الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

حسب دراسة أكاديمية


قرابــة 36  بالمائة من الحراقــة الجـــزائريين من حــاملي الشهـــادات الجامعيــة
كشفت الباحثة ريم عثماني من المدرسة العليا للدراسات العلمية الإجتماعية بفرنسا، استنادا إلى دراسة أكاديمية قامت بها، أن ما يقارب 36 بالمائة من المهاجرين الجزائريين غير الشرعيين «الحراقة»، هم من حاملي الشهادات الجامعية وهي الشريحة التي باتت تشكل جزء كبيرا من هؤلاء الشباب خلال السنوات الأخيرة.
وقالت الأستاذة الباحثة أمس، خلال ندوة احتضنها مركز البحوث الأنثربولوجية و الثقافية و الإجتماعية «كراسك» بوهران، أن ظاهرة «الحرقة» أصبحت تطرح ضمن أطر متعددة الأطراف لأنها تحولت لظاهرة معقدة بعد تداخل عدة معطيات جديدة بها، مشيرة إلى أن دراستها التي أجرتها سنة 2009، طرحت فرضيتين، الأولى تتمحور حول سياسة الهجرة عموما في الدول الأوروبية وقوة شبكات  الهجرة غير الشرعية أي «الحرقة»، و بينت الدراسة أن الضوابط القانونية الصارمة التي وضعتها الدول الأوروبية أمام القادمين إليها بهدف منع وصول المهاجرين لأراضيها ترجمت سياسة لغلق الأبواب عوض سياسة للمراقبة، مما ضاعف رحلات الهجرة غير الشرعية بما أن هؤلاء الشباب لم يتمكنوا من السفر العادي بتأشيرة، أما الفرضية الثانية، فتتعلق بالأوضاع التي دفعت لهذه الهجرة غير الشرعية، والتي في مقدمتها الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية التي تشكل دوافع ومبررات للشباب المغامر، حيث أن العينة التي اختارتها الباحثة اعتمدت على 95  حالة منها 55 حالة بالجزائر، وتتضمن هذه العينة 21 حالة من حاملي الشهادات ومنهم 13 حالة لحراقة لديهم تجربة مهنية بسيطة. وكانت العينة بفرنسا تتمثل في 40 حالة تشمل 14 من حاملي الشهادات الجامعية. وعلى هذا الأساس، مثلما توضح الباحثة، يمكن استنتاج أن ما يقارب 36 بالمائة من الحراقة هم من حاملي الشهادات الجامعية، و هو ما جعل الباحثة تصل إلى نتيجة مفادها أن الوجه الجديد للهجرة غير الشرعية هو ارتفاع «الحرقة» لدى الفئة المثقفة. كما أوضحت  أن عينة الدراسة اقتصرت على فئة الشباب ما بين 18 و30 سنة وهي الفئة التي كانت تعاني مشاكل عديدة سنة 2009 خاصة البطالة، وهي السنة التي أجرت فيها المتحدثة دراستها في ولايتين بالجزائر هما وهران وعنابة، وكذا بضواحي باريس في فرنسا، ومقابل هذا وجدت الباحثة أن 15 حالة من العينة الإجمالية في الجزائر والمقدرة بـ 55 حالة، يحمل أصحابها شهادات تكوين مهني و19 حالة لشباب لا يملكون أية شهادة، ومن ضمنهم 11 حالة غادر أصحابها المدرسة في مستوى الإبتدائي، و8 حالات لترك مقاعد الدراسة في الثانوي. وفيما يتعلق بالمستوى الإجتماعي للحالات، قالت الباحثة أنها وجدت فقط 4 حالات لنساء بينهن واحدة مطلقة و51 حالة لرجال منهم 7 حالات لمطلقين و7 حالات لمتزوجين ومن بينهم 4 حالات لأشخاص يعيشون في البيت العائلي و40 حالة لغير المتزوجين.
و أبرزت الباحثة في دراستها، بأن الحرقة أصبحت مشروعا للمخاطرة من أجل إيجاد الحياة، مشيرة إلى أن العينة التي التقتها كان أصحابها كلهم على وعي بخطورة المغامرة، وبأن الموت يترصدهم وسط البحر، ولكن ـ مثلما قالت ـ كان هناك ما يشبه الإجماع على أن «الموت قدر والمكتوب لا مفر منه، وبالتالي فالمغامرة لا تخيفهم»، مثلما أجمع كل الحراقة الذين التقتهم في باريس كذلك على أن العودة للوطن خطوة غير مطروحة بتاتا في أذهانهم.  
كما توصلت الدراسة إلى أن العديد من «الحراقة» الذين كرروا العملية عدة مرات وفشلوا في تحقيق رغبتهم تحولوا بعدها بالنظر للخبرة التي اكتسبوها خلال كل رحلة، إلى منظمي رحلات ومرشدين في البحر وهي الخدمات التي أضحت تدر أموالا كبيرة على أصحابها سواء في الجزائر أو في الضفة المقابلة. وأن «الحرقة» غير مرتبطة بالضرورة بتدني المستوى المعيشي للمغامرين أو معاناتهم من مشاكل البطالة أو السكن و غيرها، بل هي ظاهرة إجتماعية تحمل عمقا مأساويا مثلما ذكر بعض الباحثين الذين حضروا الندوة والذين سبق للبعض منهم التطرق لهذه الظاهرة في أبحاثهم، ولكن رغم ذلك يرون بأنها ظاهرة تحتاج للمزيد من التعمق في أسبابها ونتائجها وخاصة تطورها المرتبط بالأحداث السياسية والإقتصادية.              

هوارية ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com