الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

قال أن مواقف الدول لا تزال متباعدة

لعمامرة : الجزائر ستبذل كل جهودها للوصول إلى اتفاق متوازن في قمة المناخ
أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، بباريس عزم الجزائر على إنجاح قمة المناخ (كوب 21) من خلال التوصل لاتفاق ملزم ومتوازن يخدم مصالح جميع الأطراف.
وأعرب لعمامرة في تصريح صحفي بعد وصوله العاصمة الفرنسية للمشاركة في القمة عن «أمل الجزائر الكبير في أن ينجح هذا المؤتمر» مضيفا أنها «ستبذل قصارى جهدها من أجل الوصول لتوازن ما بين التزامات الدول للحد من الاحتباس الحراري وبين الحاجيات التي تفرضها أهدافها التنموية».
و اعترف أن مواقف الدول لا تزال متباعدة في هذا الشأن لكن الحضور المكثف لقادة الدول والحكومات في افتتاح القمة سيعطي دفعة هامة للمفاوضات.
وفي هذا السياق أكد السيد لعمامرة أن الوزير الأول عبد المالك سلال سيقدم خلال عرضه لموقف الجزائر بعض الافكار «المبتكرة»في هذه القمة التي تعد «الاهم في تاريخ الانسانية» في مجال مكافحة التغيرات المناخية.
وقامت الجزائر يضيف وزير الدولة- بلعب دور «فعال» في مختلف المساعي الهادفة للحد من التغيرات المناخية منذ قمة ريو دي جانيرو (البرازيل) في 1992 مشيرا أيضا إلى المشاركة النشطة في المسار التحضيري لقمة باريس من خلال ترأسها رفقة الولايات المتحدة لجنة المفاوضات التي سيتمخض عنها وثيقة عالمية ستعرض على التصويت في نهاية القمة.
وترغب الجزائر في ،ن تكون هذه الوثيقة ملزمة لجميع الأطراف مع تكريس مبدأ المسؤولية المشتركة في الحد من الاحتباس الحراري لكن مع تباين الاعباء حسب السيد لعمامرة.
وصرح من جهته وزير الموارد المائية والبيئة عبد الوهاب نوري أن «الجزائر المعروفة بمصداقيتها وبدبلوماسيتها النشيطة ستعمل مع مختلف الدول للتنسيق بين الدول والتقريب بين مختلف وجهات النظر للخروج بقرارات ترجع بالفائدة على البشرية جمعاء للحفاظ على كوكب الارض».
غير أن مسعى للخروج باتفاق عالمي يحد من الاحتباس الحراري يبقى «صعبا جدا» حسب نوري الذي يعول على «وعي الدول بضرورة التحرك المستعجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه».
و ستؤكد الجزائر خلال هذه القمة رغبتها في مواصلة الجهود الرامية للحد من التغيرات المناخية التي شرعت فيها منذ عقود لكنها ستطالب في نفس الوقت دعما دوليا في مجال التمويل والتكوين ونقل التكنولوجيا وفقا للسيد نوري.
وكان الوزير الأول وصل مساء الاحد إلى باريس للمشاركة في هذه القمة ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.                 ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com