الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

العملية تنطلق غدا و تخص برنامج عدل 2: 78 ألــف مكـتتــب يختـــارون مـواقــع سكنــاتهـــم

* قرعة لتوزيع 1550 سكنا اجتماعيا بقسنطينة قريبا          * 6 آلاف سكن جاهزة للتوزيع بعنابة

سيشرع 78 ألف مكتتب في برنامج “عدل2” ابتداء من غد الخميس، في اختيار مواقع سكناتهم على مستوى 34 ولاية. مضيفا في نفس السياق، منهم 18 ألف مكتتب بولاية الجزائر و 16 ألف بولاية وهران، وقال مسؤول بوكالة «عدل» أن عملية التسجيل ستتواصل إلى غاية تمكن كل المكتتبين من تسجيل أنفسهم، مشيرا بأن عمليات التوجيه ستتم وفق معايير محددة، موضحا بأن الوكالة ستطلق لاحقا مرحلة تسجيل أخرى لتمكين باقي المكتتبين من اختيار مواقع سكناتهم.
تنطلق هذا الخميس، المرحلة الثانية لاختيار المواقع السكنية بالنسبة لمكتتبي برنامج «عدل 2» وتشمل 34 ولاية. حيث كشف مصدر من الوكالة الوطنية لتطوير السكن وتحسينه “عدل”، عن فتح الموقع الالكتروني لوكالة عدل أمام «مكتتبي 2013» لاختيار المواقع السكنية نهاية هذا الأسبوع، وقال بأن هذه العملية ستخص 78 ألف مكتتب، بعدما كان من المقرر أن تشمل 66 ألف مكتتب عبر 34 ولاية، مضيفا بأن الوكالة قررت وبتعليمة من وزير السكن زيادة العدد الذي كان مقررا بإضافة 12 ألف مكتتب جديد.
وقال المصدر ذاته، بأن موقع الوكالة سيفتح ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، موضحا بأن العاصمة ستكون معنية بالعملية، والتي ارتفع بها العدد من 6 آلاف مكتتب كانوا مبرمجين في السابق إلى 18 ألف مكتتب، إضافة إلى عدة ولايات أخرى على غرار وهران التي يصل بها عدد المكتتبين المعنيين إلى 16 ألف مكتتب، وبشار بـ 1400 مكتتب، بالإضافة إلى ولايات أخرى.
وقال المسؤول بوكالة «عدل» بأن العملية تأتي تكملة للعملية الأولي والتي سمحت لأزيد من 129 ألف مكتتب من اختيار مواقع سكناتهم التي تمت في ديسمبر 2016، حيث سبق وأن اختار حوالي 40 ألف مكتتب بالعاصمة مواقع سكناتهم العام الماضي. مضيفا بأن موقع الوكالة سيبقى مفتوحا إلى غاية تمكن كل المكتتبين من اختيار مواقعهم، وطمأن المكتتبين قائلا «لا داعي للقلق بهذا الشأن وسنمكن كل المكتتبين من اختيار مواقع سكناتهم».
وبخصوص عملية توجيه المكتتبين إلى مواقع سكناتهم، قال المتحدث بأن "العملية تتم وفق ضوابط ومعايير محددة "، موضحا بأن وزير السكن والعمران والمدينة، أعطى مؤخرا تعليمات لمسؤولي الوكالة بهذا الشأن حيث يتم توجيه المكتتبين إلى مواقع سكناتهم وفق معايير معينة، وأكد المصدر ذاته بأن المكتتبين غير المبرمجين في هذه العملية ستتاح لهم الفرصة لاختيار مساكنهم في مرحلة لاحقة، وقال بأن العملية تتواصل إلى غاية استكمال معالجة طلبات كل المكتتبين. 
وقد وصف وزير السكن والعمران، عبد الوحيد تمار، العملية بـ"الهامة" كونها ستسمح لتلك العائلات من التعرف على مواقع سكناتهم عبر الولايات المعنية، وخاصة بالولايات الكبرى التي سجلت طلبات كثيرة للحصول على سكنات «عدل» على غرار ولايات وهران، عنابة وقسنطينة، وأوضح الوزير، بأن «الوكالة» ستمنح فرصة للمواطنين من التعرف على مواقع الورشات ومتابعة مدى تقدم أشغال الانجاز بها.
كما أعلن الوزير مؤخرا، عن مشروع لبناء 120 ألف وحدة سكنية في 2018 في إطار صيغة «عدل»، وذلك خلال توقيع اتفاقية بين وزارة السكن والقرض الشعبي الجزائري. مشيرا بأن الغلاف المالي لهذا المشروع يقدر بـ 330 مليار
 دينار.
ع سمير

حسبما أكده رئيس دائرة قسنطينة في لقاء بممثلي الأحياء
قُرب إجراء القرعة للمستفيدين من 1550 سكنا اجتماعيا
طمأن رئيس دائرة قسنطينة، أمس، طالبي السكن الاجتماعي، بأن البرنامج المسطر لإعادة إسكانهم لم يتغير من حيث المواقع التي سيرحلون إليها، و أوضح بأن ترحيل مستفيدي قائمة 1450 سكنا سوف يتم خلال الثلاثي الأول من 2018، على أن تجرى القرعة الخاصة بقائمة 1550 وحدة قريبا.
و التقى رئيس دائرة قسنطينة، مساء أمس، في مقر مكتب الدراسات "سو"، برؤساء لجان الأحياء المختلفة المعنية بالسكن الاجتماعي، و الذين يمثلون قائمة 1450 سكنا التي أجريت القرعة الخاصة بها، و كذا 1550 سكنا التي تنتظر تنظيم القرعة و اختيار المواقع، إضافة إلى الآلاف من أصحاب الاستفادات الذين يترقبون نشر القوائم الخاصة بهم، و الذين يقدر عددهم بـ 5 آلاف، حسبما علمناه من ممثلي لجان الأحياء، نقلا عن رئيس الدائرة.
و يتوزع المعنيون للحصول على السكن الاجتماعي، على 10 قطاعات بدائرة قسنطينة هي سيدي راشد و بوذراع صالح و المنظر الجميل، و كذا بوالوصوف و القنطرة، إضافة إلى الزيادية و سيدي مبروك، و القماص و التوت و زواغي، و أكد بعض رؤساء لجان هذه القطاعات للنصر، أن رئيس الدائرة أكد لهم بأن البرنامج المسطر سابقا لن يتغير، كما طمأنهم بأن القرعة الخاصة بقائمة 1550 سكنا ستجرى قريبا، حيث سيتم تحديد مواقع و أرقام الشقق على مستوى موقع ماسينيسا، فيما لم يقدم موعدا محددا لعملية الترحيل التي قال بأنها ستكون خلال الثلاثي الأول من سنة 2018، حسب تأكيد محدثينا، الذين كان عدد منهم قد احتج أمام ديوان الوالي صبيحة أمس، مطالبين بأولوية الإسكان بقطب ماسينيسا، و كذا تسريع إجراء القرعة الخاصة بهم.
كما أوضح ممثلو لجان الأحياء، بأن رئيس الدائرة أكد لهم بأن 5 آلاف متحصل آخر على الاستفادات المسبقة، قد شرع في عملية التصفية الخاصة بهم، حيث يتم دراسة 500 ملف كل أسبوع، ليتم إرسالها بعد ذلك إلى البطاقية الوطنية للسكن، على أن يتم الإعلان عن القوائم الخاصة بهم بعد الانتهاء من دراسة جميع الملفات.
ع.م

المدينة الجديدة ذراع الريش بعنابة
400 مليار لإتمام التهيئة و 6 آلاف سكن جاهزة للتوزيع
كشف المدير العام للمدينة الجديدة ذراع الريش رشيد بوقداح للنصر، عن الاستفادة من مبلغ 400 مليار سنتيم لاستكمال مشاريع التهيئة على طول 18 كلم.  و ينتظر استلام الغلاف المالي لتمويل الأشغال، بالموازاة مع الاعتمادات  الأخرى الممنوحة و المسجلة على عاتق قطاعات متعددة، و الموجهة لإنهاء الأشغال الخارجية المصاحبة للحصص السكنية، لتكون جاهزة 100 بالمائة لاستقبال المستفيدين من مختلف الصيغ السكنية .
و أوضح بوقداح، بأن وتيرة سير الأشغال متباينة من مشروع لآخر، حيث تم استلام 6000 وحدة سكنية اجتماعية جاهزة للتوزيع، و 817 وحدة في طور الانجاز، أما بالنسبة لبرامج وكالة عدل، فقد تم استلام 756 وحدة سكنية جاهزة بصفة كلية بجميع الملاحق و التهيئة الخارجية، و تسجيل 4581 وحدة في طور الانجاز، فيما لم تنطلق الأشغال بـ 7100 وحدة سكنية أخرى من مجموع 12 ألفا و 437 سكنا بصيغة عدل مسجل على مستوى المدينة الجديدة ذراع الريش.   و أضاف بوقداح استنادا لآخر تقرير حول وضعية الأشغال، بأن حصة السكن الترقوي العمومي « آل. بي. بي» المقدرة بـ 300 وحدة سكنية، سلم منها 48 سكنا، فيما تبقى 252 في طور الانجاز، أما بخصوص الترقيات العقارية، فتوجد 1060 وحدة في طور الانجاز من أصل 1720، 400 سكن يشرف على انجازه مجمع كوسيدار، والباقي موزع على عدة مقاولات خاصة.
وعن المرافق العمومية و التربوية، فقد انطلقت الأشغال بـ 11 مرفقا من أصل 18 تجهيزا عموميا على مستوى المدينة الجديدة ذراع الريش، منها 6 ابتدائيات في طور الانجاز، و نفس العدد بالنسبة للمتوسطات، اثنين لم تنطلق بهما الأشغال، إلى جانب ثانويتين، كما ينتظر الشروع في انجاز عيادة متعددة الخدمات، و قاعة متعددة الرياضات، و مركز للشرطة.
و عن الاستثمار الخاص، تم تسجيل 5 مشاريع تتعلق بانجاز مركزين تجاريين، و حضانة للأطفال، و سوق مغطاة، و حديقة للتسلية و هي الوحيدة التي انطلقت بها الأشغال، حيث وصلت نسبة الانجاز إلى 15 بالمائة.
 و يوضح تقرير سير أشغال مدينة ذراع الريش لشهر نوفمبر، بأن وتيرة انجاز مختلف الشبكات تتراوح ما بين 6 و 63 بالمائة، و تختلف من موقع لآخر، و في ما يتعلق بشبكة الطرق، فقد وصلت نسبة انجاز الطريق الرئيسي الذي يعبر وسط المدينة 48.40 بالمائة، كما شارفت أشغال توصيلات الكهرباء على الانتهاء، فيما قدرت أشغال انجاز شبكة الغاز بـ 64 بالمائة، أما الماء الشروب فنسبة تقدم الأشغال وصلت إلى 95 بالمائة.        
و شدد المتحدث على أن الرهان الحالي مُنصب على أن تكون المدينة جذابة و ذكية، للخروج من نمطية التجمع و الأقطاب العمرانية الأخرى غير المتوازنة من حيث الهياكل، حيث تم إبرام اتفاقية توأمة مع مدينة « شنقن شنقن» الألمانية، للاستفادة من خبرتها في مجال البيئة و التسيير الذكي للمدن، بهدف دمج التقدم التكنولوجي في استغلال المواد الدائمة، و استخدام مصادر الطاقة المتجددة و النظيفة، لتقليل كُلفة الطاقة، و الاستثمار في مفاهيم ذكية أخرى تُحسن من مستوى المعيشة، و التي تصب مجملها في إدارة جيدة لخدمات الكهرباء، و الإضاءة، و المياه، و التدفئة، و المواصلات، و الاتصالات، كنمط جديد للحياة في مدن المستقبل.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com