الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

رحبت بنتائج لقائها بوزيرة القطاع

نقابات التربية تطالـــب بحوار جدي وشراكـــة حقيقية
رحبت نقابات قطاع التربية وفدرالية أولياء التلاميذ بنتائج اللقاء الذي جمعها بوزيرة التربية الوطنية مساء أول أمس، وما أسفر عنه من قرارات ودعت إلى ضرورة فتح حوار جدي معها وإشراكها في اتخاذ القرارات المصيرية من أجل ضمان حل مشاكل القطاع وتحقيق الاستقرار المنشود.
كما دعت النقابات إلى ‹›ضرورة‹› مراجعة القانون الأساسي لأسلاك التربية وإعادة النظر في عملية التقييم فضلا عن المطالبة بمراجعة المرسوم المتعلق بتصنيف حاملي شهادة الليسانس و الدراسات المعمقة ‹› دي أو آ››. وقال عضو المكتب الوطني المكلف بالإعلام في المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية ‹›كنابيست››، أن اللقاء الذي جرى مع الوزيرة و›› إن كان تقييميا عاديا ‹› على حد تعبيره، إلا أنه كان إيجابيا، باعتبار أنه سمح بالخروج ببعض القرارات من أجل مواصلة التشاور والنقاش حول عدد من الملفات العالقة، منها التزام الوزارة بإشراك الشركاء الاجتماعيين في التعاطي مع كل القضايا المطروحة.
كما ثمن بوديبة موافقة الوزارة على مقترح تنظيمه النقابي الداعي إلى عقد لقاءات ثنائية بين الوزارة وشركائها الاجتماعيين.
ودعا المتحدث باسم ‹›كنابيست‹›، إلى ضرورة التزام الجدية في كل جلسات الحوار المرتقبة، وعدم اتخاذ قرارات أحادية سيما فيما يتعلق – كما قال- بالملفات والقضايا الحساسة والمصيرية للتلاميذ وللقطاع بصفة عامة.من جهته دعا الأمين العام لمجلس أساتذة ثانويات الجزائر ‹› كلا‹› عاشور إيدير، إلى استغلال لقاءات الحوار المقبلة التي أعلنت وزيرة القطاع عنها من أجل التعاطي مع الملفات العالقة "بكل جدية" تجنبا لحدوث أي اختلالات من شأنها أن تؤثر على السير العادي للدراسة.
من جهته رحب الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية ‹› سانتيو››، عبد الكريم بوجناح بذات اللقاء، وقال أن تنظيمه النقابي هو من كان وراء اقتراح تنظيم مسابقة توظيف جديدة يشارك فيها كل خريجي الجامعات المعنيين في الفروع المقبولة، كما دعا إلى ضرورة فتح القانون الخاص من أجل إعادة النظر فيه ‹›كلية››، مشددا على ضرورة التأني في اتخاذ أي قرار بخصوص العطلة والوتيرة المدرسيتين باعتبار أن المشكل برأيه يتعلق بكثافة البرامج.
وبخصوص عملية التوظيف في مناصب التأطير دعا بوجناح إلى منح الأولوية في شغل المناصب القريبة من مقر الإقامة للنساء والتوقف كما ذكر عن منح هذه المناصب بالمحاباة في الولايات، فيما يقترح المتحدث تعيين مجلس إدارة لتسيير أموال الخدمات الاجتماعية.
من جهة أخرى تطالب ‹›السانتيو‹› حسب أمينها العام، فتح الرخص الاستثنائية لتغطية العجز في مناصب التأطير، مع توسيع هذه الرخص لتشمل النظار ومستشاري التربية والأساتذة الرئيسيين في الابتدائي والمتوسط، وعدم التقيد في ذلك بالأقدمية.ويدعم هذا الاقتراح رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ‹› إنباف ‹› الصادق دزيري الذي دعا بدوره إلى عدم التسرع في اتخاذ أي قرار بشأن الوتيرة المدرسية نظرا كما قال لخصوصية الجغرافيا الجزائرية، ومناخها المتميز، مشددا على ضرورة فتح هذا الملف للنقاش، شأنه في ذلك شأن ملف التقييم التربوي، فيما طالب على غرار نقابات أخرى بمراجعة المرسوم 266/14المتعلق بتصنيف حاملي شهادة الليسانس و الدراسات المعمقة ‹› دي أو آ››.
أما رئيسة الفدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ، جميلة خيار، فقالت بأنها طالبت بضرورة فتح قنوات التواصل " المتعثرة في بعض الولايات بين مديري التربية والشركاء الاجتماعيين، كما ألحت على ضرورة تطبيق مدونة أخلاقيات المهنة، وإعادة النظر في عملية التقييم".
وفيما دعت إلى خلق فضاء للتحاور والتكامل بين كل مكونات الشركاء الاجتماعيين لقطاع التربية، شددت السيدة خيار على ضرورة إيجاد الصيغة المناسبة لتعويض الدروس الضائعة بسبب إضراب النقابات.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com