الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

جراحون وأطباء مختصون يكشفون من سطيف

تعميم تقنيات زراعة الكبد ممكنة بعد سنتين بالمستشفيات الجزائرية
كشف أمس جراحون وأطباء مختصون في طب الأطفال، إمكانية إجراء عمليات زراعة الكبد بالجزائر، غير متاحة في الوقت الراهن بسبب غياب الخبرة والإمكانات. و قال الدكتور عاشوري جلول، أستاذ مساعد بمصلحة طب الأطفال بمستشفى الأم والطفل بسطيف، بأن الأطباء والمختصين، سيستفيدون من خبرات أجنبية، ينقلها جراحون بلجيكيون، متخصصون في تقنيات زرع الكبد لدى الأطفال.
 وكشف على هامش فعاليات الملتقى الـ 34 لجراحة الأطفال، المنعقد أمس، بقاعة المحاضرات كرمي بجامعة سطيف 1، عن توقيع اتفاقيات مع مستشفيات أجنبية رائدة ومتخصصة في هذه الجراحة، و ذكر بأن التقنية تتمثل في زرع 5 سم تنزع من الأب وتزرع لابنه مثلا، على أن يتضاعف حجم الكبد مع مرور الوقت، وينجو المريض من الموت، في حالة إصابته بمرض التشوهات الخلقية للكبد وتلفه و أمراض المسالك الصفراوية. ذات المصدر أشار إلى أن مستشفى سطيف، رائد في عمليات جراحية متخصصة، أجريت للمرة الأولى بمستشفيات الوطن، على غرار إجراء ثقب صغير لتطبيق عملية  جراحية كبيرة، الجراحة بالمنظار للصدر، علاج الزائدة الدودية بالدواء بدل الجراحة.
 وفي نفس السياق، أكد الدكتور رحمون عبد الحكيم، أستاذ مساعد في طب الأطفال بمستشفى الأم والطفل بسطيف، بأن الملتقى يهدف إلى معالجة وتعميم تقنيات زراعة الكبد، بدل التنقل إلى الخارج والتخفيف من التكاليف المرتفعة، علما أن مصالحه تسجل عشرات حالات الإصابة خلال عشر سنوات، بمختلف الأمراض التي تصيب الكبد لدى الأطفال، على غرار التشوه الخلقي للكبد وتشمعه.
وتم تلقين خلال مجريات الملتقى، تقنيات الجراحة الصدرية بالمنظار وتعميمها على مستوى مستشفيات الوطن، بإشراف فريق طبي قدم من مستشفى الملكة فابيولا ببلجيكا، مع برمجة إجراء عملية جراحية نموذجية صبيحة اليوم للمرة الأولى بالجزائر، من طرف الطاقم الطبي الأجنبي، بحضور أطباء مختصين جزائريين، بقاعة العمليات المتواجدة بمستشفى الأم والطفل بسطيف ونقلها على المباشر عبر الساتل، لمختلف المستشفيات الجزائرية، و التي أجريت لطفل يعاني من تشوه صدري يبلغ من العمر 13 سنة.
وتابع الحضور من الأطباء المختصين والجراحين الجزائريين، عدة مداخلات من طرف خبراء جزائريين وأوروبيين، على غرار توجيهات جراحة الأطفال للدكتور دولاري من المركز المرجعي الأوروبي لجراحة الكبد بمرسيليا الفرنسية، وتجربة معالجة التشوهات الخلقية الكبدية للدكتور صواليلي من مستشفى سطيف.
رمزي تيوري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com