الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الدرك والحماية المدنية يجندان كافة الوسائل لمواجهة آثار التقلبات الجوية

ارتفـاع منسـوب وديان يحاصر سكـانا والأمطار تقطع طرقـا ولائيـة و وطنـية
قامت مصالح الحماية المدنية بأزيد من ثلاثة آلاف تدخل في الساعات الأخيرة، جراء الاضطرابات الجوية التي خصت المناطق الوسطى والغربية، للتكفل بالمواطنين العالقين جراء ارتفاع منسوب مياه الوديان بمناطق عدة، وأعلنت مصالح الدرك الوطني من جهتها عن تضرر شبكة الطرقات عبر أقاليم 15 ولاية، فيما أكدت وزارة الداخلية تجنيد كافة الوسائل لمواجهة الوضع.
كشف الملازم بالمديرية العامة للحماية المدنية نايت إبراهيم في اتصال مع النصر، أمس الثلاثاء،  عن قيام مصالح الحماية المدنية خلال 24 ساعة الأخيرة، بـ 3118 تدخلا، عبر 22 ولاية تشهد تقلبات جوية، ميزتها كثافة الأمطار وتراجع محسوس في درجات الحرارة، معلنا عن تسجيل إلى غاية صبيحة أمس، حادثي مرور أسفرا عن وفاة شخصين وجرح 19 آخرين، و11 حالة اختناق بغاز أحادي الكربون المنبعث من المدفئات، تم نقلهم جميعا إلى المؤسسات الاستشفائية لتلقي الإسعافات الأولية، في حين لفظ شخص آخر بتيارت، وبالضبط بمنطقة «سوقر» أنفاسه الأخيرة جراء استنشاق غاز أكسيد أحادي الكربون المنبعث من مسخن المياه، كما تدخل أعوان الحماية المدنية لامتصاص مياه الأمطار التي غمرت العديد من المنازل جراء ارتفاع منسوب مياه الوديان، وإجلاء المواطنين العالقين بها، وشملت العملية ولايات العاصمة والمسيلة وتيبازة والشلف وعين الدفلى وإليزي ومعسكر والمدية، حيث تمت الاستعانة بالقوارب المطاطية لإجلاء المحاصرين بمياه الأمطار، من بينهم 20 عائلة تقطن بالقليعة بولاية تيبازة، و6 عائلات أخرى بتيارت.
كما حاصرت مياه الأمطار منازل عدة بولاية الشلف، مما أدى إلى ارتفاع منسوب مياه الوديان، التي غمرت منازل عدة، وتولى أعوان الحماية المدنية إجلاء العالقين، من بينهم 20 عائلة تقيم بالمنطقة المسماة «بريرة»، و10 عائلات أخرى ببلدية «بوزغاية»، إلى جانب أربع أسر أخرى حاصرتها أيضا مياه الأمطار «بسيدي عكاشة»، تم إجلاؤها بواسطة القوارب المطاطية، فضلا عن إنقاذ 8 تلاميذ كانوا متجهين على متن مركبة إلى المدرسة، قبل أن تغمرها المياه بسبب فيضان وادي الفضة الواقع بنفس الولاية.
وشملت تدخلات الحماية المدنية كذلك إنقاذ ثماني عائلات من البدو الرحل بولاية مستغانم، وإنقاذ 500 رأس من الغنم ببلدية فركاسة، كما تم أيضا إنقاذ 1200 رأس أخرى من الماشية بولاية معسكر خاصة البدو الرحل، إلى جانب إجلاء أسر بولايات غليزان وإليزي والعاصمة، بعد أن تسربت مياه الأمطار إلى منازلهم، وطمأن الملازم «نايت ابراهيم» بتجنيد كافة إمكانيات الحماية المدنية للتكفل بالمتضررين من سوء الأحوال الجوية.
وأعلنت مصالح الدرك الوطني من جهتها عن تسجيل 10 حوادث مرور في 24 ساعة الأخيرة، أدت إلى وفاة شخصين، وإصابة 28 آخرين بجروح متفاوتة، وسجل أكبر عدد من الحوادث بولايتي سطيف وقسنطينة، كما تضررت  شبكة الطرقات الولائية والوطنية عبر أقاليم 15 ولاية، مما أدى إلى غلق 13 طريقا وطنيا، و15 طريقا ولائيا أمام حركة المرور، خاصة في  ولايات تلمسان وتيسمسيلت والبيض وعين الدفلى وتيزي وزو والبويرة، حيث تدخل عناصر الدرك لإزالة الثلوج وفتح الطرقات المغلوقة من جديد أمام مستعمليها، ودعت مصالح الدرك السائقين إلى توخي الحيطة والحذر، وتخفيض السرعة ومضاعفة مسافة الأمان. وأفاد في سياق متصل مسؤول المركز العملياتي لتسيير ومتابعة التقلبات الجوية، بوزارة الداخلية والجماعات المحلية حسان قاسيمي عن تجنيد كافة الوسائل والإمكانيات لمواجهة الوضع وذلك منذ 10 جانفي الجاري، موضحا في تصريح إذاعي أن رئيس الجمهورية دعا الجيش الشعبي الوطني للتدخل لفك العزلة عن المناطق التي حاصرتها الثلوج، وتقديم المساعدة لسكانها، مؤكدا أن كافة القطاعات الوزارية المعنية تعمل على قدم وساق لمواجهة الأضرار الناجمة عن التقلبات الجوية، في حين تسهر وزارة الداخلية على متابعة عملية التكفل بمخلفات سوء الأحوال الجوية. وكشف المسؤول بوزارة الداخلية أن مصالح الدرك قامت لوحدها بـ 2241 تدخلا منذ 10 جانفي الجاري، تاريخ بدء الاضطرابات الجوية الأخيرة، مع تسجيل وفاة 5 أشخاص جرفتهم الأودية، فضلا عن تسجيل عدد من الوفيات بسبب حوادث المرور والاختناق بغاز أحادي  الكربون، في مناطق عدة.
تراجع حدة الاضطراب الجوي ابتداء من اليوم
تتوقع مصالح الأرصاد الجوية تراجع حدة الاضطرابات الجوية التي خصت المناطق الوسطى والغربية في اليومين الأخيرين، مع عودة الصفاء النسبي غدا الخميس وصبيحة يوم الجمعة، قبل أن يستأنف هذا الاضطراب الجوي نشاطه من جديد الأسبوع المقبل لكن بأقل حدة. وأفاد مصدر بمصلحة الأرصاد الجوية  للنصر، أن النشرية الخاصة انتهت صلاحيتها مع  نهاية نهار أمس، ليستمر الاضطراب الجوي اليوم على المناطق الوسطى والغربية وأيضا الشرقية، لكن بأقل حدة، موضحا أن كميات الأمطار المتساقطة  خاصة بولايات تيبازة والعاصمة و الشلف وتسمسيلت وتيزي وزو، وأيضا البليدة والمدية بلغت 60 ملم، في حين سيستمر النشاط الجوي مع سقوط أمطار غزيرة على كل من ولايات جيجل وبجاية وشمال سطيف، حيث من المزمع أن تنتهي صلاحية النشرية الموجهة لهذه المناطق ظهيرة اليوم، مع توقع تسجيل كميات معتبرة من الأمطار ستبلغ 40 ملم بهذه الولايات.
ومن المنتظر أن تعرف اليوم المناطق الغربية جوا متقلبا مع انتشار بعض الضباب، خاصة بالسواحل، في حين سيستمر تساقط بعض الثلوج في تيارت والبيض خلال الصبيحة، لتتحسن الأجواء في أواخر النهار، في حين ستكون الأجواء غائمة بالوسط، مع تساقط الثلوج بمرتفعات الأوراس، على أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 12 و15 درجة بالمناطق الشمالية، وستصل إلى 5 درجات بالمناطق الداخلية من بينها الجلفة.
لطيفة/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com