الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

استعماله سيكون في 2018

 إخضــاع الأطلـس المدرسي لتقيـيــم خبـراء أجــانب
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، أمس، أن التصميم الأولى للأطلس المدرسي الجزائري  سيخضع لتقييم ومناقشة خبراء أجانب ابتداء من اليوم للنظر في مدى مطابقته للمعايير الدولية قبل الشروع في استعماله سنة 2018 .
وأوضحت الوزيرة في كلمتها الافتتاحية للورشة الدولية الثانية حول إعداد «الأطلس المدرسي الجزائري» المنظم من طرف الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية بأن «التصميم الأولي و النموذج المصغر للأطلس المدرسي الجزائري سيتم عرضه على مدار يومين على خبراء أجانب حاضرين في أشغال هذه الندوة « ليكون محل «تقييم و مناقشة «من طرفهم كما تسمح هذه الورشة بعرض تجارب الجزائر في مجال إعداد الخرائط على الجمعية الدولية للخرائط واللجنة الدولية للأطالس بهدف الاستفادة من تجربتهما الطويلة في إعداد الأطالس و الخرائط المدرسية.
وأكدت المسؤولة الأولى عن القطاع أن هذه الورشة ستتوج بنتائج ايجابية بالنظر للمستوى العلمي والأكاديمي للمشاركين والخبرة الكبيرة التي يتمتعون بها مضيفة أن الإطارات الجزائرية ستستفيد من مرافقة الخبراء المشاركين لـ «تحسين التصميم الأولي للأطلس المدرسي الجزائري و اكتساب مهارات فنية تمكنهم من انجاز أطلس مدرسي جزائري وفق المعايير الدولية» كما تسمح  بتزويد البلاد و التلاميذ بـ «أداة بيداغوجية ذات جودة». و أبرزت الوزيرة أن اللجوء إلى إعداد أطلس وطني من شأنه الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات البلاد الثقافية و اللغوية و التاريخية و السياسية و البيئية,كما سيتم  مراعاة التغييرات السياسية الدولية لاسيما من حيث تحديد الحدود بين الدول و  تسميات بعض الدول. و من جهة أخرى أشارت إلى أن مبادرات سابقة قامت بها دور النشر الوطنية عمومية و خاصة لإعداد أطالس بالجزائر إلا أن» هذه المبادرات لم ترق لمستوى  تطلعاتنا».
للإشارة فان هذه الورشة سيتم خلالها عرض محاضرات يلقيها خبراء جزائريون و أجانب منها عرض لعبد العزيز أعراب مفتش مركزي بوزارة التربية الوطنية حول  «منهاج تعليم مادة الجغرافيا الخاص بوزارة التربية الوطنية « وعرض لفضيل بوبحة مفتش التربية و التعليم حول «مكانة الأطالس في التعليم «و عرض يقدمه  لازلو زنتاي رئيس الجمعية الدولية للخرائط حول مساهمة اللجنة الدولية للأطالس والجمعية الدولية للخرائط في تجسيد الأطلس المدرسي الجزائري و خبرة دولة  المجر في إعداد الأطالس المدرسية « و عرض يقدمه رنيه سيبر رئيس اللجنة الدولية  للأطالس حول الخرائط الأساسية التي تتضمنها الأطالس المدرسية.
وتختتم اليوم اشغال هذه الورشة بمناقشة عامة حول المحتوى المقترح والنموذج المتبنى بعد عرض للنموذج المنقح الخاص بمشروع الأطالس المدرسية يقدمه المدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ابراهيم عطوي و خبير دولي  لتتوج الورشة بجملة من التوصيات.                          ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com