا غرة نوفمبر سوى شخص وحيد.
وأوضح الباحث وأستاذ التاريخ بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة، خلال محاضرة ألقاها بقصر الثقافة مالك حداد بمناسبة إحياء الذكرى 63 لاستشهاد ديدوش مراد الخميس الماضي، أن ديدوش ذكر بهويته الحقيقية لما كان عضوا في المنظمة الخاصة، كما كان له ملف أمني وآخر قضائي إلى جانب بطاقة هوية أصلية تحمل اسمه ولقبه وصورته الشخصية، وقد احتفظت بها السلطات الاستعمارية، وهي لا تزال ضمن الأرشيف الجزائري إلى غاية يومنا هذا، مؤكدا أنه استطاع بصفته باحث أن يطلع عليها، غير أنه لا يمكن أخذ صور عنها بحكم طبيعتها القانونية حيث لا تزال تحت التحفظ إلى غاية سنة 2038.
وأوضح الدكتور أن جميع وثائق الهوية لديدوش مراد لما كان عضوا بالمنظمة الخاصة حقيقية إلى غاية أسره، مضيفا، أنه وبعد تمكنه من الفرار من السجن استعمل هويات مزورة تحمل صورته الشخصية ولكن بمعلومات خاطئة، وبالمقابل توجد وثيقة وحيدة في أرشيف السلطات الاستعمارية ذكرت هويته بالكامل وتتعلق بمحضر استنطاق الشهيد مصطفى بن بولعيد والتي عرضها خلال المحاضرة وذكر خلالها الاسم الكامل وهو ديدوش مراد المدعو عبد القادر والمدعو سي مسعود، كما أوضح ذات المتحدث إلى أن هناك كنية أخرى لديدوش مراد لم تذكر في أي وثيقة وهي «الهرج».
وعن حادثة استشهاد البطل ديدوش مراد فقد أكد ذات المتحدث أنه كان ينوي التوجه نحو منطقتي عنابة وسوق أهراس من أجل الاتصال بالمجاهدين هناك والوقوف على الوضع العام بعد استشهاد باجي مختار، غير أنه لم يتمكن من الوصول وذلك بعد أن نصب له الجيش الفرنسي كمينا بعد وشاية من أحد الأشخاص المعروفين، والذي قدم معلومات مهمة مكنت المستعمر من القضاء عليه رفقة من معه من مجاهدين.
وعرج الدكتور علاوة عمارة على عمليات تحضير هجمات الإعلان عن الثورة في الشمال القسنطيني والدور الذي لعبه البطل ديدوش مراد من خلال جمعه لحوالي 29 قطعة سلاح، قام فيما بعد زيغود يوسف بصيانتها بحكم مهنته كحداد، مضيفا، أن الهجمات لم تقع بعدد من المناطق، حيث أوردت تقارير الجيش الفرنسي وقتها عبارة «لم يحدث أي شيء»، وبالمقابل دونت شهادات المجاهدين بعض الأسباب التي حالت دون وقوع الهجمات مثل المرض وغيرها، وهي معلومات يصعب، بحسب ذات المتحدث، التأكد من صحتها بسبب استشهاد أغلب النوفمبريين بمنطقة الشمال القسنطيني، إذ لم يتبق منهم سوى مجاهد واحد فقط لا يزال على قيد الحياة ويتعلق الأمر بالمجاهد محمد قديد من ولاية سكيكدة فقط.
عبد الله.ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com