الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الأزمات الإقليمية رفعت الطلب على النفط الجزائري

الخبراء يستبعدون ارتفاع أسعار النفط ويحذرون من تراجع الاستثمارات
خبير أمريكي: الجزائر قلعة مستقرة في بحر مضطرب
 أبدى خبراء في مجال الطاقة، تخوفاتهم من تراجع الاستثمارات في مجال صناعة المحروقات بسبب تراجع أسعار النفط، وقال الخبراء، بان تراجع الاستثمارات والمشاريع قد يؤثر مستقبلا على مستويات الإنتاج، وأكد الخبراء من جانب أخر، بان الأوضاع المضطربة في بعض الدول المنتجة في شمال إفريقيا زادت من الطلب على البترول والغاز الجزائري بنسبة 3 بالمائة، وعلق احد الخبراء قائلا «الجزائر قلعة في بحر من الاضطرابات».
خيمت الأوضاع الصعبة التي يعيشها قطاع المحروقات جراء تدهور أسعار النفط على أشغال القمة العاشرة لشمال أفريقيا حول البترول والغاز والقمة الثالثة لنشاط المصب البترولي في منطقة الشمال الأفريقي، والتي افتتحت أشغالها أمس بمشاركة أكثر من 350 خبيرا في مجال المحروقات، يمثلون كبرى الشركات النفطية والغازية في العالم. بعدما تهاوت أسعار النفط إلى ادنى مستوياتها منذ 7 سنوات.
وأبدى المشاركون في المنتدى تخوفاتهم من تراجع مستوى الاستثمارات في المنطقة، والدول المنتجة للنفط بسبب شح الموارد، وقال خبراء بان تراجع مستوى الاستثمارات في المنطقة قد يؤثر مستقبلا على أوضاع السوق الطاقة في الحوض المتوسطى، حيث دعا الخبراء إلى البحث عن طرق مبتكرة لتقليص تكلفة الإنتاج ما يسمح برفع هامش أرباح الشركات النفطية. وسط توقعات باستمرار أسعار النفط في مستويات متدنية إلى غاية العام المقبل، بسبب ارتفاع مستويات المعروض النفطي.
وأشار خبراء، بان الاضطرابات التي عرفتها بعض دول المنطقة، على غرار ليبيا، والاضطرابات التي تشهدها مناطق أخرى، ساهمت في زيادة الطلب على الغاز الجزائري، واعتبروا، بان الأزمات التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أدت إلى زيادة الطلب على البترول والغاز الجزائري بنسبة 3 بالمائة، وتوقعوا ارتفاع هذا المستوى في الفترة القادمة.
وقال سفير المملكة المتحدة البريطانية بالجزائر، اندرو نوبل، بان الجزائر «شريك يمكن الاعتماد عليه والوثوق فيه بالنسبة لبريطانيا والاتحاد الأوروبي»، وقال بان الجزائر ظلت وفية لالتزاماتها حتى خلال سنوات التسعينات، مضيفا بان إمدادات الجزائر من المحروقات تكتسي أهمية كبيرة في المستقبل، وأضاف الدبلوماسي البريطاني، بان الجزائر استطاعت الحفاظ على مصداقيتها و موثوقيتها الطاقوية إزاء شركائها لا سيما في أوروبا بفضل «الاستقرار السياسي الذي تتمتع به في سياق إقليمي هش، وكذا قوة ومتانة مؤسساتها وتنفيذ التزاماتها التعاقدية في مجال توريد الطاقة كما كان الأمر طيلة سنوات الأزمة الأمنية التي عاشتها الجزائر». وأكد السفير البريطاني، استعداد بلاده لتطوير التعاون مع الجزائر لضمان الأمن الطاقوي، مشيرا بان الشركات البريطانية متواجدة في الجزائر وتعمل من اجل تطوير مشاريع نفطية.
من جانبه أكد رئيس مكتب الاستشارة الدولية «نورث أفريكا ريسك» جيف بورتر، على أهمية الاستقرار الذي تتمتع به الجزائر، والذي يمكنها من الإيفاء بالتزاماتها الطاقوية وتموين زبائنها الأوروبيين بالغاز والنفط، وقال بان الجزائر تعد «حصنا منيعا للاستقرار في بحر هائج»، وأضاف الخبير الأمريكي، بان الجزائر تمكنت من التعامل مع التحديات الأمنية في المنطقة، ولا سيما من التهديد الإرهابي من ليبيا وتونس.
و تتناول القمة التي تدوم يومين، تجارب تطوير المنتوج النفطي والغازي لدى الدول المنتجة وعصرنة وسائل الإنتاج ومصانع التكرير ونقل التكنولوجيا المتعلقة بتحويل النفط الخام وكذا استخراج مختلف المشتقات النفطية. وستنظم على هامش هذه القمة ندوات وورشات عمل من بينها دورة خاصة بالجزائر تحمل عنوان «إطلاق الإمكانيات الجزائرية في مجال الاستكشاف والإنتاج»، إلى جانب أخر، ستكون القمة الثالثة لنشاطات المصب البترولية في شمال إفريقيا فرصة للخبراء لتبادل ما يتم استحداثه من قيمة مضافة في مجال نشاطات المصب البترولي، حيث سيتم تنظيمها خصيصا لتزويد متعاملي التكرير والبتروكيماويات بمنصة لتشارك الأفكار والخبرات وأفضل الممارسات.

أنيس ن

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com