الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

كشف عن ندوة وطنية خاصة بتقويم إصلاحات التعليم العالي يومي 12 و13 جانفي

حجار : الطلبة سيحملون بطاقات بيومترية بداية من الموسم الجامعي المقبل
كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، أمس الاثنين، عن عقد ندوة وطنية خاصة بتقويم إصلاحات التعليم العالي يومي 12 و13 جانفي المقبل.
وقال الوزير خلال لقائه بممثلي المنظمات الطلابية للاستماع لانشغالاتهم، أن هذه الندوة تمثل فرصة للاستماع لاقتراحات جميع الأطراف المعنية بغرض الرفع من مستوى التحصيل العلمي للطالب الجامعي.
ودعا حجار المنظمات الطلابية إلى إعداد تقاريرها الخاصة المتضمنة الإنشغالات والاقتراحات الخاصة بتقويم الإصلاح الذي باشرته الجامعة الجزائرية منذ أكثر من عشر سنوات، مضيفا أن كثيرا من المواطنين تدخلوا عبر موقع الوزارة لتقديم أرائهم في الموضوع.
من جانبه، أعرب ممثل التحالف من أجل التجديد الطلابي الوطني خناشي محمد ونائب الأمين العام للإتحاد الوطني للطلبة الجزائريين عيسى محمد عن أملهما في أن تتجسد توصيات اللقاء على أرض الواقع، مؤكدين على ضرورة عقد ندوة وطنية لتقويم نظام «آل أم دي».
كما كشف الوزير بأن دائرته الوزارية تعمل بالتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية و الجماعات المحلية على إنشاء بطاقة بيومترية للطالب اعتبارا من الدخول الجامعي المقبل.
وأضاف حجار في معرض حديثه عن الإجراءات التي يجب إدخالها في قطاعه أن الطالب مضطر حاليا للحصول على عديد البطاقات و أن المسعى الجديد يهدف إلى إنشاء بطاقة واحدة.
و لفت من جانب آخر، إلى أن تعليمات قد أعطيت من أجل منح الشهادات النهائية للطلبة عند انتهاء مشوارهم الدراسي من أجل السماح لهم بالانطلاق في الحياة المهنية في أحسن الظروف.
و بشأن المرسوم حول معادلة الشهادات الذي لم يتغير منذ 1971، نبه الوزير إلى ضرورة التمييز بين المعادلة و التصديق على الشهادات، مضيفا بأن المعادلة تكون تلقائية بالنسبة للجامعات المعترف بها عالميا.
كما أوضح أن دائرته تعكف حاليا على مراجعة قائمة الجامعات الخاصة بخصوص المعادلات، بالتعاون مع الممثليات الدبلوماسية في الخارج.
و فيما يتعلق بلقائه مع ممثلي المنظمات الطلابية، قال حجار أنه يندرج في إطار التشاور المنتظم و الدوري مع شركاء القطاع، و يهدف إلى اطلاعهم على العمل الذي يجري على مستوى الوصاية في الميدان البيداغوجي و التنظيمي.
و أكد على أن هذه اللقاءات تسمح لممثلي الطلبة بإبداء رأيهم و تقديم مساهماتهم بخصوص جميع المسائل المرتبطة بالجامعة.
كما أكد حجار أن هذه اللقاءات تشكل فرصة لممثلي الطلبة من أجل طرح انشغالاتهم و مشاكلهم على مستوى القاعدة.
و فيما يخص الندوة الوطنية حول تقييم الجامعة التي ستنظم يومي 12 و 13 جانفي المقبل، أوضح حجار أن جميع الوثائق التي ستشكل قاعدة عمل قد تم إعدادها.
يذكر، أن حجار استقبل أمس منظمات طلابية في إطار مسار لقاءاته مع الشركاء الاجتماعيين التابعين لقطاعه، ويتعلق الأمر على وجه الخصوص بالاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين و الاتحاد العام الطلابي الحر، و الاتحاد العام للطلبة الجزائريين و المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين.   
لطيفة/ ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com