الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

موضوع الفرنسية لا علاقة له بما نشر على فايسبوك

يوم ثالث من البكالوريا المعادة دون تسريبات و الوزارة تعرب عن ارتياحها
تباينت آراء المترشحين من مختلف الشعب أمس، حول مدى صعوبة امتحان مادة الفلسفة سيما بين مترشحي شعبة العلوم التجريبية الذين استسهلوا أسئلة هذه المادة، ومترشحي شعبة التسيير والاقتصاد الذين قال بعضهم أنهم وجدوا صعوبة في الإجابة على أسئلة ذات المادة التي وصفوها بالطويلة مقارنة مع أسئلة الدورة الماضية، غير أن الشيء الذي اشترك فيه الجميع هو التأكيد بأن المواضيع التي نشرت على ‹› الفايسبوك ‹› بخصوص مادة الفرنسية ‹› لا علاقة لها بالمواضيع ‹› التي امتحنوا فيها، فيما أعربت وزارة التربية الوطنية عن ارتياحها لما طبع ظروف إجراء امتحانات البكالوريا الجزئية خلال الأيام الثلاثة والتي جرت كمل قالت في ظروف طبيعية، وعادية وفي ظل تنظيم محكم ودون تسجيل تسريبات، ونفت بالمناسبة ما تردد عن تسريب موضوع الفرنسية.
ومن خلال الجولات الاستطلاعية التي قامت بها النصر، إلى بعض مراكز الإجراء في الجزائر العاصمة وتيبازة فقد اعتبر مترشحو شعبة العلوم التجريبية أن أسئلة موضوع الفلسفة ‹› جاءت سهلة وفي متناول الجميع ‹› إلا أن مترشحين آخرين من شعبة تسيير واقتصاد قالوا أنهم وجدوا صعوبة في الإجابة على أسئلة الفلسفة.
وبدورهم ‹› استسهل ‹› الكثير من المترشحين في بعض المراكز التي زارتها النصر في تيزي وزو أسئلة مادة الفلسفة التي امتحنوا فيها في الفترة الصباحية وأسئلة والفرنسية التي امتحنوا فيها خلال الفترة المسائية وقالوا للنصر أن أسئلة كلا المادتين في المتناول.
وبخصوص نوعية أسئلة مادة الفلسفة أيضا، أكد العديد من الطلبة الذين التقت النصر بهم في قسنطينة، أنها كانت في المتناول و بإمكان أي مترشح مطلع على المقرر أن يجيب دون صعوبة، غير أن معظمهم اعترفوا بأن إجاباتهم لم تكن في المستوى المطلوب، خاصة أنهم لم يمنحوا أهمية كبيرة لمراجعة هذه المادة، التي تعد ثانوية في الشعب العلمية و التقنية.
و لا تزال إشاعات التسريبات تصنع الحدث في أوساط الطلبة، حيث صادفنا العديد منهم أمس و هم بصدد تصفح صفحات «الفايسبوك» عبر هواتفهم الذكية، مؤكدين بأن الكثير من الصفحات تنشر مواضيع للمواد التي يمتحنون فيها خلال اليوم ذاته، على أنها المواضيع الأصلية لهذه الدورة، حيث أكد لنا بعض الطلبة قبل الدخول لإجراء امتحان اللغة الفرنسية أنهم عثروا على عدة مواضيع و هم يحاولون الإجابة عليها، لعل إحداها تكون الموضوع الأصلي.
فيما أكد العديد من الطلبة بعد نهاية الفترة المسائية، أن موضوع اللغة الفرنسية لا علاقة له بالمواضيع التي نشرت على «الفايسبوك»، مؤكدين بأن الأسئلة لم تكن صعبة.
وقد تواصل بقسنطينة، الارتفاع في نسبة الغيابات وسط المترشحين الأحرار لتبلغ 31 بالمائة يوم أمس، فيما وصلت نسبة الغيابات بين المتمدرسين 1,4بالمائة، حسب تأكيدات مدير التربية، الذي أوضح بأن الاختبارات تجري في ظروف ممتازة، حيث لم تحدث حسبه أي تجاوزات و لم تضبط حالات غش، باستثناء اليوم الأول الذي تم خلاله كشف مترشحين متلبسين بالغش باستعمال طرق تقليدية.
وبأم البواقي ارتفعت حالات الغش في اليوم الثالث من الامتحانات الجزئية للبكالوريا وأحصت مديرية التربية بالولاية إقصاء 4 مترشحين منهم مترشحان بأم البواقي وآخر بعين فكرون ورابع بعين مليلة، في الوقت الذي ارتفعت وبشكل غير متوقع حالات الإقصاء بسبب الغيابات، أين قدرت إجمالا بـ1932 حالة، منها 1292 مقصى في يوم واحد فقط بالإضافة إلى إقصاء 640 مترشح في اليومين الأولين.
أما بولاية برج بوعريريج فأكد مدير التربية في تصريح لجريدة النصر، تسجيل محاولتي غش على مستوى المركز المخصص للمترشحين الأحرار، أين تم ضبط محاولة غش باستعمال الهاتف النقال و محاولة ثانية لمترشح عثر بحوزته على أوراق مكتوبة، كما أشار ذات المسؤول إلى تسجيل عديد الغيابات في اليوم الثالث من الامتحانات بين المترشحين الأحرار، حيث تم إحصاء غياب 678 مترشحا عن مراكز إجراء الامتحانات، فيما تغيب 128 مترشحا بين المترشحين النظاميين .
وعن ظروف سير الامتحانات عبر الوطن قال المستشار الإعلامي لوزارة التربية، لمين شرفاوي مصرحا للنصر ‹› لقد جرت امتحانات البكالوريا المعادة التي تدخل هذا الأربعاء يومها الرابع وما قبل الأخير في ظروف عادية وفي ظل تنظيم محكم›› مرجعا ذلك إلى ما وصفه بالإجراءات والتدابير ‹› الصارمة ‹› التي تم اتخاذها ‹›، مضيفا ‹› لقد سارت الأمور على نحو جيد ومضبوط ولم نسجل أي خلل طيلة الأيام الثلاثة الأولى سواء ما تعلق بالتسريبات أو الأخطاء التي طالما عكرت الأجواء في السابق››.
وبحسب المتحدث فإن ‹› هذا الإنجاز قد تحقق بفضل استفادة الوزارة الوصية من الأخطاء السابقة››، مشيرا إلى أن الإجراءات المشددة على مواضيع الامتحانات المعادة التي تطلبت بقاء كل مدير تربية إلى جانب إطار من الوزارة ملازما للأسئلة في أماكن تواجدها ليل نهار إلى غاية توزيعها على الممتحنين في الوقت المحدد وقال إن الأمور ستستمر في السير على هذا المنوال إلى غاية آخر يوم (غدا الخميس ) الذي سيجتاز فيه مترشحو العلوم التجريبية مادة العلوم الفيزيائية.
 
ع.أسابع/ عبد الرزاق. م

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com