الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

تدوم أربعة أيام


الرئيس الكونغولي دونيس ساسو نغيسو يبدأ زيارة دولة إلى الجزائر
شرع رئيس جمهورية الكونغو دونيس ساسو نغيسو، أمس الاثنين، في زيارة دولة إلى الجزائر تدوم أربعة أيام بدعوة من رئيس  الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.
و في مستهل زيارته، ترحم الرئيس الكونغولي  دونيس ساسو نغيسو،  بمقام الشهيد بالعاصمة على أرواح  شهداء الثورة التحريرية.وقد وضع الرئيس الكونغولي الذي كان مرفوقا برئيس المجلس الشعبي الوطني  محمد  العربي ولد خليفة  إكليلا من الزهور أمام النصب التذكاري المخلد لشهداء الثورة  ووقف دقيقة صمت ترحما على أرواحهم الزكية.كما قام الرئيس دونيس ساسو نغيسو أمس  بزيارة إلى الأكاديمية العسكرية لشرشال.   وكان في استقبال الرئيس الكونغولي الذي رافقه في هذه الزيارة رئيس المجلس  الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة  كل من اللواء أحسن طافر  قائد القوات  البرية  واللواء علي سيدان  قائد الأكاديمية.
وبعد حضور عرض مصور حول الأكاديمية  طاف الرئيس ساسو نغيسو بمختلف المرافق  البيداغوجية للأكاديمية من بينها جناح تقنية السيارات ومجمع التعليم المدعم  بالحاسوب حيث تلقى شروحات حول طرق ومسار التكوين بهذه الاكاديمية. كما قام الرئيس الكونغولي بزيارة الغرفة التي كان يقيم بها حين كان طالبا بالأكاديمية قبل أن يتوجه إلى المتحف الذي يحتوي على صور ومخطوطات حول تاريخ  الجزائر إبان الحقبة الاستعمارية وبعد الاستقلال.  وفي نهاية هذه الزيارة  وقع رئيس جمهورية الكونغو على السجل الذهبي  للأكاديمية  حيث كتب فيه كلمة أشاد فيها بمستوى التكوين بالأكاديمية التي  استقبلت منذ تأسيسها طلبة من عدة بلدان إفريقية. وستسمح هذه الزيارة التي تندرج في إطار تعزيز علاقات الصداقة والأخوة  التاريخية التي تربط البلدين،  باستعراض التعاون الثنائي وتحديد سبل ووسائل  تفعيله وتكييفه بما يعود بالمنفعة المتبادلة بين الجانبين. كما ستكون فرصة للتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين،  لاسيما التحديات التي تواجهها البلدان الإفريقية لضمان السلم والأمن  والاستقرار في القارة.
 و كان  وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون  الدولي رمطان لعمامرة، قد أكد أول أمس، بالعاصمة أن اللجنة المشتركة  الجزائرية-الكونغولية الكبرى أداة حكومية مشتركة «ينبغي الحفاظ عليها  وتمكينها» لكي تصبح العلاقة بين البلدين «شراكة تتعزز بالإنجازات والنجاحات»  المحققة.
وأوضح لعمامرة لدى افتتاح أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة  الجزائرية-الكونغولية الكبرى بالمركز الدولي للمؤتمرات أن «اللجنة المشتركة  الكبرى أداة حكومية ينبغي الحفاظ عليها وتمكينها مع السعي في الوقت ذاته إلى  أن يتكفل المتعاملون بهذه العلاقة وإعطائها وتيرة تناسبها وفتح جميع الآفاق التي ترقى إلى علاقتنا».
وأبرز لعمامرة الذي ترأس الجلسة الافتتاحية مناصفة مع نظيره  الكونغولي جان كلود غاكوسو ضرورة العمل على خلق «تناسق شامل من شأنه تمكين هذه  العلاقة من أن تصبح شراكة تتعزّز بالانجازات والنجاحات» بين البلدين. وأعرب رئيس الدبلوماسية الجزائرية عن قناعته بأن إجراءات ملائمة  ستتخذ في هذا الصدد مذكر بأن اجتماع الخبراء أفضى إلى «ما لا يقل عن 14 مشروع  اتفاق في شتى القطاعات وحدد حوالي 12 اتفاق آخر يتطلب المزيد من العمل».
للإشارة كان في استقبال الرئيس الكونغولي لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي  رئيس المجلس الشعبي الوطني  محمد العربي ولد خليفة، ووزير الدولة وزير الشؤون  الخارجية والتعاون الدولي  رمطان لعمامرة، وعدد من أعضاء الحكومة.
ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com