الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

قبل 24 ساعة عن انتهاء آجال الإيداع


نهاية سوسبانس القوائم داخل الآفلان
ينتهي اليوم سوسبانس قوائم المترشحين للانتخابات التشريعية للرابع ماي المقبل بالنسبة لحزب جبهة التحرير الوطني، حيث ستكشف قيادة الحزب عن كل القوائم والأسماء التي وقع عليها الاختيار، وهذا قبل يوم واحد فقط عن انتهاء المهلة التي حددتها وزارة الداخلية والجماعات المحلية للأحزاب السياسية والأحرار لإيداع القوائم، فيما شرع أمس في الإعلان عن أسماء بعض متصدري القوائم.
تكشف قيادة الحزب العتيد اليوم عن القوائم النهائية لمرشحيها للانتخابات التشريعية المقبلة في كامل ولايات القطر الوطني و في المهجر،  بعد فترة سوسبانس دامت عدة أسابيع، وينتظر أن تسلم قيادة الحزب اليوم كل قائمة لمتصدرها كي يودعها لدى مديرية التنظيم والشؤون العامة بالولاية التي ينتمي إليها.
و إلى غاية مساء أمس ظلت الأخبار المسربة من الحزب شحيحة جدا،  فالجميع لا يملك أدنى معلومة بخصوص توقيت الكشف عن القوائم والأسماء الواردة فيها وبخاصة متصدريها والذين يأتون بعدهم، وقالت بعض المصادر أمس أن إدارة الحزب استدعت بعض المرشحين من ولايات الجنوب والولايات البعيدة كي تسلمهم القوائم النهائية، على اعتبار أنه لابد لهم من وقت كي يعودوا إلى ولاياتهم ويودعونها لدى مصالح الولاية.
 و قبل يوم واحد فقط ما يزال الآلاف من المرشحين عبر كامل ولايات الجمهورية ينتظرون ظهور هلال قوائم الحزب العتيد، وهو آخر حزب يكشف عن قوائمه عكس الأحزاب الأخرى التي فصلت في قوائمها قبل أيام على الأقل.
 وفي الكواليس تدور أحاديث كثيرة عن لجنة خاصة وجد ضيقة تكفلت منذ أيام بترتيب المترشحين في القوائم، لكن لا أحد يعلم ممن تتكون هذه اللجنة ومتى ستنهي عملها، والجميع داخل الحزب العتيد يطلب المعلومة، من القيادي في الصف الأول إلى المناضل البسيط إلى الذي ترشح لأول مرة.
وعلى عكس المرات الماضية لم تتسرب هذه المرة أي معلومة عن أي متصدر قائمة وفي كل الولايات، ولم يتمكن أي أحد من فرض نفوذه و تقديم وعود مهما كان وزنه داخل الحزب.
 من جانبه قال المستشار الإعلامي للحزب موسى بن حمادي أمس في تصريح للنصر أن قيادة الحزب أنهت ترتيب المترشحين ووضع القوائم، وحسبه فإن هذه الأخيرة ستسلم لمتصدريها مساء، أي مساء أمس، وفي فندق المونكادا ببن عكنون قيل أن الحزب سيسلم القوائم النهائية لولايات الجنوب مساء، وقد يكون ذلك ليلا، لكن لا شيء مؤكد مائة بالمائة.
وبالنسبة للوزراء المترشحين أكد موسى بن حمادي أنهم لم ينسحبوا أو يسحبوا ملفات ترشحهم عكس ما روج، وهم سبعة وزراء سبق للحزب أن أعلن ترشحهم، ويتعلق الأمر بعبد السلام شلغوم، عبد القادر والي، بوجمعة طلعي، عبد الوهاب نوري، الطاهر حجار، غنية الداليا وعائشة طاغابو.
وقد فضلت قيادة الآفلان هذه المرة تأخير الإعلان عن القوائم النهائية للمترشحين، إلى اللحظة الأخيرة لتفادي أي ضغط أو تدخل،  كما أغلقت لأول مرة الباب أمام أي محاولة لفرض النفوذ، سواء عن طريق المال أو التدخلات الشخصية وغيرها.
 بينما يدور حديث في الكواليس عن تغيير التركيبة البشرية لمرشحي الحزب هذه المرة بنسبة تصل إلى أكثر من تسعين من المائة،  حيث لن يجدد الحزب سوى لعدد قليل من نواب العهدة الحالية المشرفة على الانقضاء.
ونشير إلى أن الآجال التي حددتها وزارة الداخلية والجماعات المحلية حسب القانون لإيداع قوائم المترشحين ستنتهي غدا الأحد في منتصف الليل.
وقد شرعت قيادة الحزب مساء أمس في نشر أسماء رؤوس بعض القوائم في الولايات، حسب صفحة الحزب على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، ومما جاء في الصفحة ترؤس قائمة ولاية إليزي الوزيرة المنتدبة عائشة طاباغو، ووضع محمود قمامة النائب حاليا وعضو المكتب السياسي على رأس قائمة تمنراست، النائب الحالي علي الهامل على رأس قائمة أدرار، الوزير نوري عبد الوهاب على رأس قائمة باتنة، الطاهر حجار متصدر قائمة تيارت، عبد القادر حجوج على رأس قائمة وهران.
 كما ورد في ذات الصفحة أيضا تصدر الوزير السابق محمد جلاب قائمة بسكرة، والوزير عبد القادر والي قائمة مستغانم، وعاد النائب السابق وعضو قيادة المركزية النقابية سابقا علي مرابط لتصدر قائمة سعيدة، وعاد رأس قائمة النعامة للنائب الحالي سليمان سعداوي، وبوعلام بوسماحة على رأس قائمة البيض،  وطورش توفيق على رأس قائمة أم البواقي، ومحمد موسوجة بتندوف،  وتلي ماضي على رأس قائمة المسيلة، وتصدر بوسيف طويل قائمة عين تيموشنت، وغالي مومن قائمة تبسة.
ويلاحظ في هذه التشكيلة عودة بعض النواب الحاليين لتصدر قوائم ولاياتهم منهم من قضى عهدتين وأكثر، بينما ظهرت أسماء جديدة في ولايات أخرى.
إلياس بوملطة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com