الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الفدرالية الجزائرية للمستهلكين

 80 بـالـمـئـة مـن الـخــدمـات الـصحـيـة في القطــاع العـمــومي متـدنيـة  
أفاد أمس الأربعاء رئيس الفدرالية الجزائرية  للمستهلكين السيد زكي حريز أن 80 بالمئة من الخدمات الصحية المقدمة في القطاع  العمومي تعتبر “متدنية” من ناحية التكفل بالمريض و النظافة الصحية والتشخيص وعدم توفر الأدوية  في حين أن 20 بالمئة فقط من الخدمات المتبقية في مستوى مقبول.
كما أشار في ذات السياق أن 50 بالمئة من الخدمات المقدمة في القطاع الصحي الخاص تعتبر خدمات «مقبولة» و 30 بالمئة منها متدنية  خاصة بعيادات الفحص.
وأوضح السيد حريز خلال تدخله في ندوة صحفية نظمت بمقر جريدة الشعب بالعاصمة حول موضوع  الخدمات الصحية في الجزائر أنه يلاحظ توجها كبيرا للمرضى للعلاج في  الخارج و ذلك بسبب التخوف الكبير لدى المرضى من نوعية الخدمات الصحية المقدمة  في العيادات و المستشفيات العمومية و الخاصة.
كما أرجع  ذات المسؤول أسباب تدني الخدمات الصحية في الجزائر الى غياب الحس  المهني و بخاصة عدم ضبط أخلاقيات المهنة و عدم أداء الواجب بإتقان بالإضافة  الى نقص الأهلية و الحس الانساني في مجال التمريض وأيضا ضعف الرقابة والمعاينة و التفتيش الصحي.
وتابع السيد حريز يقول أن  نقص التكوين والتأطير و وسائل  التشخيص خاصة وسائل  الجراحة  كتقنيات «النانو»  فضلا عن التبعية شبه الكلية للخارج من حيث اقتناء  التجهيزات و المعدات الطبية تعتبر من بين اسباب تدني مستوى  الخدمات الصحية  بالجزائر.
ومن بين الحلول المقترحة للرفع من مستوى الخدمات  الصحية المقدمة أشار  المسؤول الى ضرورة فتح المنافسة و انشاء شراكة بين القطاع العام و الخاص  بالإضافة الى اعطاء الحرية للمريض للعلاج سواء في القطاع العمومي او الخاص  خاصة المشتركين في شبكة الضمان الاجتماعي فضلا عن دعم المراقبة المستمرة  لمؤسسات القطاع الصحي في البلاد.
وأوضح المتحدث  أن الاختيار الأمثل لمسيري المستشفيات و الاستثمار في مجال  الوقاية من خلال الفحص الشامل للمواطن مرة في السنة يعتبر من بين الحلول  المقترحة مشيرا أن محاربة كل انواع  الرشوة واستحداث  نظام طبيب العائلة والاهتمام بالجانب النفسي للمريض  تعتبر من بين الحلول الفعالة للرفع من مستوى  الخدمات الصحية.
من جهته، اعتبر نائب اتحاد الفدرالية السيد محمد عبيدي موضوع الصحة النفسية  مهمشا  في الجزائر مشيرا ان كل الاهتمام مرتكز نحو الجانب العضوي مشيرا الى أن   العاشر من اكتوبر من كل سنة  هو يوم عالمي للصحة النفسية مؤكدا ان الجزائر لا  تحتفل به و هذا خير دليل على عدم اعطاء اهمية لهذا الجانب.
وأوضح السيد عبيدي ان متوسط العمر في الجزائر هو 75 سنة (77سنة اناث و 72  سنة ذكور) مشيرا الى ضرورة تكريس ثقافة الوقاية في الجزائر منذ سن الاربعين و  هذا بالقيام بالفحوصات اللازمة .
وأضاف قائلا ان من بين اسباب الامراض المزمنة تغيير الانماط الاستهلاكية   مشيرا الى غياب برامج تثقيف  في مجال التغذية الصحية .
و في سياق آخر، أضاف ان حقوق المريض ليست مكرسة في قانون الصحة علما ان المادة  66 من الدستور تكرسه.
من جهته، أشار السيد سعيد بشير عضو مكتب الفدرالية ان 70 بالمئة من الاوبئة  مصدرها عدم توفر النظافة في الوسط الاستشفائي خاصة تعقيم الآلات واجهزة الكشف  بالإضافة الى غياب الرقابة في مطاعم العيادات الصحية مطالبا في ذات السياق بتفعيل لجان متابعة النظافة على مستوى كل مستشفى.
 كما طالب في الاخير المتدخلون بفتح المجال امام الكوادر الطبية العاملة في الخارج و التكفل بهم من اجل استقدامهم  للعمل في الجزائر و الاستفادة من مهارتهم.
 واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com