الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير الفلاحة يثمن تحقيق احتياجات السوق من الطماطم المُركزة


اتخـاذ إجـراءات للتكفـل بانشغـالات منتـجي ومصنـعي الطمـاطم الصنـاعية
أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي، أمس بعنابة، عن اتخاذ إجراءات عملية للتكفل بانشغالات منتجي ومحولي الطماطم الصناعية بالولايات الشرقية، على غرار متعاملي ولايات سكيكدة، قالمة، الطارف وعنابة، من أجل التحكم أكثر في هذا النشاط الإستراتيجي وإنهاء مشكل الطوابير، والضغط الذي تعرفه وحدات التحويل خلال موسم الجني لاستقبال المنتوج في ظروف أفضل وتحسين المردود.
وأكد الوزير خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته لولاية عنابة، على استجابة الوزارة لطلب المنتجين، المتعلق بتخصيص جزء كبير من الإنتاج، لتحويل الطماطم إلى مُركز ثلاثي متعدد الاستخدامات، خاصة وأن إنتاج الطماطم بالولايات المذكورة ذو جودة عالية، مشيرا إلى مساهمة المنتجين في خفض حجم الاستيراد، من الطماطم المُركزة وتلبية احتياجات السوق الداخلية، معتبرا ذلك أمرا ايجابيا في إطار إستراتيجية الدولة لخفض فاتورة الاستيراد.  
و أرجع وزير الفلاحة التطور الحاصل في مجال الطماطم الصناعية إلى الدعم الذي وجهته الدولة للفلاحين والمحولين منذ سنة 2000 وكذا الجهود المبذولة لتطوير هذه الشعبة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي «كركن من السيادة الوطنية».
وفي قطاع الصيد البحري وتربية المائيات، أوضح الوزير بأن الحكومة ترافق مشاريع المستثمرين كأولوية، من أجل رفع الإنتاج في مجال الثروة السمكية، وخلق مناصب عمل جديدة، حيث يوظف القطاع حاليا 100 ألف مواطن، مع الجهود المبذولة سيصل على المدى المتوسط إلى 300 ألف عامل في نشاط الصيد البحري.  
وأفاد بوعزقي بأن المنتوج الحالي للسمك، قليل مقارنة مع أهداف الدولة والإمكانيات التي تتوفر عليها الجزائر، قائلا « حان الوقت لتثمين هذا النشاط بقوة، من أجل رفع الإنتاج ليصبح في متناول المواطن بكمية كبيرة وبأسعار معقولة» وعن سعر السردين الذي وصل إلى 700 دج للكيلوغرام  قال أن »ارتفاع السعر يكون في فترة معينة، وينزل عند وفرة الإنتاج ليصل إلى 200 دج للكيلوغرام «.  
واطلع الوزير في ذات الزيارة على نشاط مؤسسة البناء والتصليح البحري التابعة للجيش الوطني الشعبي، والتي تساهم في دعم قطاع الصيد البحري، عن طريق تصليح السفن الكبيرة وصيانتها على مستوى القاعدة البحرية التي أنشأت حديثا على مستوى ميناء عنابة، والتي تتكفل بصيانة جميع الوحدات البحرية بما فيها التابعة للخواص والصيادين بالواجهة البحرية الشرقية.  
محليا أبدى بوعزقي عدم رضاه على نشاط القطاع، قائلا «مستوى الفلاحة بالولاية غير مقبول مقارنة بحجم الإمكانيات والمقومات التي تتمتع بها، كانت تستحق موقعا أفضل» مشيرا إلى ترتيب الولاية في المركز 41 وطنيا من حيث المردود، بعائدات تقدر ب 26 مليار دينار داعيا إلى تنظيم الشعب وتحسين المردود مع توفر الأراضي الخصبة والمساحات الغابية.
 وخلال زيارة العمل والتفقد زار الوزير مشتلة للطماطم الصناعة بالبوني وكذا وحدات تحويل ببلديتي العلمة والشرفة، ومستودع لتخزين الحبوب التابع لديوان الحبوب والبقول الجافة بالحجار، كما أشرف بوعزقي بمقر ولاية عنابة على اجتماع جهوي مع مسؤولي القطاع.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com