الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

فيما استمر إضراب الأساتذة بنسب استجابة متفاوتة


مباركي يلتقي اليوم نقابة  " كناس" لاحتواء الاحتجاج
يلتقي اليوم وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد مباركي، مع أعضاء المكتب التنفيذي لنقابة المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي ‹› كناس ‹› في مقر الوزارة ببن عكنون في العاصمة في محاولة للوصول إلى أرضية اتفاق لمعالجة المشاكل المطروحة وإعطاء الوقت الكافي للبحث عن حلول للمطالب النقابية المرفوعة، سعيا لتجنيب الجامعة الجزائرية حالة من اللاستقرار.
وقال عبد المالك رحماني المنسق الوطني لـ ‹› كناس ‹› بأن وزير التعليم العالي قد وجه دعوة إلى أعضاء تنظيمه النقابي لعقد جلسة عمل صباح اليوم من أجل دراسة مختلف الإنشغالات والمطالب التي طرحها أساتذة الجامعات في الإشعار بالإضراب.
وتأتي الدعوة التي تم توجيهها لنقابة  ‹› كناس ‹› في اليوم الثاني من الإضراب سعيا للبحث عن مخرج مشرف من الأزمة الجديدة، ومحاولة ثني النقابة عن اللجوء إلى تصعيد حركتها الاحتجاجية بعد أن كانت قد لوحت بذلك، سيما وأن ‹› كناس ‹› كانت قد لوحت بإمكانية الدخول في إضراب مفتوح في حالة إصرار الوزارة الوصية على ما عبر عنه منسق النقابة، بتعنتها وتجاهلها للمطالب المشروعة للأساتذة، سيما تلك التي تتعلق بالمسار المهني والترقية لكل شرائح الأساتذة بدون استثناء.
وكان مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحفظ عن ذكر اسمه، قد أكد للنصر في وقت سابق، بأن هذه الأخيرة لم تغلق أبواب الحوار مع الأساتذة أو مع التنظيمات النقابية التي تمثلهم، مبرزا إرادة واستعداد الوزارة  لدراسة كل المشاكل العالقة والتكفل الجدي بالمطالب التي تقدمت بها نقابة المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي ‹› كناس ‹›، وفق ما يسمح به القانون.
كما أن دعوة الوزارة، نقابة ‹› كناس ‹› للجلوس إلى طاولة الحوار يأتي أيضا في أعقاب الدعوة التي وجهها هذا التنظيم النقابي لأعضاء مجلسه الوطني إلى الاجتماع مجددا يوم السبت 18 أفريل الجاري، لاتخاذ ‹› قرارات حاسمة  ‹› بشأن مستقبل الحركة الاحتجاجية التي تمت مباشرتها أول أمس وتنتهي اليوم.
 ميدانيا واصل الأساتذة في العديد من الجامعات إضرابهم بنسب استجابة ‹› متفاوتة ‹› بين كلية وأخرى، ففي سطيف أكد متحدث باسم المكتب الولائي لنقابة ‹› كناس ‹›، عن تسجيل استجابة واسعة للإضراب الوطني في يومه الثاني، وقال أن جامعة فرحات عباس ( سطيف 1 ) قد سجلت نسبة استجابة بـلغت حوالي 70 بالمائة، في حين ارتفعت النسبة إلى 80 بالمائة بجامعة محمد الأمين دباغين ( سطيف 2)، وأشار ذات المصدر بأن النسبة ارتفعت مقارنة باليوم الأول من الإضراب، بعد القيام بحملة تحسيسية مع الأساتذة الجامعيين من أجل الاستجابة.
وفي ولاية تيزي وزو نظم أساتذة جامعة مولود معمري، مسيرة سلمية انطلقت من مقر الجامعة وجابت مختلف الشوارع الرئيسية للمدينة وصولا إلى مقر الولاية، وقد شارك في المسيرة عدد معتبر من طلبة العلوم السياسية، علما أن أساتذة مختلف الكليات لجامعة تيزي وزو قد دخلوا في إضراب عن العمل منذ 11 فيفري الماضي.
ع.أسابع /رمزي.ت/ سامية إ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com