الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

مجلس الشيوخ يؤكد تعيينه سفيرا للولايات المتحدة في الجزائر


جون ديروشر يشيد بالدور الريادي للجزائر في حفظ الأمن الإقليمي
سنساعد الشركات الأمريكية الباحثة عن  شراكة لتطوير قطاع الطاقة
أكد مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس تعيين  جون ديروشر سفيرا للولايات المتحدة في الجزائر خلفا للسيدة جوهان  بولاشيك.وأكد السفير الجديد أمام لجنة الشؤون الخارجية للغرفة العليا  للبرلمان الأمريكي أن العلاقات بين البلدين تعززت خلال السنوات الأخيرة و  «توسعت أكثر».
وذكر ديروشر ثلاثة محاور رئيسية من برنامجه الخاص بالجزائر.  ويتعلق الأمر بتعزيز التعاون الأمني وتطوير التجارة و الاستثمار و العمل مع  نظرائه الجزائريين.
كما ذكر الدبلوماسي الأمريكي بأن الجزائر و واشنطن عقدا خلال السنوات الأخيرة مشاورات على المستوى الرفيع بمشاركة مؤسسات البلدين مشيرا إلى مختلف دورات الحوار الاستراتيجي و العسكري التي نظمت.
وصرح المسؤول الأمريكي أن «ذلك يدل على القيمة التي يوليها البلدين لشراكتهم المتنامية».
وعلى المستوى الأمني  سجل السيد ديروشر بأن الجزائر تمكنت من الحفاظ  على «الاستقرار» الذي اكتسبته عن جدارة خلال التسعينات «بفضل جهود مكافحة  الإرهاب و المصالحة الوطنية و مبادرات القضاء على التطرف».
وأضاف أن «الجزائر صدرت مكسب السلام لجيرانها وقال ‹› أشيد بالجهود التي تبذلها الجزائر لتشجيع المصالحة السياسية في ليبيا وحث البلدان المجاورة على دعم اتفاق سياسي لتسوية الأزمة الليبية».

«نلتزم بتعزيز التعاون الأمني مع الجزائر  في المنطقة»

كما أشاد السفير الجديد بالدور الريادي للجزائر في حفظ الأمن الإقليمي. وأوضح مخاطبا أعضاء هذه اللجنة أن الجزائر «وفرت مساعدة أمنية  للبلدان المجاورة على غرار تونس و النيجر».
وقال ديروشر أن الجزائر «بصفتها أكبر بلد في إفريقيا يقع في منطقة غير مستقرة يعترف بالتهديد الذي تمثله الاضطرابات الإقليمية على أمنها  الداخلي».
معتبرا أن عودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب من مناطق نزاع على غرار العراق و سوريا والتهريب وجماعات الجريمة المنظمة تعتبر «تهديدات هامة يجب مكافحتها من خلال تعزيز التعاون الأمني مع الجزائر في المنطقة».
و بخصوص التعاون الاقتصادي سجل السفير استمرار تقدمه خلال السنوات  الأخيرة غير أنه اعترف أن استثمارات جديدة أمريكية بالجزائر تبقى « ضرورية».
كما أشار إلى أن الجزائر تبقى تمثل « منتج مهم» إقليميا في مجال  المحروقات و « ممون هام» بالغاز لأوروبا حيث تحتل المركز العاشر ضمن البلدان  المتوفرة على احتياطات كبيرة من الغاز الطبيعي في العالم.
من جهة أخرى  صرح ديروشر أنه سيساعد الشركات الأمريكية الباحثة عن  شراكة مع المؤسسات الجزائرية من أجل تطوير قطاع الطاقة في الجزائر.
كما أن توسيع الشراكة بين البلدين سيتعزز خاصة مع إطلاق النموذج الجديد  للنمو الاقتصادي من أجل تطوير و تنويع الصناعات المحلية.
و خلال هذا اللقاء  أكد السفير الجديد أن تحدي تراجع أسعار البترول  الذي تواجهه الحكومة حاليا دفع بالبلد إلى « إدخال تغييرات اقتصادية هيكلية و  ترقية نمو القطاع الخاص و كذا الاستثمار الأجنبي مع إعادة تقييم نظامها الخاص بالدعم و  دراسة صيغ جديدة لتمويل الاقتصاد».
في نفس الشأن أوضح المتحدث أن حكومتي البلدين عقدتا في أفريل الماضي جلسة محادثات حول الاتفاق المتعلق بالتجارة و الاستثمار قصد تحديد  وسائل تدعيم العلاقات الاقتصادية الثنائية.
من جهة  أخرى أبرز المتدخل الإصلاحات الدستورية التي أدخلت السنة  الماضية من أجل تدعيم دولة القانون و الحريات. و عليه  أكد يقول « أنتظر بشغف  كبير  فرصة القيام بمهمة فعالة بسفارة الولايات المتحدة بالجزائر من خلال العمل مع  الجزائر من أجل تسجيل تقدم في مصالحنا المشتركة».
ق.و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com