الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

دعا إلى حوار حقيقي حول الوضع الاقتصادي في البلاد


مناصرة يطـــالب بالكف عن "شيطنـــة المعارضة وتخوينهـــا"
اعتبر رئيس جبهة التغيير عبد المجيد مناصرة، أمس، أن بناء ديموقراطية غير قابلة للانقلاب عليها يكون بـالوعي السياسي للشعب  والتوافق الوطني بين الأحزاب ومحاربة التزوير الانتخابي والتزييف واحترام المعارضة وحماية حقوقها،  وانتقد من جهة أخرى  التعديلات التي جاء بها  قانون الانتخابات الجديد، داعيا إلى حوار حقيقي حول الوضع الاقتصادي  للتوافق على إجراءات جماعية للخروج من الأزمة الراهنة، كما طالب بضرورة الكف عن «شيطنة المعارضة وتخوينها.»
وأوضح مناصرة، أمس، خلال مداخلته في منتدى التغيير الذي نظمته جبهة التغيير بمقرها بالعاصمة تحت عنوان: «الشعب، الجيش والديمقراطية من خلال انقلاب تركيا الفاشل»، أن قانون الانتخابات  صيغ حسبه بعقلية الحزب الواحد، معتبرا التعديلات التي جاء بها تشريعات غير موضوعية، متسائلا في هذا الصدد ما هو مبرر اشتراط نسبة 4 بالمئة  أو 10 منتخبين في الدائرة الانتخابية، معتبرا بأن المبرر الوحيد من هاته التعديلات  هو «إضعاف المعارضة من خلال قتل المنافسة السياسية في الجزائر»، واعتبر في السياق ذاته، أن حماية المعارضة من حماية الوطن، داعيا إلى «ضرورة الكف عن شيطنة المعارضة وتخوينها.”
ويرى مناصرة أن بناء ديموقراطية غير قابلة للانقلاب عليها يكون بـالوعي السياسي للشعب الذي يمكنه  -كما قال – من التمييز بين الخير والشر وبالممارسة الديمقراطية  والتوافق الوطني بين الأحزاب حول التحول الديمقراطي وبناء الدولة ومحاربة التزوير الانتخابي والتزييف وإقامة منافسة سياسية نزيهة واحترام المعارضة وحماية حقوقها وأضاف أن النظام الديمقراطي لا يكون قويا إلا إذا كانت المعارضة قوية .
ولفت مناصرة إلى أن الجيش له دور في حماية الديمقراطية ويمثل عنصرا أساسيا في التحول الديمقراطي، ولكن عند بناء الديمقراطية فالجيش -كما قال- له أدوار أخرى بعيدا عن المنافسة السياسية والانتخابية.
من جهة أخرى دعا رئيس جبهة التغيير إلى حوار حقيقي حول الوضع الاقتصادي للتوافق على إجراءات جماعية للوصول إلى بر الأمان، في ظل الأزمة اقتصادية والتي تحولت إلى مالية ثم اجتماعية.
و حول موضوع المشاركة في الانتخابات المقبلة أكد المتحدث أن جبهة التغيير تشارك من حيث المبدأ ، ولكن كموقف فيعود ذلك  لمجلس الشورى الوطني،  موضحا في السياق ذاته أن أحد أدوات المقاومة السياسية هو المشاركة.
وبخصوص موقف المغرب الأخير المتعلق برغبته في العودة إلى الاتحاد الإفريقي، قال مناصرة أن  الترحيب به في الاتحاد الإفريقي أمر جيد ولكن ما دخله -كما قال- في عضوية الصحراء الغربية؟. 

  مراد –ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com