الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

طالب مهنيي القطاع بالالتزام بأخلاقيات المهنة

 قرين يدعو للابتعاد عن خطاب التخويف و يرافع من أجل إعلام إيجابي
دعا وزير الاتصال حميد قرين المؤسسات الإعلامية والصحفيين إلى الابتعاد عن خطاب «التخويف» والاهتمام أكثر بالجوانب الايجابية لأن الأخبار التي لم تكن مصادرها الحقيقية تحبط معنويات المواطنين، وألحّ على ضرورة الالتزام بأخلاقيات المهنة والتكوين المستمر للصحفيين، كما أكد أن  وزارة الاتصال تعمل من أجل تدليل مختلف الصعوبات التي تحول دون تمكن الصحفي المحترف من أداء مهامه بكل سهولة.
رافع وزير الاتصال حميد قرين من أجل إعلام وطني  «إيجابي» بعيدا عن  السلبية وخطاب التخويف  الذي يحبط معنويات المواطن، وقال الوزير في تدخل له أول أمس بالمدرسة الوطنية العليا للصحافة بالعاصمة خلال الندوة الشهرية التي دأبت الوزارة على تنظيمها منذ مدة لفائدة مهنيي الصحافة والتي تناولت هذه المرة موضوع « أخلاقيات الإعلام.. التحديات والرهانات» والتي نشطها الدكتور محمد قيراط  أنه يجب الابتعاد على إبراز الأخبار السلبية و الإثارة على حساب الأخبار الإيجابية لأن الزبون أو المتلقي يؤمن أكثر بالسلبيات.
وأكّد قرين أن وزارته ستواصل تنظيم الندوات التكوينية الخاصة بمهنيي القطاع، وهي حتى اليوم نظمت 20 ندوة تكوينية ، فضلا عن ندوتين خاصتين موسعتين بمشاركة كل شرائح المجتمع حول «معرفة وسائل الإعلام لفائدة المواطنين» في كل من قسنطينة ووهران، على أن تنظم الندوة الثالثة في الثامن فبراير المقبل في عنابة، وسيتواصل تنظيم هذه الندوات- التي ينشطها مديرو المؤسسات الإعلامية- في 48 ولاية.وزير الاتصال الذي دعا كل رجال الإعلام الى الالتزام بأخلاقيات المهنة قال في رده عن سؤال أن الدورات التكوينية موجهة لكل الصحفيين و أنه لا يفرق بين صحفيي القطاع  العام والقطاع الخاص، مشيرا في هذا الجانب الى محدودية تدخل الوزارة في القطاع الخاص لكنه ذكر بأن القانون يلزم الناشرين وأصحاب المؤسسات الإعلامية بتوجيه ما نسبته 02 بالمائة من  المداخيل لتكوين صحفييها وهي آليات متوفرة لكن الناشرين للأسف لا يطبقونها.
وتحدث في هذا السياق أيضا عن أنه يتلقى العشرات من طلبات التوظيف من عند صحفيين عاملين في القطاع الخاص من أجل الالتحاق بالقطاع العمومي لما يوفره من امتيازات أصبح الجميع يعرفها، وبالنسبة للتوظيف في المؤسسة الوطنية للتلفزيون قال أن المؤسسة بها اليوم 4 آلاف موظف في حين هي ليست بحاجة سوى لألف فقط، وعليه فهو لا يرى كيف ستوظف في المستقبل، كما أشار هنا أن القنوات الخاصة توظف الكثير من الصحفيين دون أوراق رسمية تثبت ذلك وكذا دون تأمين اجتماعي.
و عن سؤال حول دور بطاقة الصحفي المحترف في تسهيل عمل حاملها قال حميد قرين أنه يعمل من أجل تدليل كل الصعاب التي قد تعرقل عمل الصحفي المحترف ، وقد راسلت وزارته وزير الداخلية والجماعات المحلية منذ أكثر من شهر ونصف من أجل تسهيل مهام حاملي بطاقة الصحفي المحترف.
أما بخصوص الامتيازات التي تمنحها البطاقة في مجال النقل و خدمات تكنولوجيات الإعلام والاتصال وغيرها فقد راسلت وزارة الاتصال القطاعات المعنية وهي الآن بصدد وضع الترتيبات الخاصة بذلك، و جدير  بالذكر في هذا الصدد أن اللجنة الوطنية المؤقتة لبطاقة الصحفي المحترف وزعت حتى اليوم 4140 بطاقة مهنية.  
م- عدنان

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com