الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الأرض تهتز في قسنطينة و ميلة و تيبازة و مدير الكراغ يصف النشاط الزلزالي بالعادي

1200 هزة أرضية تسجل سنويا في الجزائر
اهتزت الأرض فجر أمس السبت، بكل من ولايات تيبازة وميلة وقسنطينة حسب ما ذكر بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء. وأوضح مدير المركز عبد الكريم يلس، أن هذا النشاط الزلزالي عادي، حيث يتم تسجيل هزتين إلى ثلاث هزات أرضية يوميا ومعظمها لا يشعر بها المواطنون، مشيرا إلى أن جميع المناطق الشمالية في الجزائر معرضة للزلازل مستقبلا، مبرزا ضرورة التركيز على الوعي والتحسيس والوقاية واتخاد التدابير اللازمة للتقليص من هذه المخاطر .
وذكر مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء، أنه تم تسجيل فجر أمس السبت على الساعة ال 04 و20 د هزة أرضية بولاية تيبازة بلغت درجتها 3,3 على سلم ريشتر، موضحا أن موقع الهزة حدد بـ 4 كلم جنوب غرب بني ملوك في تيبازة،  كما سجلت أيضا على الساعة الـ 05 و15 د من فجر أمس هزة أرضية بولاية ميلة بلغت درجتها 3,1 على سلم ريشتر حسب ما ذكر بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء وأضاف البيان أن موقع الهزة حدد بـ 14 كلم جنوب شرق شلغوم العيد بولاية ميلة كما سجلت على الساعة ال 05 و38 د  من فجر أمس هزة أرضية بولاية قسنطينة بلغت درجتها 2,9 على سلم ريشتر، وأوضح البيان ان موقع الهزة حدد بـ 7 كلم جنوب غرب أولاد رحمون بولاية قسنطينة.
 و أفاد المدير العام لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء، عبد الكريم يلس في تصريح للنصر، أمس، أن جميع مناطق شمال الجزائر معرضة لهزات أرضية وخاصة الموجودة في الأطلس التلي، مشيرا إلى تسجيل هزتين إلى ثلاث هزات أرضية يوميا تقريبا بشدة ضعيفة، حيث أن معظمها لا يشعر بها المواطن، لكن في بعض الأحيان تكون قريبة من المدن والقرى ولهذا يشعر بها السكان. وأضاف  في السياق ذاته، أنه يتم تسجيل 100 هزة في الشهر و 1200 هزة أرضية تسجل سنويا في الجزائر، معتبرا أن هذه الحركة ليست محددة في شهر أو في يوم بل تسجل في كل يوم وفي كل شهر وفي كل سنة وأوضح مدير» الكراغ « أن الهزات الثلاث التي سجلت فجر أمس في كل من ، تيبازة وميلة وقسنطينة تدخل ضمن النشاط الزلزالي العادي في الجزائر ، مشيرا إلى تسجيل هزات أخرى في الأشهر الماضية في المنطقة الشمالية من الوطن و قال ، أن هذا النشاط الزلزالي يعتبر دائما ومستمرا طوال أشهر السنة على مستوى المنطقة الشمالية من الوطن، حيث تسجل هزات أرضية على مدار أشهر السنة،  مرجعا سبب الزلازل إلى  تحرك القارات و الصفائح التكتونية حيث يؤدي تحرك هذه الصفائح  إلى الحركة الزلزالية، موضحا أن تحرك الصفائح كان منذ ملايين السنوات ونتج عنه تشكل السلاسل الجبلية. وأضاف في نفس الصدد، بأن هذه الحركة والنشاط الزلزالي عادي فمنذ قرون وملايين السنوات تسجل هذه الزلازل فهي ليست صدفة، مشيرا إلى أن جميع بلدان البحر الأبيض المتوسط معنية بالحركة الزلزالية، وقال أن هذه الحركة هي حقيقة في الجزائر، وسببها معروف وليست غريبة وهي جد عادية وأن الهزات الأرضية تسجل يوميا وهي شيء عادي وواقع وسببها تحرك الصفائح التكتونية والقارات، كون الأرض مكونة من صفائح تكتونية وأن هذه القارات تتحرك وهي ليست جامدة.
 وأوضح ذات المسؤول، أن الحركة الزلزالية واقعة في الحدود ما بين هذه الصفائح،  فكل صفيحة توجد في حدودها حركة زلزالية. وأفاد أن الجزائر تقع في الحدود بين الصفيحة الإفريقية والصفيحة الأورو آسيوية. ونفى المتحدث أي علاقة للزلازل بالتغيرات المناخية وذكر أن التغيرات المناخية تعني الغلاف الجوي للكرة الأرضية وليس داخل الكرة الأرضية وترجع هذه التحولات  إلى ارتفاع درجة الحرارة في هذه السنوات.
 وحول الهزات الثلاث التي وقعت في ولايات تيبازة وميلة وقسنطينة فجر أمس، ذكر المتحدث أنه يتم عادة تسجيل حركة زلزالية في هذه المواقع قسنطينة وميلة وتيبازة. وأضاف أن المنطقة الشمالية من الوطن  معرضة للزلازل وأن هزات أرضية ستحدث في المستقبل وهذا أمر لا مفر منه، لكنه ذكر أن التنبؤ على المدي القصير غير ممكن. و أشار مدير المركز إلى ضرورة التركيز على الوقاية من الخطر الزلزالي واتخاد التدابير اللازمة  وبذل المجهودات من قبل الجميع من مواطنين ومؤسسات الدولة للتقليص من هذا الخطر، مبرزا ضرورة احترام المواطن لمعايير البناء المضادة للزلازل وعدم الاستهزاء بهذه القواعد كون بلادنا معرضة للهزات الأرضية. وأشار إلى أهمية وجود الوعي والتحسيس، منوها بالمهام التي يقوم بها «الكراغ» والأبحاث التي قام بها منذ سنوات، وأضاف أن المؤسسة تعطي الحقيقة للمواطنين حول هذه الزلازل ولا تقوم بإثارة الهلع،  وقال أن  الجزائر تتوفر على مخطط واستراتيجية حول التقليص من المخاطر والأخطار الكبرى وخاصة الخطر الزلزالي .
مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com