الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

فيما أعلن الإتحاد الإفريقي الحداد لثلاثة أيام

بان كي مون : الراحل محمد عبد العزيز كان شخصية محورية في مسار القضية الصحراوية
وجّه الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، أمس الأربعاء، برقية تعزية لعائلة الرئيس محمد عبد العزيز ولجبهة البوليساريو حيا فيها ذاكرة « شخصية محورية» في تسوية القضية الصحراوية.
وأشار بان كي مون إلى أنه «على مر السنين أصبح السيد عبد العزيز شخصية محورية في البحث عن حل لنزاع الصحراء الغربية وقد التقى بالعديد من الموظفين الأمميين بما فيهم الأمناء العامين» الذين تعاقبوا على رأس هذه المنظمة».
وذكر بان كي مون بلقائه الأخير مع الرئيس محمد عبد العزيز خلال زيارته في مارس الماضي لمخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف.
وقدم تعازيه لعائلة الفقيد ولجبهة البوليساريو «اللذين يبكيان فقدانه المبكر» مؤكدا أنه سيواصل العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي يقبله الطرفان ويسمح للشعب الصحراوي تقرير مصيره.
كما وقفت اللجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار دقيقة صمت ترحما على الفقيد وحيت على لسان رئيسها سفير فنزويلا و ممثلها الدائم هذا المناضل الكبير الذي كرس حياته للكفاح ضد الاستعمار.
و بدوره نوه الوفد الجزائري بهذه المناسبة بالرئيس محمد عبد العزيزو اطلع الحضورعلى الحداد لمدة 8 أيام الذي أقره رئيس الجمهورية عبد العزيزبوتفليقة.
و أعلن الاتحاد الإفريقي الحداد لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من أمس الأربعاء ، مؤكدا أن نضال الرجل «سيبقى دافعا لمواصلة مسيرة الشعوب نحو التحرر».
وأمرت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي بتنكيس أعلام الاتحاد الأفريقي وعلم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في المقر الرئيسي للاتحاد الأفريقي وكذلك في جميع المكاتب التمثيلية للاتحاد بالخارج لمدة ثلاثة أيام ابتداء من 1جوان.
وشددت الدكتورة دلاميني زوما على تضامنها مع الشعب الصحراوي في حزنه قائلة «قلوبنا وصلواتنا معكم في حدادكم على وفاة الزعيم والرئيس الحبيب و الخسارة هي خسارتنا جميعا» حاثة الشعب الصحراوي على ترك ذكريات الرئيس محمد عبد العزيز «كدافع» لهم لمواصلة النضال من أجل التحرر حيث أنه كان في الطليعة لأكثر من 40 عاما.
كما إعتبر رئيس جمعية اصدقاء الشعب الصحراوي في موريتانيا، محمد فال ولد سيدي ميله، وفاة  محمد عبد العزيز خسارة للنضال من أجل التحرر والانعتاق في القارة الإفريقية».
من جهته، قال الوفد البرلماني للصداقة الموريتانية الصحراوية أن الفقيد كان رمزا من رموز التعقل والحكمة وحب السلام، رغم كل ظروف المحيط الصعبة وقد كانت لموريتانيا مكانة كبيرة في قلب الراحل الكبير.
وأعربت المجموعة الأوروبية «السلم للشعب الصحراوي» بالبرلمان الأوروبي عن تضامنها مع الشعب الصحراوي و ممثله الشرعي جبهة البوليزاريو .
وأكدت المجموعة الأوروبية أن مواصلة الكفاح للسماح للشعب الصحراوي بتقرير مصيره يشكل «افضل وسيلة لاحياء ذكرى الرئيس عبد العزيز».
وأعلنت جمهورية كوبا، الحداد الوطني على روح الرئيس محمد عبد العزيز لمدة يومين.
وقدمت الحكومة الاسبانية، تعازيها لجبهة البوليساريو والشعب الصحراوي . وجددت تمسكها بالدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com