الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

سي الهاشمي عصاد يدعو إلى ضرورة الاستثمار بشكل أكبر في تكوين المترجمين و يؤكد

توسيع استعمـــال الأمازيغية  خيار سيـــاسي قوي
أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد أمس، أن توسيع استعمال الأمازيغية في المؤسسات العمومية يعد، خيارا سياسيا قويا للدولة و الحكومة الجزائرية، مشيدا بالخطوات الكبيرة التي قطعتها عملية توسيع توظيف اللغة الأمازيغية والتدريس بها عبر الوطن، داعيا في هذا الصدد إلى ضرورة الاستثمار بشكل أكبر في تكوين المترجمين.
و في ندوة صحفية نشطها على هامش ورشة حول ترجمة النصوص الأساسية للدولة الجزائرية نحو الأمازيغية من تنظيم المحافظة السامية للأمازيغية، بمقر وكالة الأنباء الجزائرية،  أكد عصاد بأن توسيع استعمال الأمازيغية في المؤسسات العمومية يعتبر خيارا سياسيا قويا للدولة و الحكومة، مشيرا في هذا الصدد إلى الجهود المبذولة من أجل توسيع تدريس الأمازيغية في المدارس خلال الدخول المدرسي القادم الذي سيشمل 22 ولاية، فضلا عن البرنامج المسطر لتدريس الأمازيغية في جامعة عنابة.
وفي هذا الصدد أشار الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، إلى  التحضيرات الجارية لعقد الملتقى الدولي حول يوغرطة الذي سيجري في 20 من شهر أوت الجاري بجامعة عنابة التي ستعرف عن قريب – كما قال - إدراج تعليم اللغة الأمازيغية، فيما نوه بمبادرة وزارة العمل و الشغل و الضمان الاجتماعي من أجل ترقية الأمازيغية ضمن المؤسسات التابعة للقطاع  معلنا عن تنظيم يوم دراسي يصب في نفس الاتجاه بالتنسيق مع وزارة العدل.
وعن موضوع ورشة ترجمة النصوص الأساسية للدولة الجزائرية ( دستور 2016 و تصريح الفاتح نوفمبر 1954 و أرضية مؤتمر الصومام 20 أوت 1956) إلى الأمازيغية، ذكر عصاد بأن الهدف من ترجمة هذه النصوص يعد بمثابة إسهام في التطبيق الملموس لأحكام الدستور المعدل في فيفري الماضي والذي يرمي إلى تعزيز الحس المدني والاجتماعي والثقافي بكل معانيه.
وبعد أن دعا في رده عن سؤال للنصر، إلى التعميم التدريجي لاستعمال اللغة الأمازيغية، في وسائل الإعلام وفي غيرها من المؤسسات العمومية، أوضح المتحدث أن اللغة الأمازيغية عرفت تقدما معتبرا منذ التعديل الدستوري الأخير الذي ارتقى بها إلى مصف لغة وطنية و رسمية، مبرزا بأن التقدم الذي عرفته الأمازيغية تحقق بفضل التبصر الواضح لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي تجاوز – كما قال - كل الترددات و المقاومات المعبر عنها داخل المجتمع.
و وأكد أيضا بأن الورشة المنظمة أمس ‹› تعد عاملا مشجعا لترقية اللغة الأمازيغية» منوها بالدور الذي لعبه قطاع الاتصال في ترقية الأمازيغية الذي قال عنه بأنه كان دائما في المقدمة.
و بخصوص إصدار كتب باللغة الأمازيغية  اعتبر الأمين العام للمحافظة السامية الأمازيغية أن «الحل يكمن في الإصدار المشترك الذي يمنح فرصة تكثيف الإنتاج و تعزيز إمكانيات نشر المؤلفات، ودعا بالمناسبة إلى ضرورة الاستثمار ‹› بشكل أكبر ‹› في تكوين المترجمين في اللغة الأمازيغية، فيما وعد بمفاجآت للمحافظة السامية في صالون الجزائر الدولي المقبل للكتاب.
ع أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com