الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الإبراهيمي يكرم و يصرح: حقوق الإنسان في الجزائر في تحسن مستمر و لكنه غير كاف

أتأسف لتقهقر دور المحكمة الجنائية الدولية و ينتابني شك كبير في استمراريتها
أكد الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي، أمس أن واقع حقوق الإنسان في الجزائر «في تحسن مستمر»، غير أنه يظل «غير كاف» في الوقت الحالي، مضيفا بأنه لا توجد دولة في العالم يمكنها إدعاء الوصول إلى المثالية و الكمال عندما يتعلق الأمر بهذا الجانب.
و على هامش تكريمه من قبل اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان و حمايتها، التي أسدته الطبعة الثالثة من جائزتها لحقوق الإنسان، صرح الإبراهيمي قائلا «لا أعتقد أن هناك من يدعي في الجزائر بأن الوضع مثالي لكن علينا الاعتراف بأن هذا الأخير في تحسن مستمر و لا بد على الجميع مواصلة الجهود للتوصل إلى تحقيق هذا الهدف».
و أضاف في ذات الصدد بأن ما تحقق في الجزائر منذ الاستقلال «يشكل مفخرة لكل الجزائريين، لكن يقع على عاتق الدولة و المواطن على حد سواء الاهتمام بتنمية هذا الجانب»، مستدلا في هذا الإطار بمقولة الرئيس الكوبي راؤول كاسترو الذي أكد فيها بأن الحديث عن توفر حقوق الإنسان يستدعي استيفاء ما لا يقل عن 62 معيارا، و «ليس هناك دولة في العالم تتوفر فيها هذه الشروط’’، فيما لفت الدبلوماسي في هذا الصدد إلى أنه و «على الرغم من أن هذا الجانب لم يتحقق بصفة كلية داخل الدول إلا أن الوضع يظل أسوأ بكثير على المستوى الدولي».
وأثناء تطرقه للحديث عن عمل المحكمة الجنائية الدولية، تأسف الإبراهيمي لتقهقر دورها، حيث قال «أظل مؤمنا بالقضاء الدولي، لهذا كنا جد سعداء عندما تم إنشاء هذه الهيئة عام 1992 لكن اليوم ينتابني شك كبير في استمرارية هذه الهيئة».
و تعود نظرة الإبراهيمي إلى انسحاب دول كبيرة من هذه الهيئة الدولية على غرار الصين و الهند والولايات المتحدة الأمريكية و روسيا، مما جعل دورها و قوتها منقوصين، و»هو ما يثير اليوم أسئلة كثيرة حول طريقة عملها و فاعليتها».
و مما يمس أيضا بفعالية هذه الهيئة -يضيف المتحدث- كون ثلاث دول من بين الخمس المشكلة لمجلس الأمن و التي تمتلك حق النقض هي دول لا تنتمي إلى المحكمة الجنائية الدولية.
كما ذكر في ذات الصدد بأن القضاء الدولي يجب أن يكتسي الطابع العام من خلال تطبيقه على الجميع، غير أن قيام العديد من الدول بإجراءات تناقض ذلك، كالولايات المتحدة الأمريكية التي عقدت اتفاقيات مع ما لا يقل عن 101 دولة لحماية مواطنيها من العقوبات في حال ارتكبوا جرائم أو جنح على أراضي أجنبية، يجعل من عمل المحكمة الدولية محدود الفعالية.
ق.و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com