الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير العدل يرد على الاسلاميين: الحكومة لن تتراجع عن تجريم العنف ضد النساء


أبدى وزير العدل وحافظ الأختام، طيب لوح، تمسكا بالتعديلات التي أدرجت على القانون العقوبات، معقبا على رفض الأحزاب الإسلامية للإجراءات المتعلقة بمكافحة العنف ضد المرأة، بأنه من مبادئ الجزائر الاعتدال والوسطية، ونبذ كل تطرف، موضحا بان المأساة التي عاشها الشعب ما زالت جراحها باقية، و أنالحكومة لن تتراجع عن الإجراءات الجديدة التي نصّ عليها القانومن.
وأضاف الوزير في تصريح هامشي، عقب اختتام جلسة الرد على الأسئلة الشفهية بمجلس الأمة أول أمس الخميس، بأن لكل واحد الحق في التعبير واتخاذ ما يراه مناسبا من إجراءات، لكل وفقا للدستور، وأن للحكومة أيضا الحق في التعبير فيما يخص تنفيذ مخطط العمل المنبثق عن برنامج الرئيس، مجددا التذكير بأن مبادئ الجزائر والشعب الجزائري معروفة وثابتة، وهي الاعتدال والوسطية، ونبذ كل تطرف من أي كان، مؤكدا بأن المأساة التي عاشتها الجزائر لا زالت جراحها باقية، وأن الشعب عاش المأساة ونتائج التطرف، قائلا "نحن مصرون على مواصلة الإصلاحات، لتدعيم استقلالية العدالة، وبناء دولة القانون"، وذلك في رد صريح على نواب الأحزاب الإسلامية الذين تحفظوا على بعض مواد مشروع تعديل قانون العقوبات، واعتبروها مؤشرا لتفكيك الأسرة الجزائرية، كاشفا في ذات السياق، بأنه سيتم قريبا تنصيب لجنة من المختصين لمراجعة قانون الأسرة، وفقا لما أعلن عنه رئيس الجمهورية بمناسبة إحياء عيد المرأة.
وأكد طيب لوح، بأن التحقيق متواصل في قضية الخليفة في إطار الإجراءات القانونية، حيث تم برمجة القضية في الدورة الجنائية الحالية، دون تقديم تفاصيل إضافية، باعتبار أن الملف هو بين يدي العدالة، كما قال أيضا بأن التحقيق في قضية تيقنتورين متواصل، في سياق التعاون القضائي مع بعض البلدان المعنية بهذا الملف.
وفي رده على سؤال شفهي يتعلق بتخفيف الإجراءات لتصحيح الأخطاء المادية في قرارات العدالة، قال وزير العدل بأن المشرع أتاح بموجب المادة 286 من قانون الإجراءات المدنية والإدارية، تدارك الأخطاء المادية الواردة في الأكام والقرارات القضائية، بغض النظر عمن تسبب في الخطإ، وأن الإجراءات المتبعة هي بسيطة مع تحديد آجال شهرين في القضاء الإداري نظرا إلى طابعه الاستعجالي، موضحا بأن القاضي لا يحق له تصحيح الأخطاء، وهو لا يغير شيئا في الأحكام، كاشفا بأنه خلال العام 2014 تم إصدار أكثر من 600 ألف حكما قضائيا، ولا تمثل فيها الأخطاء سوى نسبة ضئيلة.
 لطيفة/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com