الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

استثمرت في القضية

أحزاب معارضة تقرر المشاركة في مسيرة  ضد الغاز الصخري
قرّرت مجموعة من أحزاب المعارضة الاستثمار في المسيرة الكبيرة التي يعتزم مناهضو الغاز الصخري تنظيمها اليوم بولاية ورقلة، وهذا على الرغم من أن المحتجين كانوا قد أعلنوا في وقت سابق رفضهم أي استغلال سياسي لهذه المسألة. ومن المرتقب أن يشارك في المسيرة ممثلون عن تنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي على غرار أمين عام حركة النهضة محمد ذويبي حسب ما جاء في بيان للحركة أمس،  هذا البيان ذكر أن النهضة قررت المشاركة في ما أسمته مليونية ورقلة، و أعلن أن وفدا قياديا رفقة الأمين العام محمد ذويبي سينزل إلى ورقلة، كما أعلنت الحركة في بيانها استنفار قواعدها في الجنوب لذات الغرض.ونفس الشيء بالنسبة لأطراف التنسيقية الأخرى، حيث أعلن رئيس  حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري في الندوة الصحفية التي نشطها الأربعاء الماضي مشاركة حركته هي الأخرى في مسيرة ورقلة عبر إرسال العديد من إطاراتها إلى عين المكان، من جهته أعلن قطب التغيير الذي يضم المرشح السابق للانتخابات الرئاسية علي بن فليس وعدد من الأحزاب الأخرى الجديدة في بيان له قبل يومين مشاركته هو أيضا في مسيرة ورقلة اليوم، ولم يذكر ما إذا كان بن فليس سيتنقل شخصيا إلى هناك أم لا؟.
يذكر فقط أن وفدا عن تنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي  كان قد تنقل بداية الأسبوع الجاري إلى عين صالح للمشاركة في الوقفات التي ينظمها المحتجون ضد استخراج الغاز الصخري بالمدينة، وتم توقيف وفد التنسيقية من طرف الدرك الوطني لساعات عند حدود الولاية قبل أن يسمح له بالدخول إلى عين صالح في نهاية الأمر.
ويجدر التذكير في هذا الصدد أن المحتجين ضد قرار الحكومة استغلال الغاز الصخري كانوا قد رفضوا منذ البداية أي استغلال سياسي لهذه القضية، و رفضوا في البداية استقبال وفد عن حزب جبهة التحرير الوطني بقيادة مصطفى معزوزي عضو المكتب السياسي،  والآفلان هو أول حزب سياسي أرسل وفدا عنه إلى عين صالح مباشرة بعد اندلاع الاحتجاجات ضد استغلال الغاز الصخري مطلع  جانفي الماضي، كما لم تفلح محاولات نواب من غرفتي البرلمان من الجنوب ومن غيره في احتواء الحركة الاحتجاجية أو توجيهها رغم كل ما بذلوه في هذا الصدد تحت مسميات الوساطة، ونقل انشغالات المحتجين للسلطات العمومية، وباءت في الأخير محاولاتهم اختراق الحركة الشعبية بالفشل.ولم يعد خفيا على أحد أن المتحدث الرسمي باسم المحتجين في عين صالح هم المندوبين عنهم الذين أوكلوا لهم هذه المهمة، بعيدا عن التسييس ومحاولات الاحتواء التي قامت بها عدة جهات سياسية.
كما يجب التذكير أيضا أن عدة أحزاب سياسية خاصة المنتمية منها للمعارضة كانت قد  صرحت في وقت سابق أنها ترفض استغلال قضية الغاز الصخري سياسيا، لكن الحقيقة تظهر أن هذه الأخيرة تقوم باستثمار كبير في هذه القضية التي حسمت الحكومة موقفها منها عدة مرات. و يعتزم مناهضو الغاز الصخري تنظيم مسيرة كبيرة اليوم بمدينة ورقلة احتجاجا على قرار الحكومة استغلال هذا النوع من الطاقة، كما ستنظم مسيرة أخرى موازية في عين صالح، حيث قررت اللجنة الشعبية الممثلة للمحتجين المتشكلة لهذا الغرض مواصلة التعبئة بتنظيم مسيرة بعين صالح كل يوم سبت.
 م- عدنان

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com