الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

حجار أكد أنه يمكنهم القيام بذلك بداية من شهر سبتمبر


17 ألف من حاملي البكالوريا الجدد لم يتمكنوا من  التسجيل
• النظام الإلكتروني «بروغريس» وفّر لخزينة الدولة 100 مليار
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار أمس الثلاثاء من بشار، أن اللجوء للرقمنة والتسهيلات الإلكترونية خلال عملية تسجيل الطلبة وتوجيههم، مكن من توفير 100 مليار سنتيم لخزينة الدولة، منها 7 مليارات كانت تذهب لطبع المنشور الخاص بتوجيه الطالب الجامعي، وثمن الوزير هذه التدابير التي ساهمت في تسهيل مهمة الطلبة والإداريين ودعمت الخزينة بمبالغ هامة.
أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار أمس على هامش إشرافه على إختتام التسجيلات الجامعية والذي كان بجامعة  الطاهري محمد ببشار، أن تعويض شهادة الميلاد ببرنامج بيانات الحالة المدنية، واللجوء لشبكة الأنترنيت لنشر المطبوعات المتعلقة بتوجيه الطلبة الجدد للتخصصات الجامعية وكيفية التسجيل والحصول على كل الوثائق اللازمة لضمان دخول جامعي في ظروف عادية، إجراءات سمحت بتوفير 100 مليار سنتيم لصالح الخزينة العمومية، وهذا بعد تكفل النظام الجديد «بروغريس»  بتسيير التسجيلات النهائية على مستوى مؤسسات التعليم العالي وفق نظام برمجيات يضمن الوصول إلى المعلومة في الوقت الحقيقي ويسهل الإجراءات البيداغوجية والإدارية وحتى المالية بما فيها تسيير الموارد البشرية وتسيير المسار المهني للأساتذة والموظفين، مشيرا في ذات السياق إلى أن ميزانية البحث العلمي لم يتم التقليص منها بل خضعت لإجراءات الترشيد في النفقات، لأن البحث العلمي مثلما أضاف، هو عصب الدراسات الجامعية ولا يمكن الإستغناء عنه، وأن ما تقوم به الوزارة هو ترشيد بعض النفقات. أما فيما يخص مصير ديوان الخدمات الجامعية، فأوضح الوزير أن حل الديوان سابق لأوانه لغاية إنعقاد الندوة الوطنية قبل نهاية السنة الجارية والتي ستخصص لدراسة وضعية ديوان الخدمات الجامعية، مشيرا أنه خلال الندوة سيتم اتخاذ القرار سواء بالإبقاء عليه ومراجعة طريقة تسييره أو الإستغناء عنه.
كما كشف الطاهر حجار، أن أكثر من 95 في المائة من حاملي البكالوريا (دورة 2016) قد استكملوا تسجيلاتهم الجامعية، غير أنه أشار إلى أن 17.000 من الناجحين الجدد الذي لم يتمكنوا ولأسباب مختلفة من القيام بهذه العملية التي اختتمت أمس بإمكانهم القيام بها بداية من شهر سبتمبر.وقال « لقد سجلنا الثلاثاء هذه النسبة في التسجيلات لحاملي البكالوريا الجدد عبر مختلف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي عبر الوطن، والتي تمت في ظروف عادية بفضل الوسائل المادية والبشرية التي سخرت من أجل إنجاح هذه العملية» .وأضاف حجار  أن «التدابير التي اتخذت من قبل الوزارة الوصية سيما منها وضع نظام إعلام آلي جديد « بروغريس» قد سمحت بتكفل ناجع وفي آجال جد جيدة بمختلف المراحل ذات الصلة بعملية التسجيل الجامعي».
كما تكفل النظام الجديد بحسب الوزير، بتسيير التسجيلات النهائية على مستوى مؤسسات التعليم العالي وفق نظام برمجيات يضمن الوصول إلى المعلومة في الوقت الحقيقي ويسهل في الآن ذاته مجموع الإجراءات البيداغوجية والإدارية والمالية بما فيها تسيير الموارد البشرية وتسيير المسار المهني للأساتذة والموظفين.
وأكد الوزير خلال لقاء جمعه مع مسؤولين وأساتذة وطلبة بذات المؤسسة الجامعية «أن 17.000 من حاملي البكالوريا الجدد الذين لم يتمكنوا ولأسباب مختلفة من القيام بهذه العملية التي جرت في الفترة الممتدة من 4 إلى 9 أوت الجاري بإمكانهم القيام بها بداية من شهر سبتمبر القادم».
وأشار كذلك أن السنة الجامعية المقبلة 2016-2017 ستتميز بفتح 100.000 منصب بيداغوجي جديد و55.000 سرير لإيواء الطلبة عبر مختلف جامعات الوطن وذلك بفضل الهياكل الجديدة التي تم استلامها مؤخرا مشيرا بالمناسبة أن الجزائر تحصي حاليا 1.600.000 طالبا مسجلا عبر مختلف الجامعات والمؤسسات التابعة للقطاع .
ومن جانب آخر، أرجع حجار تصنيف الجامعات الجزائرية في ذيل الترتيب العالمي، لأغراض سياسية وأخرى تجارية للهيئات التي تشرف على هذا التصنيف، لأن الدولة الجزائرية كما قال، توفر كل الإمكانيات للرفع من مستوى مردودية الجامعات والمعاهد، وكذا ترقية مستوى الطالب الجامعي الذي اضاف أن الدولة تنفق عليه 20 مليون سنتيم سنويا من أجل ذلك. واطلع الوزير خلال زيارته لولاية بشار على سير تسجيلات حاملي البكالوريا الجدد على مستوى جامعة بشار التي تمكن بها 2.248 من حاملي البكالوريا الجدد بإجراء هذه العملية في ظروف حسنة وذلك بفضل الوسائل البشرية والمادية التي جندت من قبل إدارة جامعة محمد طاهري .
كما تفقد أيضا مختلف هياكل كلية الطب التي فتحت أبوابها في سبتمبر 2014 وتحصي 40 طالبا ينحدرون من مختلف ولايات جنوب غرب البلاد والتي شهدت تسجيل 95 طالبا جديدا.
بالنسبة للوزير فإن هذه الكلية التي تشكل دعامة « في غاية الأهمية» لتعزيز مستقبلا قطاع الصحة بالإطارات الطبية ستعرف خلال الدخول الجامعي القادم تدعيما بخصوص إمكانيات التكوين والتعليم بها من خلال وضع منظومة جامعية للدروس والتكوين عن بعد.واختتم حجار زيارة العمل لولاية بشار بتفقد ورشة إنجاز حي جامعي بطاقة 1.000 سرير بالقطب الجامعي للحمر بشمال الولاية .     
 هوارية ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com