الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

اقترح استحداث هيئات إدارية مؤقتة لمعالجة مشاكل المستثمرين

«الأفسيو» يطالب بتحرير النقل الجوي والبحري وفتح البنوك أمام الخواص
دعا رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، على حداد إلى فتح قطاعات الطاقة والنقل الجوي والبحري أمام المستثمرين الخواص، كما اقترح إنشاء فروع للبنوك تتكفل بالاستثمار وإنشاء صندوق خاص للاستثمار بمساهمة رجال الأعمال الخواص، كما رافع من أجل استحداث أجهزة إدارية «مؤقتة» ومنحها صلاحيات لمعالجة العراقيل الإدارية التي يواجهها المستثمرون في مجال العقار والقروض البنكية والتصدير.
اقترح منتدى رؤساء المؤسسات منح تراخيص للخواص لإنشاء بنوك لمواجهة مشكلة التمويل وقال رئيس المنتدى علي حداد خلال اجتماع الثلاثية أمس بأن إشكالية نقص السيولة المالية التي تعاني منها البنوك تضعف من قدراتها على تمويل الاقتصاد. كما دعا المنتدى إلى مراجعة آجال منح القروض للمشاريع الكبرى والفصل بين بنوك الودائع وبنوك الاستثمار.
واقترح منتدى رؤساء المؤسسات، تحرير قطاعات النقل البحري والجوي أمام المستثمرين الخواص، وإنهاء الاحتكار، وتمكين المستثمرين من إنجاز مشاريع في قطاع الطاقة، وقال على حداد، بأن المستثمرين الخواص بإمكانهم المساهمة في القطاعات التي تصنف بـ»الإستراتيجية» على غرار الطاقة والنقل، موضحا بأن المشاريع الجديدة ستسمح بخلق الثروة وإنشاء مناصب الشغل.
كما جدد «الأفسيو» اقتراحه بإنشاء صندوق استثماري بتمويل الخواص، بالموازاة مع تدابير تحفيزية لتحسين مناخ الاستثمار، وقال رئيس المنتدى بأن بعض الملفات «تكتسي طابعا استعجاليا» على غرار مشكل العقار الصناعي وتتطلب قرارات عاجلة للتكفل بها، داعيا إلى الإسراع بإنشاء مناطق النشاط والمناطق الصناعية، بالموازاة مع التدابير التي تهدف إلى تبسيط النظام الجبائي، حيث اقترح المنتدى خفض مستوى الضرائب على الأرباح التي يعاد استثمارها وتحويل الرسم المهني الإضافي إلى رسوم محلية لصالح الجماعات المحلية.
وانتقد «الأفسيو» التسيير الإداري للاستثمار، وقال بأن البيروقراطية الإدارية تعيق الكثير من المشاريع ولا تتماشي مع السياسة الجديدة للحكومة واقترح وضع هيئات إدارية جديدة «بصلاحيات مؤقتة» ومنحها صلاحية اتخاذ القرارات المستعجلة في مجال الاستثمار.
وطالب رؤساء تنظيمات الباترونا المشاركين في الاجتماع بمعالجة إشكالية العقار الصناعي، وتردد هذا المطلب على لسان أكثر من ممثل لأرباب العمل، إضافة إلى تحسين مناخ الأعمال ورفع العراقيل الإدارية على مستوى البنوك، وتسوية النزاعات المطروحة على مستوى الضرائب.                     أنيس ن

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com