الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

اعتبر زيارته إلى الجزائر مناسبة لتبديد سوء التفاهم

 شـوفـانمـان يـريـد إصـلاح مـا أفـسـده ساسـة بـاريـس
أكد رئيس جمعية فرنسا- الجزائر، جان بيار شوفانمان، أن لقاءه مع المسؤولين الجزائريين سمح «بتبديد بعض سوء الفهم المحتمل أن يصدر عن بعض الأخطاء». في إشارة إلى التصريحات التي صدرت مؤخرا عن مسؤولين فرنسيين والتي أثرت على العلاقات بين البلدين، وقال شوفانمان، عقب اللقاء الذي جمعه، بوزير الخارجية، رمطان لعمامرة، أن زيارته سمحت بتقييم شامل للعلاقات وتبديد بعض الأخطاء التي صدرت في التنفيذ.
أخذ رئيس جمعية فرنسا- الجزائر، جان بيار شوفانمان، على عاتقه جبر الضرر الذي أصاب العلاقات الثنائية الجزائرية-الفرنسية، والتي عرفت فتورا في الفترة الأخيرة، بسبب تصريحات «غير مسؤولة» لبعض المسؤولين الفرنسيين، وكذا التعاطي الإعلامي الفرنسي المفرط في الشؤون الداخلية الجزائرية، حيث استغل شوفانمان زيارته للجزائر، واجتماعه بمسؤولين جزائريين لإصلاح ما أفسدته تلك التصريحات الصادرة من باريس.
وأكد شوفانمان، أن لقاءه مع المسؤولين الجزائريين سمح «بتبديد بعض سوء الفهم المحتمل أن يصدر عن بعض الأخطاء». وقال شوفانمان، وذلك عقب اللقاء الذي جمعه، الخميس، بوزير الخارجية، رمطان لعمامرة،  «إنني سعيد بزيارتي إلى الجزائر التي سنحت لي فيها فرصة الالتقاء مطولا بالوزير الأول عبد المالك سلال، وتمكنا من تقييم شامل وتبديد بعض سوء الفهم المحتمل أن يصدر عن أخطاء في التنفيذ».
وأضاف رئيس الجمعية الذي قام بزيارة إلى الجزائر دامت يومين، قائلا: «إنكم تعرفون جيدا النظام الذي نعيش فيه. وباعتباركم صحفيين وتعرفون أن أي تعليق يمكن أن يلفت اهتمام الطرف الآخر لأن رجال السياسة يحبذون الجمل القصيرة وتقومون أنتم بالمغالاة». وتابع يقول: «يجب أن نعرف ما هو مهم والمهم يكمن في الأساسيات».
وتحدث المسؤول الفرنسي السابق، عن التطور الإيجابي المسجل في عدة مجالات، واستشهد بمثال التأشيرات التي تمنحها فرنسا للجزائريين التي «بلغ عددها 400.000 تأشيرة سنة 2015 بينما كانت تقدر بـ 200.000 سنة 2012». وسجل أن هذا التطور يكمن أيضا في «الاستثمارات الفرنسية بالجزائر أو الجزائرية في فرنسا». وأردف يقول إن «حاملي الجنسيتين الجزائرية والفرنسية الذين يبلغ عددهم نحو 3 ملايين يلعبون دورا جد مهم في توثيق روابطنا».وأكد شوفانمان من جهة أخرى أنه ينبغي على «الجزائر اقتحام مرحلة جديدة»، وأوضح يقول إن «الرئيس بوتفليقة قالها بصراحة عندما أكد أن: تنويع الاقتصاد الجزائري يعد ضرورة ملحة» وأن «كل واحد قادر على المساهمة في ذلك». وأعرب عن «ثقته في مستقبل العلاقات الثنائية في كنف المصلحة المتبادلة والصداقة والمودة التي تعززت مع الزمن سواء أردنا ذلك أم أبينا».
وأشار شوفانمان استنادا إلى تصريحات الرئيس بوتفليقة إلى أن «العلاقات الجزائرية- الفرنسية يمكن أن تكون جيدة أو يمكن أن تكون رديئة لكن لا يمكن أن تكون أبدا مبتذلة» معربا عن أمله في أن «تتحسن هذه العلاقات باستمرار». واعتبر رئيس جمعية فرنسا- الجزائر أن «هذه الصداقة بين البلدين أضحت أكثر من أي وقت مضى أساسية لأن فرنسا في حاجة إلى الجزائر والجزائر في حاجة إلى فرنسا، ويمكننا معا فعل أكثر مما يمكننا فعله ونحن مفترقون».
وصرح شوفانمان، بأنه تطرق مع لعمامرة «إلى الكثير من المواضيع التي تطرح في المحيط العام: في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط»، قائلا: «إذا ما استفدنا معا من تجاربنا وأفكارنا يمكننا التوصل إلى مفاهيم أدق وملائمة أكثر لحل المشاكل». وفيما يخص الوضع في ليبيا، أشار إلى أن «المقاربة الجزائرية تمنحنا الكثير» معربا عن أمله في «أن نتمكن معا من التحرك بشكل إيجابي لتمكين ليبيا من استعادة توازنها في كنف السلم»، وخلص يقول: «هناك قيمة مضافة يمكن تقديمها».وتعد زيارة شوفنمان، الأولى من نوعها لمسؤول فرنسي، منذ حادثة نشر الوزير الأول الفرنسي، مانويل فالس، صورة لرئيس الجمهورية والحملة الإعلامية غير المسبوقة التي شنتها بعض الصحف الفرنسية على الجزائر، وقامت صحيفة «لوموند» بإقحام صورة الرئيس في مقال حول تسريبات وثائق «بنما» قبل اعترافها بأن اسم الرئيس لم يرد في تلك الوثائق.
واستدعت الخارجية الجزائرية السفير الفرنسي برنار إيميي، وبلغه الوزير رمطان لعمامرة احتجاجا شديد اللهجة بسبب «الحملة الإعلامية العدائية المضللة التي تستهدف الجزائر ورموزها»، كما قال وزير الداخلية نور الدين بدوي إن هناك خطوطا حمراء لا يجوز للإعلام الفرنسي أن يتجاوزها، وهي مؤسسات الجمهورية ورموزها. وتفاقم «الغضب الدبلوماسي الجزائري» بعد التصريحات المنسوبة للسفير الفرنسي في تيزي وزو والتي تحدث خلالها عن منح التأشيرات للجزائريين وتحدث بصورة خاصة عن منطقة القبائل. وهو التصريح الذي وصفه لعمامرة بـ»المؤسف» ولا يدخل ضمن خانة العمل الدبلوماسي، قبل أن تكذب السفارة الفرنسية صحة تلك التصريحات.كما رد الوزير الأول عبد المالك سلال، على تصريحات مستفزة أطلقها الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، بخصوص الوضع الاقتصادي خاصة مع تهاوي أسعار المحروقات، وقال سلال على هامش تدشين الصالون الدولي للسياحة الأسبوع الماضي «إن الجزائر تنتهج سياسة واضحة وتسير في الطريق السليم». وأضاف قائلا : «عكس تصريحات بعض المسؤولين الأجانب الذين يحاولون زرع الشكوك حول إمكانية انهيار الجزائر ودخولها في المشاكل بسبب تراجع مواردها البترولية، فإن الجزائر لن تنهار».          
أنيس نواري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com