الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

المديرية العامة للجمارك تتخذ تدابير جديدة لعصرنة القطاع

سلسلة تسهيـلات للمصدرين والتصريحات الجمركية لن تتجاوز 48 ساعة
اتخذت المديرية العامة للجمارك جملة من التسهيلات الجديدة للمتعاملين الاقتصاديين المصدرين في إطار المخطط الاستراتيجي لعصرنة الجمارك 2016-2019. وفي هذا السياق أوضح المدير الفرعي للتقنيات الجمركية بالمديرية الجهوية للجمارك بالبليدة العميد المفتش كمال جدي بأن التسهيلات الجديدة المدرجة في المخطط المذكور تشمل المصدرين بدرجة أكبر، مشيرا إلى أن التصريحات الجمركية بالنسبة للمصدرين في إطار المخطط الجديد لن تتجاوز 48 ساعة، وذلك من أجل تقديم التسهيلات لهم وتشجيع الصادرات خارج المحروقات.
وأضاف نفس المتحدث في تصريح صحفي على هامش أبواب مفتوحة حول الجمارك نظمت بالبليدة بأن المخطط الجديد يتضمن تحيين وتكييف التشريع الجمركي وفقا للمرحلة الجديدة وتوجه الحكومة نحو تنويع الاقتصاد الوطني خارج المحروقات بعد تهاوي أسعار النفط، مؤكدا بأن إدارة الجمارك ملزمة بالانخراط في هذا المسعى من خلال تسهيل الإجراءات الجمركية للمصدرين، وترقية الصادرات خارج المحروقات، وحسب نفس المتحدث، فإن التسهيلات الجديدة تشمل خلق رواق أخضر للمصدرين للخضر والفواكه والسلع سريعة التلف، بحيث يعفي هذا الرواق مصدري هذه المنتجات من عدة إجراءات وذلك ربحا للوقت، وأوضح بأن المنتسب لهذا الرواق يحصل مباشرة بعد التصريح الجمركي على سند التصدير ويتم إعفاؤه من عدة إجراءات أخرى منها الرقابة، قائلا بأن الرواق الأخضر مبني على الثقة بين إدارة الجمارك والمتعاملين الاقتصاديين.
وأكد المصدر ذاته بأن مخطط الجمارك الجديد 2016-2019 يسعى إلى التكيف مع المرحلة الجديدة وتحسين الخدمة العمومية الجمركية، إلى جانب تحسين الإيرادات الجبائية للدولة، بالإضافة إلى محاربة الغش، كما يضمن المخطط الجديد مرافقة المتعاملين الاقتصاديين وتسهيل نشاطهم الجمركي، مضيفا بأن استراتيجية عصرنة مخطط الجمارك مبنية على تحسين الموارد البشرية وتوطيد الرقابة الجمركية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى إصلاح النظام الجمركي المعلوماتي، وترقية النشاط الاقتصادي من خلال إمضاء اتفاقيات مع المتعاملين الاقتصاديين، وأكد نفس المتحدث بأن هذا المخطط مبني على أساس الثقة بين إدارة الجمارك والمتعاملين الاقتصاديين.
التعريفة الجمركية الجديدة تدخل الخدمة الأحد المقبل
من جانبه أوضح السيد ملياني بوعبد الله المسؤول الجهوي للإتحاد الوطني لوكلاء العبور وعملاء الشحن لدى الجمارك الجزائرية، أن التعريفة الجمركية الجديدة ستدخل حيز الخدمة الأحد القادم و هي المكونة من 10 أرقام، وستفتح الباب واسعا أمام المتعاملين الإقتصاديين الراغبين في تطوير وتنويع منتوجاتهم الموجهة للتصدير خارج المحروقات ودعم الخزينة العمومية.
قال المسؤول الجهوي للغرب للإتحاد الوطني لوكلاء العبور وعملاء الشحن في تصريح للنصر على هامش الأبواب المفتوحة للجمارك التي إحتضنتها المدرسة العليا للجمارك بوهران، أن التعريفة الجمركية الجديدة سترفع الضغط الذي كان يعيشه وكيل العبور كون التعريفة هي أبرز مسؤوليات وكيل العبور الذي كان يواجه تعقيدات لإنجازها خاصة من ناحية مواكبة المنتجات الجزائرية الموجهة للتصدير للمقاييس الدولية ودفتر الشروط المتعلق بالتصدير.
على صعيد آخر، تطرق السيد ملياني لملف وكلاء العبور الذين كانوا ممنوعين من العمل منذ حوالي 4 سنوات بسبب تجاوزات قاموا بها تطلبت وقف نشاطهم ، وبعد تنصيب لجنة الطعون قبل أشهر تم الشروع في دراسة الملفات التي كانت مطروحة حيث تعد وهران 19 حالة تمت معالجة منها وضعية وكيلين أعيد إدراجهما في النشاط إلى جانب 157 وكيلا الذين ينشطون بصفة عادية بوهران منهم 25 وكيلا معتمدا.
نورالدين ع / هوارية ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com