الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

أعطى إشارة انطلاق التسجيلات النهائية للطلبة الجدد


حـجـار :  الدخـول الـجـامعي الـجديـد سيـكون يوم 4 سبـتمـبر
أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أول أمس، أن الدخول الجامعي للموسم 2016 /2017 سيكون في الرابع سبتمبر المقبل، مؤكدا بأن الوزارة قد سخرت كل الإمكانيات المادية والبشرية الضرورية لإنجاح عملية التسجيلات النهائية للطلبة الجدد التي أشرف على انطلاقها يوم الخميس من بومرداس.
وثمن حجار " النجاح الذي حققه النظام الالكتروني الذي تم اعتماده هذه السنة ولأول مرة"، والذي يسمح – كما قال - بتسهيل عملية التسجيل وتمكين الطلبة الجدد من الحصول على بطاقتهم الجامعية في نفس الوقت، مبرزا بأن هذا النظام يسمح للطالب بمتابعة مساره الدراسي من خلال رقم وطني خاص يحتفظ به مدى الحياة وهو ذات النظام الذي يسمح أيضا حسب الوزير، بمتابعة مسار الطالب طيلة مشواره الجامعي، وبما يمكن أيضا ـ يضيف - من معرفة الأعداد الحقيقية للطلبة في الجامعات الجزائرية.من جهة أخرى، أعرب وزير التعليم العالي عن يقينه، بأن الدخول الجامعي الجديد المقرر يوم 4 سبتمبر القادم، لن يعرف ضغطا مقارنة بالسنوات الفارطة، بالنظر ‹› لعدة عوامل‹› حددها في استلام هياكل بيداغوجية جديدة على مستوى عدة ولايات من الوطن. وخلال معاينته لمجريات عملية التسجيلات الجامعية، بجامعة محمد بوقرة، عبّر عديد الطلبة عن استحسانهم لظروف الاستقبال من قبل القائمين على العملية.وأثناء تنقله إلى ولاية البويرة المجاورة، للوقوف أيضا على مجريات عملية التسجيلات بجامعة محمد أكلي ولحاج، أبرز الطاهر حجار، أن هذه الجامعة التي ستعرف التحاق قرابة 23 ألف طالب، شهدت «تطورا معتبرا» من حيث الهياكل البيداغوجية، وقال ‹› إن الدخول الجامعي بهذه الولاية سيكون هادئا ولن يعرف ضغطا»، خاصة مع استلام 2000 مقعد بيداغوجي و1500 سرير جديد››.  وفي رده على انشغالات الطلبة الجدد على مستوى هذه الجامعة، أكد الوزير أن تلبية رغبات الطلبة تتحكم فيها عدة عوامل منها المعدل العام المحصل عليه في شهادة البكالوريا وكذا نقاط بعض المواد، مشيرا إلى أن تقديم الطعن يتم في حال عدم تلبية إحدى الرغبات الست المعبر عنها من قبل الطالب.وبنفس الولاية، عاين حجار القطب الجامعي الذي يضم المعهد التكنولوجي وكذا قسم جديد خاص بتدريس الثقافة واللغة الأمازيغية.وفي سياق ذي صلة، شرع الطلبة الجدد أول أمس في القيام بإجراءات الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، على غرار ما حدث في جامعة الجزائر، أين لوحظ تشكل طابور طويل على مستوى الطابق الثاني من المكتبة الجامعية حيث يقوم عمال الصندوق بإجراءات الانخراط في الصندوق. في هذا الصدد، أوضح المكلف بالدراسات بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و المشرف على العملية، بطرواي زهير الذي كان يقدم نصائح للطلبة من أجل ملء الاستمارة بشكل جيد أن «هذه المبادرة ترمي إلى تجنيب الطلبة التنقل إلى مقر الصندوق من أجل تسهيل الإجراءات و ربح الوقت»، مضيفا أن هذه العملية تندرج في إطار السياسة الجوارية و تقريب الصندوق مع زبائنه.
و صرح عديد الطلبة الجدد الحاصلين على شهادة البكالوريا المقبلين على التسجيل في الجامعة أنهم استحسنوا هذه المبادرة سيما و أن هذه الهيئة قد أطلقت حملة إعلامية بالجامعة حول هذا الموضوع.للتذكير تجري هذه العملية على مستوى جامعة الجزائر و يتعلق الأمر بكل من دالي إبراهيم و الجامعة المركزية و بوزريعة و باب الزوار و تنتهي في اليوم الموافق لـ 6 من أوت. في هذا الصدد جنّد فرع وكالة الجزائر للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فرقا تتكون من أعوان تحصيل و خدمات مهمتهم مساعدة وتوجيه الطلبة الجدد وكذا استلام ملفات التسجيل.
 ع أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com