الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

إضافة إلى توقيع ثلاثة اتفاقات تعاون في مجال المناجم و القياسة


اتفـــاق جــزائـــري ـ بـرتغــــالي علــى  إنشــــاء  مـجلــس أعـــمــــال
  وقعت الجزائر و البرتغال بلشبونة عقب الاجتماع الخامس لمجموعة العمل المشتركة على ثلاث اتفاقات تعاون في مجال المناجم و القياسة و التقييس كما اتفقتا على إنشاء  مجلس أعمال جزائري-برتغالي خلال السنة الجارية.
و توج هذا التوقيع الزيارة التي قام بها وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب إلى البرتغال لمدة يومين و التي ترأس خلالها رفقة الوزير البرتغالي للاقتصاد مانويل كالديرا كابرال أشغال هذا الاجتماع، حسبما أفاد به بيان للوزارة.
وتم التوقيع على الاتفاق المتعلق بالمناجم بين وكالة المصلحة الجيولوجية الجزائرية و المديرية العامة للجيولوجيا و المناجم البرتغالية. و يهدف الاتفاق إلى استغلال و تثمين الموارد المنجمية لا سيما فيما يخص المواد التي تدخل في إنتاج مواد البناء وترقية وتشجيع التعاون في مجال الموارد الجيولوجية و الخرائط و تنظيم النشاطات المنجمية و  كذا تبادل المعلومات في مجال الاستثمار.
كما يتعلق الأمر بتشجيع الشراكات بين مؤسسات البلدين وإنشاء مجموعة عمل تقنية حسب نفس المصدر.
اما الاتفاق الثاني و الذي يتعلق بالتقييس فقد تم توقيعه بين المعهد الوطني للتقييس و المعهد البرتغالي للجودة.
ويرمي هذا الاتفاق إلى ترقية التعاون وتبادل الخبرات من خلال تبادل المعلومات حول المشاريع الجديدة للتقييس و كذا البرامج السنوية للطرفين و إدراج في البرنامج السنوي للجان التقنية للتقييس معايير تخص المنتجات المتبادلة بين البلدين و كذا تبادل المعلومات في مجال القوانين التقنية و مواءمتها. ومن جهة أخرى  تم توقيع الاتفاق الثالث المتعلق بالقياسة بين الديوان الوطني للقياسة القانونية و المعهد البرتغالي للجودة.  و يهدف هذا الاتفاق إلى ترقية التعاون و تبادل الخبرات في مجال تنظيم الأنظمة الوطنية للقياسة و تطوير برامج تكوينية و الادماج المتبادل في شبكة مخابر البلدين بهدف تلبية الاحتياجات المعبر عنها  وكذا تبادل المعلومات. كما توج الاجتماع بتوقيع وثيقة ختامية توجت أشغال هذا الاجتماع الخامس لمجموعة العمل المشتركة.
و تحدد هذه الوثيقة خارطة الطريق المستقبلية بين الجزائر و البرتغال لاسيما في مجال الشراكة الصناعية و الاستثمار و الطاقة و المناجم و الأشغال العمومية و النقل و الفلاحة و الصيد البحري و تكنولوجيات الإعلام و السياحة و المالية  والتكوين و الصحة و التربية  حسب ذات المصدر.
و أعرب السيد بوشوارب عن ارتياحه للتطور الايجابي الذي تعرفه العلاقات الثنائية معربا عن امله في تسريع بعض الجوانب على غرار تنويع الاقتصاد.  من جهة أخرى، ترأس السيد بوشوارب مناصفة على هامش اجتماع مجموعة العمل افتتاح منتدى أعمال أعلن خلاله عن إنشاء مجلس أعمال جزائري برتغالي قريبا.
و في هذا الصدد أجرت غرفتا التجارة و الصناعة للبلدين أول محادثات لهما و يعتزمان إنشاء المجلس خلال سنة 2017 حسب ما علم.
و يذكر أن الاجتماع الخامس لمجموعة العمل المشتركة يندرج في إطار التحضير للاجتماع الـ5 الرفيع المستوى المزمع عقده بالبرتغال خلال سنة 2017.
و خلال زيارته استقبل السيد بوشوارب من طرف مانويل كالديرا كابرال الوزير البرتغالي للاقتصاد و كذا وزير الشؤون الخارجية أوغستو سانتوس سيلفا. كما أجرى السيد بوشوارب محادثات مع كاتب الدولة للتجارة باولو الكسندر فيريرا و كاتب الدولة للصناعة السيد فاسكونسيلوس و كذا كاتب الدولة للطاقة خورخي سيغورو سانشيز.
و تمحورت المحادثات حول تطوير قطاع المناجم و قطاع الطاقات المتجددة حسب ما جاء في البيان.
ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com