الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

التوقيع على 10 اتفاقات تعاون بين الجزائر وفرنسا


  مشروع لإنتاج حافلات كهربائية ومولدات وخزانات لأنظمة التحكم الكهربائي
وقعت الجزائر و فرنسا، الخميس، على 10 اتفاقات و مذكرات شراكة و تعاون مؤسساتي في مختلف المجالات  بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها رئيس الوزراء الفرنسي برنار كازنوف إلى  الجزائر. و تتعلق هذه الاتفاقات التي وقعت بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال و نظيره الفرنسي، أساسا بقطاعات الطاقة و الطاقات المتجددة و الصناعة الغذائية والتكوين المهني و التعليم العالي.
و من بين هذه الاتفاقات الموقعة بروتوكول اتفاق من أجل إنشاء وحدة لصناعة المولدات الكهربائية ذات الضغط المتوسط و المنخفض و كذا خزانات حماية أنظمة التحكم بين مجمعي ايليك-الجزائر و شنايدر اليكتريك المتخصص في تسيير الطاقة والأتوماتيك. و من المقرر إنشاء المصنع المستقبلي بسيدي بلعباس على مستوى موقع «ايني» وهي فرع لمجموعة ايليك-الجزائر.
و في الصناعة الميكانيكية تم إبرام مذكرة اتفاق تعاون بين الشركة الوطنية للسيارات الصناعية و مصنع تركيب و صيانة التراموي (سيتال) و الشركة الفرنسية «ألستوم»، قصد توحيد كفاءات المؤسسات الثلاثة لإنجاز مشاريع حافلات كهربائية. و في فرع الصناعات الغذائية تم التوقيع على ثلاثة اتفاقات بين مؤسسات خاصة جزائرية و فرنسية و يتعلق الأمر باتفاق لإنشاء بولاية وهران مصنع لإنتاج الخميرة و مواد مشتقة بطاقة 25.000 طن سنويا بين المجموعة الجزائرية «اغروديف» و الشركة الفرنسية «لوزافر».
كما تم التوقيع بالأحرف الاولى على بروتوكول لإنشاء مصنع للإنتاج الصناعي و توضيب و تسويق بالجزائر و في الخارج منتوجات لعلامة لوسيور (مجموعة ابريل) مع المجموعة الجزائرية للصناعة الغذائية «جادي». و تم التوقيع ايضا على اتفاقية مساعدة على تسيير المشاريع بين مجموعة افريل و المجموعة الجزائرية «سيم» لجلب الخبرة للمجموعة الجزائرية في مشروعها لإنشاء مصنع لتحويل حبوب الصوجا.
و على الصعيد المؤسساتي تم التوقيع على اتفاقية تمويل بين وزارة المالية و الوكالة الفرنسية للتنمية من اجل إعادة تمويل صندوق الدراسات و  تعزيز الطاقات بمبلغ 1,5 مليون اورو. وسيسمح هذا الصندوق بتمويل البحوث والتحضيرات الخاصة بالمشاريع اللازمة لتطوير النموذج الاقتصادي للنمو خاصة في ميادين تحويل الطاقة والنقل إضافة إلى التنوع الاقتصادي. وقد تم التوقيع بالأحرف الأولى على رسالة نوايا بين مركز تطوير الطاقات المتجددة والمفوضية الفرنسية للطاقة الذرية والطاقات البديلة من أجل خلق مناخ يتماشى مع تطوير تعاون دائم بين الهيئتين.
وفي مجال التعليم العالي والتكوين المهني تم التوقيع بالأحرف الأولى على رسالة نوايا بين جامعة تلمسان وجامعة رين 1 إضافة إلى إبرام اتفاقية إطار تخص معاهد العلوم والتكنولوجيا التطبيقية. وتم التوقيع على إعلان اتفاق بين وزارة التكوين والتعليم المهنيين ونادي المقاولين والصناعيين للمتيجة  و مؤسسة «بيليون» وثانوية «آربز كارم دويوناكس (فرنسا) من أجل إنشاء مركز تكوين في الصناعات البلاستيكية.
انيس ن

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com