الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

استبعدت العودة للتدريس أيام السبت

بن غبريط تكشف عن مفاوضات مع الوظيف العمومي لاحتساب خبرة الأساتذة المتعاقدين في مسابقة التوظيف
كشفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، أمس الثلاثاء، أنها ستشرع ابتداء من الأسبوع الجاري في مفاوضات مع المديرية العامة للوظيف العمومي لإيجاد صيغة لتثمين الخبرة لدى الأساتذة المتعاقدين في مسابقات التوظيف، فيما فندت ما تردد عن توجه قطاعها نحو العودة للتدريس أيام السبت وأشارت إلى أن الفكرة كانت مجرد اقتراح من البعض.
وفي تصريح للصحافة على هامش الزيارة التفقدية التي قادتها إلى عدد من مراكز استقبال ملفات المترشحين لإجراء مسابقة توظيف الأساتذة بالجزائر العاصمة، تحدثت بن غبريط عن توصل دائرتها الوزارية إلى اتفاق مع ممثلي الأساتذة المتعاقدين، خلال اللقاء الذي جمعها بهم أول أمس الاثنين من أجل الشروع في مفاوضات مع المديرية العامة للوظيف العمومي ابتداء من الأسبوع الجاري سعيا لإيجاد صيغة تسمح بالأخذ بعين الاعتبار الخبرة المهنية التي اكتسبها الأساتذة المتعاقدون في القطاع وتوظيفها في المسابقة إضافة إلى الاختبار الكتابي والشفهي، مبرزة في هذا السياق بأن احتساب الخبرة في مسابقات التوظيف على أساس الاختبار في قطاع الوظيف العمومي، غير موجود حاليا وأكدت بأن الوزارة ستعمل على إقناع الوظيف العمومي لإيجاد صيغة لتثمين الخبرة في هذه المسابقة المزمع إجراؤها في الـ  30 أفريل المقبل.
وبعد أن أشارت إلى أن الخبرة «قابلة للتثمين»، أكدت بن غبريط بأن التوظيف المباشر دون المرور بالامتحان «غير ممكن»، مبرزة بأنه قد تم التركيز خلال ذات اللقاء مع ممثلي الأساتدة المتعاقدين، على أن قانون الوظيف العمومي «لا يسمح بالتوظيف المباشر» فضلا عن توضيح بعض الغموض الحاصل بالنسبة للتوظيف في القطاع من خلال التعاقد»، كما أكدت بأن قطاعها متمسك بالتوظيف عن طريق العقود في المستقبل لضمان تمدرس التلاميذ.
من جهة أخرى، أشارت وزيرة التربية الوطنية إلى أن التوظيف المباشر للأساتذة الجدد في مناصب الترقية ‹› أستاذ رئيسي وأستاذ مكون››، غير ممكن، مؤكدة بأن المنصب يبقى شاغرا والتوظيف فيه يكون بالعقود فقط. وفيما تعهدت بالعمل على حثّ مدراء التربية ببعض الولايات من أجل تسوية مسألة تأخر رواتب المتعاقدين وصبها في وقتها إلى جانب احتساب المنح، جددت بن غبريط دعوتها في هذا السياق، للأساتذة المتعاقدين إلى تسجيل أنفسهم ضمن قوائم الترشح في مسابقة توظيف الأساتذة وعدم تفويت الفرصة وكذا التحلي بروح المسؤولية، مشيرة إلى أن التسجيلات مفتوحة إلى غاية 14 أفريل المقبل، كما أكدت بأن قطاع التربية سيعمل مستقبلا على وضع معايير مضبوطة بالنسبة للتوظيف بالتعاقد تلتزم كافة المؤسسات التربوية – كما قالت – باحترامها.
وفي ردها على سؤال حول ما تردد في بعض وسائل الإعلام عن حقيقة توجه الوزارة إلى تغيير توقيت النظام التربوي وإمكانية العودة إلى الدراسة يوم السبت ابتداء من السنة الدراسية المقبلة، فندت وزيرة التربية ذلك وقالت أن هذا الأمر غير وارد، مؤكدة بأن ساعات الدراسة وتنظيم عملية تمدرس التلاميذ ستبقى على حالها في الوقت الراهن، ولن يمسها التغيير ودعت إلى التفريق بين الاقتراحات والقرار في هذا الشأن. و أكدت الوزيرة في هذا الصدد، تمسكها بساعات الدراسة المتبعة حاليا والتنظيم في تمدرس التلاميذ ‹› من الأحد إلى الخميس››، مشيرة إلى أن ثمة خبراء ومدراء مؤسسات تربوية وأساتذة يعملون حاليا على تقديم اقتراحات في هذا الموضوع، غير أن القرار يتمّ على أعلى المستويات ولا يعود فقط إلى دائرتها الوزارية بمفردها.
وكانت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، قد استقبلت يوم الاثنين بمقر الوزارة بالعاصمة، وفدا عن ممثلي الأساتذة المتعاقدين جاؤوا من ولايات بومرداس،غليزان،الجلفة ،البويرة، برج بوعريريج ووهران، وقد خصص اللقاء الذي تم في جلسة مغلقة للنظر في مطالبهم المتمثلة أساسا في التوظيف المباشر دون المرور على المسابقة كما طالب المعنيون بتسوية أجور بعض الأساتذة المتأخرة و التي تعود إلى سنة 2014 ، فضلا عن المطالبة بصب الراتب الشهري في وقته أي شهريا، وإعادة إدراج مختلف المنح في أجور الأساتذة المتعاقدين لا سيما منحة البيداغوجيا و التأطير والمردودية.
أكثر من 25.000 أستاذ متعاقد مسجل لاجتياز المسابقة
من جانبه، قال الأمين العام لوزارة التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أمس بأن أكثر من 25.100 أستاذ متعاقد سيجتازون المسابقة الوطنية للتوظيف المقررة يوم 30 أبريل طبقا لنصوص الوظيف العمومي.
و أوضح المسؤول بأن «مجموع 25.115 أستاذا متعاقدا من بينهم 11.500 أستاذ في الطور الابتدائي و 8.132 أستاذا في الطور المتوسط و 5.278 أستاذا في الطور الثانوي سيجتازون المسابقة و ذلك طبقا للقانون» مضيفا أنه تم توظيف هؤلاء المتعاقدين «لفترة محدودة».
و ذكر بلعابد في تصريح إذاعي، بأن هؤلاء الأساتذة لهم شهادات جامعية و يبحثون عن عمل في قطاع التربية.
 وقال أن منصب الأستاذ المستخلف لا يسمح بالضرورة بالتوظيف المباشر.
وأضاف «بالطبع يهمنا أمرهم (...) لكنهم مترشحون محتملون يتوفرون على تجربة ستفيدهم خلال مسابقة التوظيف» مذكرا بأن عدد المسجلين في هذه الامتحانات بلغ أمس على الساعة السابعة صباحا (7سا) 180.000 مسجل. وأشار بلعابد الذي سيشهد قطاعه أكثر من مليون مترشح في هذه المسابقة إلى أن المسجلين سيتلقون الاستدعاءات ابتداء من 20 أفريل في حين سيعلن عن نتائج الامتحانات يوم 12 ماي المقبل.
 وبعد الانتهاء من هذه المرحلة سيفتح قطاع التربية الوطنية يومي 8 و 9 جوان أبوابه للمسابقة الشفوية في انتظار الاعلان الرسمي عن النتائج النهائية يوم 30 جوان عبر الانترنت.
 يشار أيضا إلى أن الأساتذة المتعاقدين قد شرعوا منذ يوم الأحد في مسيرة احتجاجية انطلاقا من ولاية بجاية ليصلوا في غضون أسبوع إلى الجزائر العاصمة.
ع ـ أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com