الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزارة التعليم العالي تمدد آجال التحويلات إلى يوم غد الإثنين

أكثـر من 1.6 مليـون طـالب يلتحقون اليوم بالجـامعات
يلتحق اليوم الأحد، أزيد من 1.6 مليون طالب بمقاعدهم عبر مختلف الجامعات في إطار الدخول الجديد 2016 - 2017 الذي يعطي إشارة انطلاقه وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار، من ولاية بسكرة. من جهة أخرى، قررت الوزارة تمديد آجال التحويلات إلى غاية يوم غد الإثنين، لتمكين الطلبة الجدد الذين تعذر عليهم ولوج موقع الوزارة لإتمام إجراءات إيداع طلبات التحويل، على أن تنقضي آجال التسجيل النهائي يوم 30 سبتمبر، الذي يتزامن مع انطلاق الدروس على مستوى مختلف المعاهد والجامعات.
وبحسب مصادر مسؤولة بوزارة التعليم العالي، فإن قرار تمديد آجال التحويلات، جاء بناء على الضغط الذي شهده الموقع الإلكتروني للوزارة، بسبب ارتفاع عدد الطلبة الجدد الذين حاولوا ولوج الموقع منذ يوم الأربعاء الماضي، تاريخ انطلاق إيداع طلبات  التحويلات، بهدف تغيير التخصص الذي وجهوا إليه عند التسجيل الأولي، بناء على المعدل المحصل عليه في شهادة البكالوريا، الأمر الذي تسبب في ضغط على الموقع، وتعرضه لبعض الأعطاب التقنية، من بينها عدم تمكن الطلبة من إدخال كلمة السر الخاصة بهم، وأضاف ذات المصدر، أن الوزارة وبهدف تلبية رغبات الطلبة، قامت بفتح مناصب إضافية على مستوى عديد الجامعات والمعاهد، لتمكينهم من القيام بالتحويلات، سواء من شعبة إلى أخرى، أو من مؤسسة إلى أخرى، داخل نفس الدائرة الجغرافية أو في دائرة أخرى، وفق الشروط المنصوص عليها في المنشور الوزاري الصادر في الفاتح جوان، الذي يحدد شروط معدلات القبول الدنيا للتوجيه، علما أنه للمرة الأولى تتم التحويلات عن طريق البريد الإلكتروني، بهدف تسهيل المهمة على الطلبة، من خلال وضع أرضية إلكترونية، دون إلزامهم بالتنقل من مؤسسة جامعية إلى أخرى.
ووفق ذات المسؤول فإن معالجة طلبات التحويلات ستتم على أقصى تقدير ما بين 25 و27 سبتمبر الجاري، بغرض تمكين الطلبة من التسجيل النهائي الذي من المزمع أن تنقضي آجاله يوم 30 من الشهر الجاري، مستبعدا أن يؤثر هذا الإجراء على سير الدروس، موضحا أن الرزنامة التي وضعتها الوزارة أخذت بعين الاعتبار قضية التحويلات، في وقت توقعت الوصاية أن تعني العملية عددا لا يستهان به من الطلبة الجدد، على أن يتم الرد على طلبات التحويل عن طريق نفس البريد الإلكتروني.
ومن المنتظر أن تستقبل المؤسسات الجامعية والمعاهد عبر مختلف الولايات أزيد من 1.6 مليون طالب بداية من اليوم الأحد، من بينهم أكثر من 323 ألف طالب جديد، و سيشرف على الافتتاح الرسمي للموسم الجامعي الجديد وزير القطاع «الطاهر حجار» و ذلك من ولاية بسكرة، وسيتخلل هذا النشاط تقديم درس افتتاحي حول السرقة العلمية، بهدف توعية الطلبة بضرورة التحلي بالأخلاقيات التي تضبط البحث العلمي.
ويعرف هذا الموسم استلام 100 ألف مقعد بيداغوجي جديد، بما يكفي العدد الإجمالي للطلبة، لترتفع الطاقة الاستيعابية إلى ما يقارب 1.4 مليون مقعد بيداغوجي على المستوى الوطني، في انتظار استلام ما يزيد عن 55 ألف سرير، بهدف تعزيز الطاقة الاستيعابية على مستوى الأحياء الجامعية، التي ستبلغ 700 ألف سرير مع استلام الأحياء الجديدة، عبر مختلف المناطق، خاصة تلك التي تعاني عجزا من حيث عدد الأسرة. ومن المنتظر أيضا، أن يتعزز عدد المؤطرين بـ 5400 منصب مالي جديد، من خلال توظيف أساتذة باحثين جدد في عديد التخصصات.
وفي إطار تطوير مستوى الخدمات الجامعية، من إطعام ونقل وإيواء، تعتزم وزارة التعليم العالي تنظيم ندوة وطنية خاصة بالخدمات الجامعية، في إطار رؤية إصلاحية لأنماط التمويل والتسيير، دون أن يعني ذلك وفق ما أكده الطاهر حجار تحرير الخدمات الجامعية وخوصصتها، موضحا أن الغرض من الرؤية الجديدة، هو ترقية المبادرات الطلابية الهادفة إلى إنشاء نوادي علمية وثقافية، مرافقتها من قبل الوصاية، لتمكين الطلبة من إبراز قدراتهم ومواهبهم، داعيا مدراء المؤسسات الجامعية للإبقاء على المكتبات الجامعية مفتوحة إلى غاية الساعة الثامنة ليلا، مع إمكانية تمديد عملها إلى العاشرة ليلا، لتمكين الطلبة من إجراء البحوث والمراجعة.
لطيفة/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com