الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزارة التربية تتخذ تدابير لمنع توقف الدروس:11 ألــف أستـــاذ ترشحـــوا للـمحليـــات

• توظيف 6500 أستاذ جديد عبر الوطن
كشف المستشار بوزارة التربية الوطنية محمد شايب الذراع، أن حوالي 11 ألف أستاذ ترشحوا للمحليات القادمة، وقال بأنه تم اتخاذ إجراءات للتكفل بالتلاميذ  من خلال توزيعهم على الأقسام الأخرى أو برمجة ساعات إضافية أو توظيف أساتذة مؤقتين إلى غاية عودة الأساتذة الأصليين إلى مناصبهم. وأعلن عن توظيف 6500 أستاذ جديد على المستوى الوطني خاصة في مادتي الفيزياء والرياضيات بالطورين المتوسط والثانوي.
أكد المستشار بوزارة التربية الوطنية محمد شايب الذراع، في تصريح إذاعي، أن حوالي 11 ألف أستاذ ترشحوا للمحليات القادمة، مطمئنا الأولياء بالتكفل بأبنائهم من خلال توزيعهم على الأقسام الأخرى أو برمجة ساعات إضافية أو توظيف أساتذة مؤقتين إلى غاية عودة الأساتذة الأصليين إلى مناصب عملهم.وأعلن المسؤول بوزارة التربية الوطنية عن توظيف 6500 أستاذ جديد على المستوى الوطني خاصة في مادتي الفيزياء والرياضيات بالطورين المتوسط والثانوي. وقال شايب الذراع إن النقص في عدد الأساتذة مرده عدد الوفيات والعطل طويلة المدى والاستقالات وحالات الإحالة على التقاعد مشيرا إلى أنه و في ظرف العامين الأخيرين تم فتح 27 ألف منصب و توظيف 60 ألف أستاذ على مستوى الولايات في الأطوار الثلاثة.
وأوضح شايب الذراع في هذا الإطار إنه وإلى غاية يوم الأربعاء الماضي، أبدى 11 ألف و 800 أستاذ رغبتهم في المشاركة في التوظيف الوطني ضمن الاستعانة  بالقوائم الاحتياطية للأرضية الرقمية للتّوظيف لسدّ العجز الذي تسجله المؤسسات التربوية في كل مرة يشغر فيها منصب شغل. وأشار إلى أن الأرضية الرقمية تضمن الشفافية والمساواة والأحقية في التوظيف تحت إشراف الوزارة الوصية و مصالح الوظيفة العمومية.من جانب أخر، وتوقع المستشار بوزارة التربية الوطنية استقرار معدل الإحالة على التقاعد بدءا من العام القادم مشيرا إلى أن 60 بالمائة من الأساتذة الحالين لا تتجاوز خبرتهم المهنية  ال5 سنوات. وقال شايب ذراع إن الوزارة تراهن على عامل التكوين وتعتبره رافعة القطاع لضمان الاحترافية مشيرا إلى بعث مخطط وطني يستهدف الأساتذة في كل المستويات. وأضاف أن الأساتذة الجدد لديهم قابلية  للتجاوب مع المتغيرات البيداغوجية التي تطرأ على البرامج التكوينية وهو مؤشر اعتبره المتحدث، ايجابيا لتحقيق مدرسة ذات نوعية. كما أعلن ممثل وزارة التربية الوطنية عن تمديد فترة التسجيلات لمترشحي امتحان شهادة البكالوريا لدورة  جوان 2018الى غاية الـ16 نوفمبر الجاري عند منتصف النهار.  ع سمير

وزيرة التربية الوطنية  تؤكد أن المادة موجود بقوة في المقررات الدراسية


تلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثة يتلقون 500 ساعة من  التربية الإسلامية
 أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط يوم الخميس، أن مادة التربية الإسلامية موجود بقوة في المقررات الدراسية للأطوار التعليمية الثلاثة، وأن التلاميذ يتلقون خلال هذه المراحل الدراسية 500 ساعة من مادة التربية الإسلامية، وذلك على امتداد 12 سنة كاملة، فضلا عن مساهمة وزارة الشؤون الدينية في تلقين المبادئ الإسلامية للطفل، من خلال المدارس القرآنية التابعة لها.
وشددت بن غبريط في ردها على سؤال شفهي في الجلسة المخصصة للرد على الاسئلة الشفهية بمجلس الأمة، ويتعلق بإمكانية تمديد ساعات تدريس مادة التربية الإسلامية، على أن وزارة التربية الوطنية تعمل استنادا على ما نص عليه الدستور والقانون التوجيهي للتربية وما تمليه قيم المجتمع الجزائري، على تخصيص الحجم الساعي المناسب لمادة التربية الإسلامية، وأن الإصلاحات التي شهدها القطاع منذ سنة 2002، والتي يتم تحيينها من خلال إصلاحات الجيل الثاني، عمدت إلى منح الجانب الديني مكانة خاصة ضمن المقررات الدراسية،  موضحة أن الوصاية خصصت حجما ساعيا إجماليا لمادة التربية الإسلامية لتلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثة يقدر ب 500 ساعة،  فضلا عما تساهم به الأسرة  في تلقين الطفل المبادئ الإسلامية، إلى جانب الدور الهام الذي تقوم به وزارة الشؤون الدينية من خلال المدارس القرآنية، التي تستقبل عددا لا بأس بها من الأطفال منذ سن ما قبل التمدرس.
وأضافت الوزيرة أن الدستور ينص على أن الإسلام دين الدولة، وهو ما تم الالتزام به في تطبيق إصلاحات المنظومة التربوية، المصادق على برنامجها التنفيذي من قبل نواب البرلمان، كما ينص القانون التوجيهي للتربية على أن المدرسة مطالبة بضمان ترقية القيم التي لها علاقة بالدين الإسلامي، وكذا العروبة والإسلام باعتبارها العناصر الأساسية للهوية الوطنية، مشيرة إلى أن قطاعها يسهر على ترقية هذه الأبعاد الثلاثة لترسيخ البعد الجزائري في تكوين شخصية الطفل.
وجددت نورية بن غبريط  التذكير بأن تلقين التربية الإسلامية في الطورين الابتدائي والمتوسط يتم في إطار الحجم الساعي المناسب، كما يتلقى طلبة الطور الثانوي هذه المادة الإجبارية تحت تسمية العلوم الإسلامية، ويتم أيضا تعليم القرآن وتحفيظه لتمكين التلاميذ عند نهاية مرحلة التعليم الإلزامي، أي عند بلوغ مستوى السنة الرابعة متوسط من التحكم في التعلمات الأساسية الخاصة بالنصوص الشرعية استحضارا واستعمالا، بهدف التعرف على النظام الاجتماعي في الإسلام ويمارس المعلوم من الدين للضرورة في العقيدة والعبادة والمعاملات والأخلاق الفاضلة، بما يتماشى مع المرجعية الدينية الوطنية.
وأوضحت المسؤولة الأولى عن قطاع التربية الوطنية أن التربية الإسلامية في الطورين الابتدائي والمتوسط، أو ما يعرف بمرحلة التعليم الإلزامي، تقوم على ستة محاور، وهي القرآن الكريم والأحاديث النبوية وأسس العقيدة الإسلامية والعبادات والأخلاق والآداب الإسلامية والسيرة النبوية والقصص القرآني، في حين يتم تمكين طلبة التعليم الثانوي من حفظ قدرا من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة مع إدراك معناها قصد التعامل بها، إلى جانب قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة وفق أحكام الترتيل، وشددت الوزيرة على أن إعداد مضامين برنامج التربية الإسلامية يتم بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية.   
وفي ردها على سؤول آخر يتعلق بإمكانية فتح مراكز جديدة لإجراء امتحانات شهادة البكالوريا بولاية النعامة، قالت الوزيرة إن اللجنة التابعة للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات التي تنقلت إلى المنطقة لمعاينة الوضع، خلصت إلى عدم وجود ضرورة لإنشاء مراكز إضافية، وأنه وفقا لما ينص عليه المنشور المتضمن الشروط والإجراءات التنظيمية والأمنية الخاصة بمراكز إجراء البكالوريا، يشترط لإنجاز مركز جديد في المقاطعة الجغرافية أن يحتوي المركز على ثانويتين على الأقل، وكذا بلوغ عدد المترشحين 300 مترشحا، وذلك ضمانا لمصداقية هذه الامتحانات.
  لطيفة/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com