الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

بدأها أمس من وهران لمتابعة مشاريع التوأمة مع بلدية بوردو التي يرأسها

آلان جوبي في زيارة عمل بأبعاد سياسية إلى الجزائر
حلّ مساء أمس الأحد، آلان جوبي رئيس بلدية بوردو الفرنسية بوهران، في إطار زيارة عمل تندرج في سياق مسار التوأمة بين البلديتين الممتد على مدار 13 سنة والمتضمن عدة إتفاقيات إرتكزت أساسا على دورات تكوينية في عدة مجالات، وكذا على لقاءات مع المجتمع المدني. و يدرج المراقبون زيارة جوبي إلى الجزائر في إطار الحملة الانتخابية للرئاسيات الفرنسية والانتخابات الأولية في حزب الجمهوريين الذي يرأسه نيكولا ساركوزي ويقود الرجلان حربا طاحنة للفوز فيه. ويحاول جوبي الاستثمار في العلاقة السيئة للرئيس السابق مع الجزائريين لانتزاع دعم وازن. في حين راهن ساركوزي على خصوم الجزائر في فرنسا وخارجها في حملته الانتخابية.  و قد باشر مساء أمس آلان جوبي زيارته لوهران بالوقوف على المعلم الديني المسجد القطب عبد الحميد ابن باديس، الذي يعد تحفة فنية سياحية ويضم عدة مرافق تعليمية وتكوينية من شأنها إستقطاب الخبرة الفرنسية خاصة في مجال تعايش الأديان وتواصلها الحضاري. كما كان لجوبي مساء أمس لقاءات مع رئيس بلدية وهران وبعض المنتخبين لتدارس وتقييم ما تم حقيقه في إطار التوأمة.
أما اليوم الثاني من زيارة الوفد الفرنسي لوهران فسيكون ثريا من خلال الزيارة التي ستقوده لقمة المرجاجو أين تجري أشغال ترميم وصيانة كنيسة السلام وتمثال العذراء لإعادة الإعتبار لهذا المعلم الأثري الذي يرمز غالبا لوهران، ثم سيوقع الوفد الفرنسي عدة إتفاقيات شراكة وتعاون مع بلدية وهران منها المتعلقة بتسيير الجماعات المحلية وتكوين الموارد البشرية في مختلف المجالات التي تشرف عليها البلدية، واتفاقية أخرى مع المستشفى الجامعي ومستشفى أول نوفمبر يبدو أنها ستمس مجال مكافحة السرطان و إختصاصات إستشفائية متنوعة، أما زيارة الوفد الفرنسي لمقر جمعية صحة سيدي الهواري فسيكون لها وقع آخر كون الجمعية من أبرز الجمعيات التي تربطها علاقات شراكة مع الشريك الفرنسي، حيث استفاد منخرطوها وحتى الشباب المندمجين فيها من عدة دورات تكوينية تحت إشراف خبراء فرنسيين خاصة في مجال ترميم الآثار بما أن منطقة سيدي الهواري اثرية وتحتاج لترميمات فنية متميزة لإعادة بعثها من جديد، وتلقى منخرطو الجمعية أيضا عدة دورات تكوينية في مجالات فنية وإجتماعية.  وسيكون ختام زيارة الوفد الفرنسي بقيادة رئيس بلدية بوردو آلان جوبي لوهران من فندق إيدن أين ستبرم إتفاقيات في تكوين اليد العاملة في قطاع السياحة والمهن السياحية بين معهد غاسكون ببوردو والسلسلة الفندقية إيدن بوهران، أين سينشط جوبي ندوة صحفية قبل تنقله للعاصمة لمواصلة زيارته للجزائر التي كانت مرتقبة في نوفمبر الماضي وتم تأجيلها بسبب الإنفجارات التي مست باريس مؤخرا.                          هوارية ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com