الأحد 19 ماي 2024 الموافق لـ 11 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

قال أن التحقيقات تجري في الجزائر


محمد عيسى يدعو إلى الكف عن "التصريحات المغلوطة" حول الاحتيال في تأشيرات الحج
أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، أنه لفت انتباه زملائه حول «التصريحات المغامرة» بشأن الحجاج الجزائريين الذين تعرضوا للاحتيال والذين أثارت قضيتهم الجدل في بلد ليس بلدنا».وأوضح الوزير ، أن التحقيق يتم في الحقيقة بالجزائر بما أن التأشيرات سلمت في الجزائر، فالمتعامل هو جزائري والعملية جرت بالجزائر ولذلك دعوت الجميع للتوقف عن التعليق».
وقال أن هذا الحادث «الذي نعتبره كذلك لأن مثل هؤلاء الحجاج المزعومين أو المرشحين للحج يتم طردهم مباشرة مع تعليقات اعلامية سلبية. الأمر ليس كذلك بالنسبة لنا وبالتالي لا داعي للتعليق بل يجب انتظار نتائج التحقيقات التي تمت مباشرتها على مستوى الجزائر مع لجنة المتابعة على مستوى وزارة الشؤون الدينية وخلية الأزمة على مستوى وزارة الخارجية».كما أوضح الوزير في هذا السياق أن «المعلومة نعرف أين نتحصل عليها لأن هناك بوابتين أو ثلاثة لتحريك هذه العملية. يمكننا معرفة وتحديد المسؤوليات في الوقت المناسب. أما عن اطلاع الصحافة بهذا الشأن فهو من صلاحيات السلطات المكلفة بالتحقيق».وأشار الوزير إلى أنه دعا زملاءه وكذا الصحفيين إلى الاهتمام بالحج «الذي أصبحنا نحكم تنظيمه» وبالملاحظات التي تكشف الاختلالات لنقلها في وسائل الاعلام.
«أنا لا أمانع كما قال لأن ذلك سيسمح لنا بتدارك أخطائنا وانتقاد انفسنا وتصحيح مسعانا».ودعا محمد عيسى، كافة المسؤولين على بعثة الحج إلى إعداد تقرير حول النقائص المسجلة ميدانيا فيما يخص ظروف إقامة الحجاج و إطعامهم بمكة المكرمة.
وقال الوزير في نهاية أشغال لجان بعثة الحج و العمرة أول أمس «أريد معرفة كل شيء. لذا دعوت كافة المسؤولين إلى إعداد تقرير و تسجيل النقائص و عدها و توضيح كيفية تداركهم لها».
وأوضح الوزير أن هذا المسعى يحفزه حرصنا على معرفة «الأمور التي تجري بمكة المكرمة» كون أن وزارته قد تلقت «على مستوى لجنة المتابعة المنصبة بهذا الصدد شكاوي و طلبات للتدخل، و كذا ملاحظات متعلقة بظروف إقامة الحجاج» إلى جانب متابعة أحوالهم من قبل بعض وسائل الإعلام. وقال أن مختلف التدخلات توجت باقتراحات لتحسين المرحلة الثانية أو الموسم الثاني للحج أي مرحلة ما بعد عرفة و المزدلفة و منى، موضحا أنها اقتراحات يجب أخذها بعين الاعتبار لتحسين ظروف أداء الحج.
وقال الوزير «تعلمون بأن الإصلاح يمتد على خمس سنوات منذ مباشرته سنة 2014. ولقد تم تحقيق تقدم جد مشجع» على مستويات عدة ذاكرا مثال الإطعام والتكفل الصحي بالأشخاص الضائعين».
وفي هذا الشأن، أوضح أن الإقامة و الإطعام «هي النقائص التي تذكرها الصحافة والتي استوقفنا بشأنها على مستوى اللجنة الوزارية. و عدا ذلك لاحظت بأنه تمت تسوية المشاكل».
وأعرب الوزير عن ارتياحه للإقامة الالكترونية، مؤكدا على رغبة تجديدها خلال السنوات المقبلة.وصرح الوزير أن «هذه التجربة ستسمح خلال السنة المقبلة بتحسين أدائنا»، مضيفا أن الوزارة السعودية للحج تريد تقليد التجربة الجزائرية و فرض الإقامة الالكترونية على كافة حجاج العالم».
وكان الوزير قد قام أول أمس بزيارة مفاجئة لبعض أماكن ايواء الحجاج الجزائريين للاطلاع على وضعيتهم حيث تحادث مع بعض الحجاج الذين أعربوا له عن ارتياحهم فيما يخص التكفل بهم، في حين اشتكى البعض منهم من وضعيتهم لا سيما بخصوص الايواء. وتعهد محمد عيسى بتسوية وضعيتهم في أقرب الآجال. وكان الوزير مرفوقا بالمدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة والمنسق العام للحج.            
ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com