الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الرئيس الصربي بعد استقباله من طرف بوتفليقة: نريـد تحسين و تعزيز العلاقــات مع الجزائــر

البلدان يوقعان على مذكرتي تفاهم و بروتوكول و برنامج تعاون
أعرب الرئيس الصربي، توميسلاف نيكوليتش، أمس الثلاثاء بالعاصمة، عن إرادة بلده في «تحسين و تعزيز أكثر» علاقات الصداقة و التعاون التي تربطه بالجزائر.
و صرح الرئيس نيكوليتش عقب اللقاء الذي جمعه برئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أن «العلاقات الجزائرية الصربية التي أقيمت  منذ 50 سنة ستتحسن و تتعزز أكثر».
و أكد أنه تطرق مع رئيس الدولة إلى العلاقات الإقتصادية، و كذا السبل و الوسائل الكفيلة «برفعها إلى مستوى العلاقات التاريخية» التي تربط البلدين.
  و أضاف الرئيس الصربي، أن «هناك العديد من المجالات التي يمكننا أن نطلق فيها شراكات كما أننا سنسعى إلى تجسيد هذا التعاون في أقرب الآجال».
  من جهة أخرى، أعرب السيد نيكوليتش عن «عرفان» بلده للجزائر «لاحترامها لمبادئ القانون الدولي» مضيفا بأن البلدين «سيواصلان دعم بضعهما البعض في الهيئات الدولية.
 يذكر، جرت المحادثات بحضور رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، والوزير الأول عبد المالك سلال، ووزير الدولة مدير الديوان برئاسة الجمهورية أحمد أويحيى ووزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، ووزير النقل بوجمعة طلعي.و في إطار هذه الزيارة غير المسبوقة، تم التوقيع أمس بالعاصمة على مذكرتي تفاهم و بروتوكول و برنامج تعاون بين الجزائر وصربيا بمناسبة زيارة الدولة التي يقوم بها رئيس جمهورية صربيا توميسلاف نيكوليتش إلى الجزائر.و وقع على برنامج التعاون في مجال الثقافة (2016-2018) وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و وزير الاقتصاد الصربي زيلكو سيرتيك.و فيما يتعلق ببروتوكول التعاون بين المكتبة الوطنية الجزائرية و المكتبة الوطنية الصربية فقد وقع عليه المدير العام للمكتبة الوطنية الجزائرية غانا ياسر عرفات و سفير صربيا بالجزائر ميروسلاف سيستوفيتشي.كما تم التوقيع على مذكرتي تفاهم بحيث تتعلق الأولى بالتعاون في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال بين الوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية و الحظيرة العلمية لبلغراد.
و وقع على هذه المذكرة المدير العام للوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية عبد الحكيم أبوبكر بن صاولة و المديرة العامة بالنيابة للحظيرة العلمية لبلغراد غوردانا دانيلوفيتش.و قد تم التوقيع بالأحرف الأولى على مذكرة التفاهم الرابعة بين معهد الدبلوماسية و العلاقات الدولية لوزارة الشؤون الخارجية و الأكاديمية الدبلوماسية لوزارة الشؤون الخارجية الصربية.
و وقع على مذكرة التفاهم المديرة العامة لمعهد الدبلوماسية و العلاقات أمينة مسدوعة و سفير صربيا بالجزائر.و ترأس حفل التوقيع الرئيس الصربي والوزير الأول عبد المالك سلال بحضور وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة و وزير النقل بوجمعة طلعي.
الرئيس بوتفليقة يُقلّد وسام جمهورية صربيا
  تسلم رئيس الجمهورية أمس بالعاصمة، وسام جمهورية صربيا من طرف الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش.  و في تصريح كتابي قرأ باسمه عقب اللقاء الذي جمعه برئيس الدولة أكد الرئيس الصربي أن جمهورية صربيا سلمت رئيس الجمهورية أعلى وسام للجمهورية عرفانا «بجهوده في تطوير و تعزيز التعاون و أواصر الصداقة بين الجزائر و صربيا».   و من جهته، منح الرئيس بوتفليقة لنظيره الصربي وسام الإستحقاق الوطني «الأثير» عرفانا لدوره في «ترقية السلام و الأمن و الإستقرار في المنطقة و العالم». و يعد وسام «الأثير» تكريما للعلاقة التاريخية بين البلدين.   و كان السيد نيكوليتش قد شرع يوم الإثنين في زيارة دولة إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام بدعوة من الرئيس بوتفليقة.
ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com