الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

قال بأن المخزن و إعلامه مذعوران من تزايد المطالبين بحق الصحراويين

 بلانــي يتهم المغرب بالوقوف وراء إجهاض اتحاد الـمغرب العربي
اتهم سفير الجزائر في بروكسل، عمار بلاني، المغرب بالوقوف وراء تعطيل مسار الاندماج المغاربي، من خلال بعض القرارات التي اتخذها على غرار تجميد مشاركته في هياكل الاتحاد، واعتبر بلاني بأن التهجم الإعلامي المغربي على الجزائر يخفي قلقا وذعرا في الأوساط الرسمية المغربية من تزايد المطالبين أوروبيا ودوليا بضرورة إيجاد تسوية للقضية الصحراوية.
أعلن سفير الجزائر في بروكسل، عمار بلاني، بأن الجزائر ستكون أول دولة افريقية توقع على وثيقة تحدد أولويات الشراكة في إطار سياسة الجوار الأوروبية الجديدة، مشيرا إلى أن الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة إلى بروكسل، تندرج في إطار «تقاليد التشاور» بين الطرفين، بما في ذلك حول الوضع في مالي وليبيا، مبرزا بأن الجزائر تساهم بشكل كبير حول تلك الملفات من خلال جهود الوساطة.
ورفض بلاني، في حوار مع مجلة أفريك أزي، الحديث عن «موت مشروع الاتحاد المغاربي» وذلك ردا على التصريحات التي أدلى بها مؤخرا الملك محمد السادس، والذي تحدث عن نهاية اتحاد المغرب العربي، معلنا وفاة هذه المنظمة الإقليمية، واعتبر بأن هذا الموقف «فيه نوع من الإفراط ولا ينسجم مع الواقع»، واعترف عمار بلاني، بأن الصرح المغاربي يعاني من ضعف في التكامل والتنسيق بين دول المغرب العربي وهو ما أدى إلى المشاكل التي واجهها مسار بناء المغرب العربي. داعيا إلى بذل المزيد من الجهد لتعزيز مسيرة الاندماج المغاربي. وحمل السفير الجزائري في بروكسل، المغرب مسؤولية تعثر مسار الاندماج المغاربي، مشيرا إلى أن المواقف التي اتخذتها المملكة ساهمت بشكل كبير في ضعف الانسجام والتكامل بين الدول المغربية، مضيفا بأن الجزائر ليست هي من اتخذ قرار بتجميد مشاركتها في أشغال اتحاد المغرب العربي في 1995، وليست هي من اعتبرت بأن زيارة رئيس الحكومة الجزائري إلى المغرب في 2005 لم تكن في محلها، كما لم تظهر الجزائر أي موقف معارض للأرضية التي أطلقت في زرالدة في جوان 1988 والتي كانت بمثابة منصة لإطلاق مشروع الاتحاد المغربي الذي تأسس رسميا في فيفري 1989. والتي أكدت بأن العلاقات الثنائية بين دول الاتحاد ومسار الاندماج يجب أن تظل بعيدة ومنفصلة عن ملف الصحراء الغربية، مع مراعاة التسوية السلمية للقضية داخل الأمم المتحدة بإنهاء الاستعمار وتقرير المصير. وعلاوة على ذلك، اعتبر الدبلوماسي الجزائري أن انضمام المغرب إلى الاتحاد الأفريقي هو اعتراف ضمني بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. و قال بأن تصديق المغرب، دون تحفظات، على دستور الاتحاد الإفريقي يعتبر بمثابة وثيقة ملزمة بشأن واجب الامتثال لمبدأ حرمة الحدود الموروثة عن الاستعمار». و أضاف بأن المغرب لا يسعه إلا أن يعترف ضمنيا بوجود الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. و ردا على سؤال حول المقالات الصادرة في الصحافة المغربية والتي انتقدت بشكل علني الجزائر ومواقفها، بل تحدثت عن المشاكل التي تواجه الجزائر، قال بلاني بأن هذا الهجوم يكشف بعض جوانب الذعر الذي انتابت السلطات المغربية. موضحا بأن بعض الأوساط الرسمية المغربية التي لاحظت بأن دوائر أوسع في الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأعضاء، تريد اغتنام قبول المغرب بالاتحاد الأفريقي للدخول بدور أقوى للاتحاد الأوروبي وبذل المزيد من الجهود الاستباقية للإسراع في تسوية نزاع الصحراء الغربية «. و وفقا للدبلوماسي الجزائري، فإن دولا مثل بلجيكا وغيرها داخل الاتحاد الأوروبي، أثارت بشكل فعال إمكانية فتح آفاق جديدة في القضية الصحراوية، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يريد لعب دور دبلوماسي أكبر في بعض الملفات حتى لا يبقى دوره في وضعية سلبية.                                        أنيس نواري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com