الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

أكد بأن رئيس الجمهورية قرر مواصلة برنامجي "أونساج" و"كناك" رغم الأزمة المالية

الغازي : سيتم إنشاء 90 ألف مؤسسة مصغرة خلال  السنة الجديدة
كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، محمد الغازي، أمس الاثنين، عن إنشاء 90 ألف مؤسسة مصغرة خلال السنة القادمة عن طريق أجهزة دعم التشغيل التي فتحتها الدولة للشباب والعاطلين عن العمل، وأضاف الوزير بأنه سيتم خلق 60 ألف مؤسسة مصغرة عن طريق الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب « أونساج» و30 ألف مؤسسة عن طريق الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة «كناك». و أكد الغازي بأن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة يولي أهمية كبيرة لفئة الشباب، و لذلك قرر مواصلة سياسة الدعم في هذا المجال، مشيرا إلى أن الرئيس قرر مواصلة برنامج أونساج وكناك رغم الأزمة المالية الناتجة عن انخفاض أسعار النفط.
 وكشف وزير العمل في لقاء حول التشغيل عقد بالبليدة، بحضور الأمين العام للإتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد، عن إنشاء 360ألف مؤسسة مصغرة عن طريق أجهزة التشغيل المعروفة خلال الخماسي الماضي، وتوظف هذه المؤسسات حاليا مليون ومائة ألف عامل، مؤكدا بأن هذه المؤسسات المصغرة المنشأة عن طرق أونساج بدأت تفرض نفسها في الاقتصاد الوطني خاصة في قطاعات السياحة، الفلاحة، الصناعة والخدمات. وتحدث الوزير عن مقاولات صغيرة أنشئت عن طريق أونساج كانت توظف عاملا واحد ووصلت اليوم إلى توظيف 60 عاملا، مضيفا بأن هذا النجاح دليل على أن الشباب له ثقة في هذا الجهاز ومستقبل التنمية لن يكون بدون الشباب.
وأوضح بأن المؤسسات المصغرة التي سيتم إنشاؤها خلال السنة القادمة ستمس عدة قطاعات، مشيرا إلى إبرام دائرته الوزارة عدة اتفاقيات مع وزارات مختلفة منها البريد و تكنولوجيات الإعلام والاتصال، الفلاحة والصيد البحري، الصناعة، الثقافة، الشباب والرياضة، وتتضمن هذه الاتفاقيات إنشاء مؤسسات مصغرة عن طريق أونساج وكناك بهذه القطاعات.
وقال الوزير بأن إنشاء المؤسسات المصغرة في السابق، كان يتم بطريقة عشوائية، في حين يشترط اليوم في إنشاء أي مؤسسة مصغرة وجود كفاءة وتكوين لدى الشباب المعنيين بإنشاء هذه المؤسسات، وقال بأن الحصول على شهادة جامعية أو مهنية من مراكز ومعاهد التكوين المهني أصبح شرطا أساسيا لإنشاء مؤسسة مصغرة عن طريق أونساج.
وفي سياق متصل، كشف الوزير عن إنشاء 10آلاف مؤسسة مصغرة في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في إطار الاتفاقية التي أبرمت بين وزارتي العمل والتشغيل والبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال. كما أشار إلى اتفاقية مماثلة مع وزارة السكن تتضمن خلق مؤسسات مصغرة في مجال تصليح تعطلات المصاعد بالنسبة لسكنات عدل، إلى جانب مؤسسات مصغرة مختصة في صيانة وتهيئة الأحياء. كما تحدث الوزير عن اتفاقية أخرى مع وزارة الثقافة تتضمن إنشاء مؤسسات مصغرة في إطار الدعم التقني في المجال السينمائي وغيره، إلى جانب اتفاقية مع وزارة الشباب والرياضة تتضمن إنشاء مؤسسات مصغرة في مجال التأطير والدعم التقني من أجل تطوير القدرات.
وفي نفس الإطار، لفت الغازي إلى أن القطاعات الكبرى المتمثلة في السياحة، الفلاحة، والصناعة ستستوعب أعدادا كبيرة من المؤسسة المصغرة المنشأة عن طريق أجهزة الدعم، مضيفا بأن خلق هذه المؤسسات يزرع الأمل في قلوب الشباب قائلا بأن الشباب يستطيع خلق المعجزات خاصة مع التسهيلات التي سطرتها الدولة في مجال إنشاء المؤسسات المصغرة.  
من جهة أخرى، تطرق الوزير في كلمته إلى مجموعة من التسهيلات التي يتلقاها أصحاب المؤسسات المصغرة المنشأة عن طريق أجهزة التشغيل، وأشار في هذا السياق، إلى أن قانون الصفقات العمومية يعطي نسبة 20 بالمائة من المشاريع للمؤسسات المصغرة، إلى جانب تخفيض مساهمة الشاب من 05 بالمائة من قيمة المشروع إلى 01 بالمائة، مشيرا إلى أن الباقي يكون على عاتق الدولة والبنوك، بالإضافة إلى إلغاء الفوائد على القروض وتمديد آجال التسديد إلى ثلاث سنوات من بداية النشاط، ومنح قروض تصل قيمتها إلى 50 مليون سنتيم لأصحاب المؤسسات بغرض تأجير محلات للنشاط.   نورالدين-ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com