الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الوزير يأمر إطارات قطاعه بالشفافية في منح الصفقات و يؤكد

إعــذار 52 مـؤسسة في قطـاع الأشغـال العمـومية
كشف وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغاني زعلان، عن توجيه إعذارات لـ 52 مؤسسة ناشطة في مختلف فروع قطاع الأشغال العمومية والنقل منها مؤسسات عمومية و أخرى خاصة و حتى مؤسسات أجنبية وفقا لقانون الصفقات العمومية، وقال من جانب آخر، أن الحكومة ماضية في إنجاز ميناء الوسط بشرشال. وأعلن عن تدشين مطار الجزائر الجديد أواخر 2018.
أوضح عبد الغاني زعلان، بان الهيئات العمومية، قامت مؤخرا بتوجيه اعذارات لـ 52 مؤسسة ناشطة في مختلف فروع قطاع الأشغال العمومية والنقل منها مؤسسات عمومية و أخرى خاصة و حتى مؤسسات أجنبية، وقال وزير النقل والأشغال العمومية، خلال ندوة صحفية نشطها أمس على هامش لقاء مع إطارات القطاع، أن تلك الاعذارات وجهت وفقا لقانون الصفقات العمومية و تطبيقا لبنود النصوص المتعاقد عليها بين الجهات صاحبة المشروع و  مؤسسات الإنجاز و هذا في إطار القوانين المعمول بها.
من جهة أخرى أكد الوزير أن الحكومة ماضية في إنجاز ميناء الوسط بشرشال نظرا  للفوائد الاقتصادية و ميزات التنمية التي سيوفرها المشروع. و بخصوص مطار الجزائر الجديد، قال الوزير، انه من المرتقب تدشينه نهاية 2018 و هذا بعد انقضاء فترة التجارب لحوالي 3 أشهر التي تلي استلامه.
أما فيما  يخص مطار وهران التي تشرف على إنجازه مؤسسة كوسيدار العمومية،  أضاف الوزير أن  الأشغال تتقدم بنسبة «مرضية» و هذا بعد تجاوز العوائق التي سجلت في بداية  الأشغال خصوصا تلك المتعلقة بنوعية الأرضية التي أقيم عليها المطار.
 وشدد زعلان، خلال اللقاء الذي جمعه بإطارات القطاع، على ضرورة التحلي بالرشادة  في الإنفاق و الشفافية في تسيير الصفقات العمومية و احترام مبادئ المنافسة في إختيار المتعاملين  المتعاقدين. و أمر الوزير بالإهتمام أكثر بنوعية الدراسات و الإنجاز التي تؤثر على ديمومة الإستثمار والحرص على ترشيد النفقات و التوجه نحو المنتوج الوطني الذي يعد ضمانا للتنمية المستدامة و كذا نحو الأداة الوطنية في الإنجاز من أجل خلق محيط  إقتصادي ملائم من شأنه مساعدة الشركات الوطنية في تحسين أدائها و الحد من  اللجوء إلى الإستيراد.
وقال بان الاجتماع يهدف لطرح و إيجاد الحلول للمشاكل المطروحة في الميدان بالنسبة لقطاعي الأشغال العمومية والنقل و تقديم  التوجيهات و التعليمات للمسؤولين، في إطار تنفيذ برنامج الحكومة، و كذا حثهم  على الأخذ بزمام الأمور و التحلي بروح المبادرة بما يخدم التنمية المحلية و الإقتصادية للوطن. مذكرا بأن  المشاريع المحققة في هذا الميدان سمحت للجزائر أن تتوفر حاليا على 126.000  كيلومتر من الطرق و 1.200 كيلومتر من الطرق السيارة و 48 ميناء و 36 مطار و  أزيد من 4.000 كيلومتر من السكة الحديدية منها 560 كيلومتر خطوط مزدوجة و 13   كيلومتر من خط ميترو الجزائر و 4 خطوط ترامواي و 10 مصاعد هوائية.
كما دعا وزير النقل والأشغال العمومية، المسؤولين إلى مواصلة الجهود لتسليم البرنامج الحالي المتمحور حول إنجاز نحو 4.000 كيلومتر من الطرق و 750 كيلومتر من الطرق السيارة التي تربط الموانئ و المدن الكبرى بالطريق السيار شرق-غرب و كذا برامج الربط لفك العزلة عن المواطنين بالمناطق الداخلية و الجنوبية و كذلك مواصلة إنجاز المحطات البرية المجهزة بكافة وسائل الراحة  للمسافرين المقدرة ب 64 وحدة.
و في مجال السكك الحديدية قال الوزير، انه يتم حاليا إنجاز 2.890 كيلومتر من السكك الحديدية منها 574 كيلومتر أشغال تجديد تتوزع على 44 مشروع هام بغية  نقل حوالي 58 مليون طن من الشحن و 125 مليون مسافر سنويا في آفاق 2020  و 266  طن من الشحن و 420 مليون مسافر في آفاق 2040 مشيرا إلى أن وسائل المؤسسة  الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ستشهد هذه السنة إقتناء و تحديث القطارات من  نوع ديازال و إقتناء عربات لنقل الفوسفات و القطارات الذاتية الحركة ذات المسافة الطويلة.
كما عرج الوزير على مختلف المشاريع الكبرى الجاري إنجازها في قطاع الأشغال العمومية والنقل كتوسعة ميناء جن جن المرتقب تسلمه في السنة القادمة و إنطلاق إنجاز ميناء الوسط بشرشال إبتداءا من السنة المقبلة و مطار الجزائر الجديد و مطارات وهران و عين قزام و توسعة مطاري تندوف و تمنراست و أشغال  تمديد ميترو الجزائر و بداية إستغلال ترامواي سيدي بلعباس إبتداءا من الشهر  الجاري و لاحقا خطوط ترامواي كل من ورقلة و سطيف و مستغانم و تمديد خط ترامواي  قسنطينة.
من جانب آخر، كشف وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغاني زعلان، عن استلام  خمس  بواخر أخرى جديدة للسلع و باخرة لنقل المسافرين من شأنها تعزيز الأسطول الوطني  و تنشيط النقل البحري في فائدة الاقتصاد. مشيرا أنه تم في السنوات الثلاث الأخيرة اقتناء سبع  (7) بواخر جديدة للسلع من قبل مؤسسات النقل البحري، بعد قرار الحكومة منذ ثلاث سنوات منح قروض تسهيلية لفائدة مؤسسات النقل البحري.
و أضاف الوزير، في نفس السياق، أنه من المنتظر كذلك تسلم خمس بواخر أخرى جديدة في هذا الإطار زيادة على باخرة أخرى لنقل المسافرين هي حاليا قيد الصنع  من قبل الشركة الصينية الفائزة بالمناقصة الدولية التي تم إطلاقها منذ سنتين،  مشيرا إلى أن هذه الاستثمارات من شأنها تعزيز الأسطول البحري الوطني و كذا  تنشيط النقل البحري في فائدة الاقتصاد. و بخصوص بواخر النزهة الموجهة للمواطنين عبر المدن قال زعلان، أن الوزارة سلمت حتى الآن ست رخص لمتعاملين خواص لاستغلال بواخر النزهة وفقا لدفتر شروط دقيق مطابق للمعاير الدولية و الأمنية لسلامة المسافرين مضيفا أنه سيتم في غضون الأيام القادمة تسليم رخص أخرى بعد انقضاء التحقيقات الأمنية  الخاصة بهذا النوع من الرخص.
ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com